Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of Simulation on Students’ Achievement in Normal Labor Modules /
المؤلف
Mohamed, Noha Hassan abdElfattah.
هيئة الاعداد
باحث / نها حسن عبد الفتاح محمد
مشرف / جــــلال احــــمد الخــــولي
مناقش / أمل أحــمد حــسن عــمران
مناقش / حنـان الزبــلاوى حـــسن
الموضوع
Natural childbirt.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
128 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التمريض
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - أمراض النسا والولادة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 128

from 128

Abstract

تعتبر المحاكاة الأنشطة الممكنة أو المحتملة التي تساعد مدربي التمريض لإعداد الممرضات في المستقبل لمحاكاة البيئة العلمية الحقيقية. وتستخدم المحاكاة كإستراتيجية تدريس لتوفر للطلاب القدرة على محاكاة الواقع وتمكينهم من التعلم في بيئة آمنة. وتعتمد المحاكاة على درجة الواقعية حيث أنها تتراوح بين منخفضة إلى عالية الدقة. تشير المحاكاة منخفضة الدقة من حيث استخدامها في التدريس إلى التقييم البدني والمهارات الحركية، في حين ان المحاكاة متوسطة وعالية الدقة تكون أكثر واقعية
ويمكن استخدام المحاكاة في تعليم التمريض لأغراض عديدة، على سبيل المثال، كاستراتيجية للتدريس أو الملاحظة والتقييم. وأيضا يجب دمج المحاكاة في عملية التخطيط والتنفيذ والتقييم لعملية التعليم. كما يجب على الكلية تحديد الغرض من الملاحظة أو التقييم في وقت مبكر من العملية التعليمية لضمان تقييم نتائج التعلم.
الهدف من الدراسة :
أجريت الدراسة لتقييم تأثير المحاكاة على تحصيل الطلاب في نموذج الولادة الطبيعية
وذلك من خلال:
- تقييم احتياجات الطلاب.
- تطبيق نماذج المحاكاة.
- تقييم تأثير نماذج المحاكاة على مستوى تحصيل الطلاب .
طرق البحث:
نوع الدراسة: شبه تجريبية.
مكان الدراسة: تم إجراء الدراسة في كلية التمريض جامعة بنها .
العينة: كل طلاب الفرقة الثالثة بالفصل الدراسي الثاني قسم النسا والتوليد بكلية التمريض جامعة بنها للعام الجامعي 2016-2017 . العينة المتاحة مكونه من (120) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة ( 60 طالب لكل مجموعة) ، تم تطبيق طريقتين للتدريس استخدام الطريقة التقليدية لنصف الطلاب(60طالب) كمجموعة ضابطة. وطريقة المحاكاة باستخدام (مانيكان الولادة& فيديو) للنصف الآخر من الطلاب (60طالب) كمجموعة دارسة.
نوع العينة: عينة متاحة.
أدوات تجميع المعلومات:
أربعة أدوات تستخدم لتجميع البيانات:
1. استمارة استبيان:- وتشتمل على جزئين:
• الجزء الأول: البيانات الاجتماعية والديموغرافية المتعلقة ب (الاسم ,السن,المستوى الوظيفي من الطلاب تحت الدراسة)
• الجزء الثاني: معلومات الطلاب فيما يتعلق ب ( الولادة الطبيعية, أعراض وعلامات الولادة الطبيعية, ألام الولادة الطبيعة, مراحل الولادة الطبيعية, تشخيص مراحل الولادة الطبيعية وكيفية ولادة المشيمة.......... إلخ)
2. استمارة تقييم الطلاب للمهارات العملية:
تم استخدام استمارة تقيم الطلاب للمهارات العلمية المتعلقة ب ( فحص البطن, العناية بمنطقة العجان, فحص المشيمة والرعاية المباشرة للطفل بعد الولادة)
