Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
School refusal among children and abolescents attending Mansoura University Hospital /
المؤلف
El-Menayyar, Shimaa Mahmoud Moussa.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمود موسى المنير
مشرف / السيد صالح حسين
مشرف / حنان السيد محمد
مشرف / أمل يسن هيكل
مناقش / السيد صالح حسين
مناقش / زينب أبوالفتوح جمعة
مناقش / وائل محمد أبوهندى
الموضوع
School Refusal.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
116 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الطب النفسي والصحة العقلية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الطب - الأمراض النفسية والعصبية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 144

from 144

Abstract

المقدمة: يشير مصطلح رفض المدرسة إلى رفض الطلاب الذهاب إلى المدرسة أو الاستمرار باليوم الدراسي بسبب اضطرابات عاطفية و الذي يحدث في الفترة العمرية ما بين 5-17 عاما
هدف البحث: تحديد العوامل المؤثرة على سلوك الرفض المدرسي لدى الأطفال و المراهقين بمدينة المنصورة مثل: النوع و السن و معدل الذكاء و الاصابة بأحد الأمراض النفسية وأسلوب المعاملة الوالدية و الحالة الاجتماعية والمادية والتاريخ الأسري المشابه.
خطة البحث: أجريت الدراسة على عينة للمترددين على عيادة الطب النفسي للأطفال و المراهقين التابعة لمستشفيات جامعة المنصورة خلال عام وذلك بعد الحصول على موافقة أولياء الأمور ولجنة القيم والأخلاقيات بكلية طب المنصورة.
النتائـــج: أوضحت الدراسة أنه يمكن توقع حدوث الرفض المدرسي من خلال تتبع بعض العوامل المؤثره في حدوث الظاهرة بين الطلاب مثل: الأم العاملة، المستوى المادي المنخفض، التمييز أو الحماية الزائدة كوسائل تنشئة في الأسرة، تفادي المثيرات التي تؤدي الى مشاعر سلبية، البحث عن الاهتمام أو المكافآت الحسية خارج المدرسة.
الخلاصـــه
تصاحب ظاهرة الرفض المدرسي تأثيرات سلبية اجتماعية ونفسية وتعليمية على المدى القريب أو البعيد لذا وجب التقييم الجيد للمشكلة والتدخل المبكر لعلاجها والعاجل لما لها من تأثير بالغ على حياة الطفل.