Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من المصادر المرجعية حرة الإتاحة في تقديم الخدمة المرجعية في المكتبات الجامعية:
المؤلف
الليثي، هدى عبدالباسط أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هدى عبدالباسط أحمد الليثي
مشرف / أسامة السيد محمود
مشرف / أسامة حامد علي
مناقش / أسامة السيد محمود
الموضوع
الخدمة المكتبية. الارشاد المرجعي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
198 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

تطورت الخدمات المرجعية بشكل ملحوظ، حيث تحولت من شكلها التقليدى الذى كانت عليه إلى الشكل الجديد الغير تقليدي (الرقمي– الإلكتروني)، حيث الاعتماد على المصادر المرجعية الإلكترونية وتقديم الخدمة بشكل إلكترونى جديد من خلال وسائل الاتصالات والتواصل الحديثة المتنوعة. لذا ركزت الدراسة فى المقام الأول على إبراز وتوضيح قيمة المصادر المرجعية حرة الإتاحة فى تقديم الخدمات المرجعية بكفاءة وبأقصى قدر من الفعالية الإقتصادية فى مكتبات جامعة بنها.
تناولت الدراسة المصادر المرجعية الإلكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت من الناحية النظرية، حيث ركزت على المفاهيم والتعريفات المختلفة لها، وأسباب ظهورها، وكذلك المزايا والعيوب الخاصة بها. كما تناولت الدراسة أيضاً فى شقها النظرى الخدمات المرجعية الرقمية من حيث تعريفاتها المتنوعة، وأسباب ظهورها وأنواعها ومزاياها. هذا فضلاً عن الشق العملى للدراسة الذى ركز على دراسة واقع استخدام المصادر المرجعية حرة الإتاحة فى مكتبات جامعة بنها، ودراسة واقع الخدمات المرجعية أيضاً فى مكتبات الدراسة. كما قامت الباحثة فى هذه الدراسة بتقديم الأطر الأساسية لخطة مقترحة مبسطة لتفعيل استخدام المصادر المرجعية حرة الإتاحة فى الخدمات المرجعية بالمكتبات وذلك فى ضوء تحديد المتطلبات والتجهيزات والإجراءات اللازمة لذلك. وأخيراً قامت الباحثة بحصر مجموعة متنوعة من المصادر المرجعية حرة الإتاحة على الإنترنت فى مختلف المجالات ثم إرفاقها بالرسالة محملة على وسيط إلكترونى بهدف الإفادة منها.
توصلت الدراسة إلى مجموعة متنوعة من النتائج، أهمها ما يلي:
 أثبتت الدراسة ضعف الإمكانات المادية والبشرية المتاحة بمكتبات الدراسة.
 معظم مكتبات الدراسة لم تخصص لديها قسم خاص بالمراجع وخدماتها.
 عدم وجود أخصائي مراجع مختص بخدمة المراجع وتقديم الخدمات المرجعية فى جميع مكتبات الدراسة.
 طلاب الدراسات العليا هم الفئة الأكثر استخداما لخدمات المراجع والإفادة منها، ويليهم أعضاء هيئة التدريس.
 أثبتت الدراسة أن جميع مكتبات الدراسة تستخدم المصادر المرجعية حرة الإتاحة فى الخدمات المرجعية باستثناء مكتبتين فقط منها لا تستخدمان هذه المصادر وهما (مكتبة كلية التربية النوعية ومكتبة كلية التمريض).
 كما تبين من خلال الدراسة أن أكبر نسبة من الأسئلة المرجعية التى يلقيها المستفيدون إلى المكتبات محل الدراسة عبارة عن أسئلة إرشادية بسيطة وأسئلة عن مراجع مختارة في موضوع معين.
 تنوع وتعدد الوسائل التي تتلقى بها المكتبات أسئلة واستفسارات المستفيدين وكذلك تنوع وتعدد وسائل الرد على هذه الأسئلة كالآتي:
- حضور المستفيد إلى مبنى المكتبة.
- الاتصال التليفونى بالمكتبة.
- التواصل مع المكتبة من خلال البريد الإلكترونى الخاص بها.
- استخدام برامج المحادثة المباشرة أو الدردشة Chat With Librarian للتواصل بين المستفيد والمكتبة.