Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصلابة المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا/
المؤلف
مفضل، حمدى أبو المجد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / حمدى ابو المجد سليمان مفضل
مشرف / بثينة محمد فاضل
مشرف / اشرف محمد عبدالغنى
مناقش / هناء عبد الوهاب حسن
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علوم تربوية ونفسية واجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 89

from 89

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية الى محاولة التحقق من الاهداف التالية:
ترجمة مقياس الصلابة المهنية الذى أعده مورينيو وأخرون ) moreno-jilenez.et al 2014)
بناء مقياس الرضا الوظيفى .
التعرف على طبيعة العلاقة بين الصلابة المهنية والرضا الوظيفى لدى عينة الدراسة من معلمى التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا .
التعرف على مستوى الصلابة المهنية لدى معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا.
التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا.
التعرف على العلاقة بين الصلابة المهنية والرضا الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا.
أهمية الدراسة:
يمكن ابراز اهمية الدراسة من خلال:
يعتبر موضوع الصلابة المهنية من المواضيع المهمة التي اثارت اهتمام العديد من الباحثين، بالإضافة الى ظهوره حديثا على الساحة العربية.
من المتوقع ان تسهم نتائج هذه الدراسة في تقديم فهم نظري لطبيعة العلاقة بين الصلابة المهنية والرضا الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفى الارتباطى المقارن بالأسلوب المسحى وذلك من خلال تسليط الضوء على العلاقة بين الصلابة المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفى لمعلمى التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا .نظرا لملائمة هذا المنهج لاهداف البحث.
عينة الدراسة الاساسية وتكونت من :
عينة الدراسة الاساسية من معلمى التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا وبلغ عددهم ( 21) معلم من العاملين بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا ويوضح جدول ( 1) توزيعهم على المدارس المختلفة.
أدوات الدراسة :
مقياس الصلابة المهنية ” تعريب الباحِثَ”
مقياس الرضا الوظيفى ” اعداد الباحث ”
نتائج الدراسة :
وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين الدرجة الكلية للرضا الوظيفى، والدرجة الكلية للصلابة المهنية وأبعادها الفرعية، باستثناء دلالة العلاقة الارتباطية بين الرضا الوظيفى، والالتزام جاءت عند (0,05). وهذا يعني أنه كلما ارتفع الإحساس بالرضا الوظيفى لدى معلمى التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة، وكانت لديهم الرضا الوظيفى، ارتفع مستوى الصلابة المهنية لديهم.
وجود فروق بين المجموعات الثلاث في الصلابة المهنية وابعادها
وجود فروق بين المجموعات الثلاث في الرضا الوظيفى.
توجد دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لمعامل انحدار ”الرضا الوظيفى”، وبلغت قيمة بيتا (0,559)، وبلغت قيمة (0,313(R2 =، وهذا يعني أن الدرجة الكلية للرضا الوظيفى تفسر (31,3%) من التباين في الصلابة المهنية .