3. تقييم رضا الطلاب عن نماذج المحاكاة: تقييم مستوى رضا الطلاب عن طريقة التدريس بالمحاكاة.
عرض فيديوهات بالإضافة إلى مانيكان لنموذج الولادة.
مجال العمل:
مرحلة التقييم والتخطيط:
تمت عملية تجميع البيانات من بداية فبراير 2017 حتى نهاية مايو 2017. قامت الباحثة بإجراء مقابلات مع الطلاب في كل من مجموعات الدراسة والمجموعة الضابطة في العام الدراسي (2016-2017). تم شرح هدف الدراسة والحصول على موافقة للمشاركة في الدراسة قبل جمع البيانات. أجريت الباحثة مقابلات مع مجموعتي الدراسة باستخدام أدوات جمع البيانات لتحديد احتياجات الطلاب (الاختبار القبلي) تم تقسيم كل طلاب مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة إلى أربع مجموعات متساوية كل مجموعه بها (15طالب).
تلقى طلاب المجموعة الضابطة التدريب الروتيني في المعمل (العرض التوضيحي) باستخدام الطريقة التقليدية (أثناء التدريب العملي). بينما تلقت مجموعة الدراسة التدريب باستخدام مانيكان الولادة ومقاطع فيديو.
مرحلة التنفيذ
تم تنفيذ البرنامج من خلال (7) جلسات ، (3) جلسات نظرية و (4) عملية ، الجلسة النظرية حول الولادة الطبيعية (تعريف و مراحل الولادة الطبيعية ، العلامات والأعراض وطريقة الولادة الطبيعية ؛ علامة وأعراض فصل المشيمة؛ كيفية ولادت المشيمة. والرعاية خلال المرحلة الرابعة من المخاض ويتم تنفيذ كل جلسة في (45) دقيقة باستخدام المواد التعليمية (محاضرة - المناقشة الجماعية). تناولت الجلسة العملية (فحص البطن ، الفحص المهبلي , العناية بالعجان ,الفحص المشيمي , والتقييم البدني لحديثي الولادة) ، كما تم تنفيذ كل جلسة في (45) دقيقة وتم اجراؤها في المعمل التابع للقسم. استغرقت مرحلة التنفيذ لكل مجموعة من الطلاب حوالي أسبوعين.
مرحلة التقييم
بدأت الباحثة مرحلة التقييم بعد انتهاء تدريب الطلاب في المجموعتين الضابطة والدارسة. تم تقييم كل الطلاب وتم أخذ متوسط النتيجة. خلال هذه الفترة تلاحظ الباحثة ممارسة الطلاب للولادة الطبيعية من خلال قائمة التقييم ورقة الاستبيان الخاصة الطلاب تم عمل مقارنة بين المجموعتين باستخدام نفس الأدوات.
الدراسة الاستكشافية:
الدراسة الاستكشافية طبقت على 10% (12طالب)من حجم العينة لتقييم فاعلية ووضوح الأدوات التي تستخدم في تجميع البيانات للطالبات وذلك لتحليل العملية الإحصائية.
نتائج الدراسة
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة فيما يتعلق بمعرفتهم حول تعريف الولادة الطبيعي والفرق بين آلام الولادة الحقيقية والخاطئة والأعراض الافتراضية وعلامات الولادة المؤكدة وخصائص انقباض الرحم بعد التطبيق عن قبل لتطبيق.
• كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموعة الدراسة الضابطة فيما يتعلق بمعرفتهم بالمهارات العملية أثناء عملية الولادة بما في ذلك هدف العناية بالعجان والفحص المهبلي وفحص البطن وعلامات إجهاد الجنين في مرحلة ما قبل التطبيق.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموعة الدراسة والضابطة فيما يتعلق بمعرفتهم الكلية في مرحلة ما قبل وبعد التطبيق

• كان هناك فرق إحصائي عالي فيما يتعلق بمهاراتهم العملية أثناء عملية الولادة بما في ذلك العناية بالعجان والفحص البطني والفحص المهبلي وفحص المشيمة والتقييم البدني لحديثي الولادة على الفور بعد التطبيق مباشرة.