Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Der Einsatz von Kindergeschichten in der Grundstufe einer deutschen
Schule zur Förderung der Interaktion im DaF-Unterricht in Ägypten /
المؤلف
Hamza,Dalia Sherif Abdelrehim.
هيئة الاعداد
باحث / Dalia Sherif Abdelrehim Hamza
مشرف / Amal Abdallah
مشرف / Siegfried Steinmann
مشرف / Midhat Suleiman
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
106p.;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغه الألمانيه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 106

from 106

Abstract

يهتم هذا البحث بفكرة دعم وتعزيز التفاعل في أثناء درس تعليم اللغة الألمانية باعتبارها لغة أجنبية من خلال استخدام قصص الأطفال وتعود هذه الفكرة إلي عملي في مجال تدريس اللغة الألمانية في إحدي المدارس الإبتدائية مما دفعني إلي التفكير بصفة مستمرة في طرق ومناهج مختلفة لتعزيز فكرة تواصل و تفاعل الأطفال في أثناء الدرس وفي إطار هذا التفكير توصلت إلي مدي فاعلية وتأثير قصص الأطفال علي التفاعل والتواصل من ناحية الأطفال، ومما هو جدير بالملاحظة في هذا السياق أن المرحلة العمرية للأطفال من سن أربع إلي ثمان سنوات تعد بمثابة مرحلة استجابة واستقبال للقصص باهتمام بالغ ومن ثم فالاعتماد علي قصص الأطفال في أثناء الدرس يدفع الأطفال بشكل تلقائي إلي التفاعل والتواصل إما عن طريق إعادة رواية القصة او عن طريق الحديث عن أحداث مشابهة مر بها
إشكالية وهدف البحث:
تهدف هذه الدراسة إلي معرفة كيفية دعم التواصل الفعال لأطفال المرحلة الإبتدائية في أثناء درس اللغة الألمانية باعتبارها لغة أجنبية من خلال رواية قصص الأطفال ومن ثم يكمن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في معرفة عما إذا كان استخدام طريقة رواية القصص تدفع الأطفال إلي التحدث وتدعم طريقة التواصل الفعال وحتي يتسني للبحث الوصول إلي هدفه سيتم في هذه الدراسة معالجة كل العوامل المتداخلة في استخدام وسيلة رواية القصص للأطفال مثل طريقة وأسلوب القص واختيار القصة ولغة الجسد في أثناء القص إلي غير ذلك مما قد يؤثر علي اكتساب الأطفال لمهارة التواصل الفعال
الأساس المنهجي:
في الجزء النظري من هذه الدراسة ستتم معالجة أهمية استخدام قصص الأطفال في أثناء الدرس ومدي تأثيرها علي الأطفال، وفي هذا الإطار يتم طرح ومناقشة الطرق المختلفة التي يمكن أن تساهم في دعم وتعزيز التواصل والتفاعل في أثناء الدرس، وفي هذا الإطار سيتم طرح أهم معايير التواصل الفعال في أثناء الدرس، أما في الجزء التجريبي من هذه الدراسة فيعتمد علي حضور دروس تعليم اللغة الألمانية التي تعتمد بشكل أساسي علي استخدام وسيلة رواية القصص للأطفال وملاحظة مدي تواصلهم وتفاعلهم في أثناء الدرس من خلال استخدام هذه الوسيلة ومن ثم يمكن استنتاج إلي أي مدي يمكن أن تسهم هذه الوسيلة في اكتساب الأطفال لمهارة التواصل الفعال في أثناء الدرس وفي هذا السياق سيتم مراعاة العوامل الأخري والتي يمكن أن تؤثر بشكل عام بجانب رواية القصص علي اكتساب الأطفال لمهارة التواصل الفعال علما بأن الأطفال محل التجربة هم في مرحلة الصف الثالث في إحدي المدارس الألمانية بالقاهرة.
الدراسات السابقة
من خلال الدراسات السابقة في مجالات اكتساب اللغات الأجنبية واستخدامها في مجالات التواصل والتفاعل تعتبر وسيلة رواية القصص من أهم الوسائل التعليمية، فمن خلال رواية القصص عن طريق الآباء علي سبيل المثال يتعلم الطفل عن النماذج اللغوية وعن المشاركين في الحديث ومن خلال سماعه للقصص يتمكن الطفل من تكوين تصور خاص يساعده علي تطوير مهاراته اللغوية، وطبق ا Becker تعد مهارة التواصل الفعال من أهم شروط اتقان مهارة التحدث باللغة الأجنبية، كما تجدر الإشارة هنا إلي أن كثير من الأبحاث العلمية في مجال اكتساب لغة أجنبية أكدت علي أهمية مهارة التواصل الفعال وقوة تأثيرها علي اكتساب اللغة وفي هذا السياق نجد (vgl. Becker-¬Mrotzek, 2011). يفرق بين أنواع عديدة من طرق رواية القصص ويؤكد علي أهمية تأثير أسلوب القص في دعم مهارة التحدث والتواصل، كما يؤكد (vgl. Hurrelmann 2004). علي قدرة قصص الأطفال علي نقل صورة واقعية للأطفال عن الحياة اليومية حيث أن هذه القصص تعكس مواقف حياتية ومشكلات واقعية وأمنيات واحتياجات وبالتالي يتمكن الطفل من خلالها من تكوين تصور عام يمكنه من التواصل بطريقة فعالة ولهذا تعتبر دور هذه الوسيلة في أثناء الدرس دور تواصلي حيث تساعد علي اكتساب الأطفال لمهارة التواصل الفعال من خلال نقل معلومات حضارية بجانب المحتوي اللغوي