Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لخفض حدة اضطرابات النطق والتخاطب لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
أحمد، حسام الدين جابر السيد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام الدين جابر السيد أحمد
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / منال محمود إسماعيل
مناقش / أسماء محمد محمود السرسي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
249ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج لخفض حدة اضطرابات النطق والتخاطب لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية., وفي سبيل ذلك تم إعداد برنامج خفض حدة اضطرابات النطق والتخاطب اعتمادا على فنيات وتقنيات العلاج المعرفي السلوكي, وقد بلغت عينة الدراسة النهائية ( 10 ) من تلاميذ المرحلة الابتدائية, وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد إجراء التكافؤ في متغيرات العمر والذكاء وشدة التلعثم والمستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة, كما استخدمت في الدراسة العديد من الأدوات من بينها مقياس شدة التلعثم إعداد نهله عبد العزيز رفاعي (2008), و اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن اقتباس وإعداد (عبد العال, فرج طه : 1979) ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي من إعداد الباحث والبرنامج العلاجي إعداد الباحث, وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف حدة التلعثم لدى تلاميذ المرجلة الابتدائية, وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي واتضح ذلك في دلالة الفروق بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية, وأيضا دلالة الفروق بين رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي شدة التلعثم والتواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي, كما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بالمكتسبات العلاجية حتى مرور شهرين من القياس البعدي .