Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة البرامج التعليمية بأقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :
المؤلف
المنباوي, هبة مدحت أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة مدحت أحمد المنباوي
مشرف / ميساء محروس احمد مهران
مناقش / أسامة أحمد جمال السيد القلش
مناقش / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
الموضوع
المكتبات, علم - طرق التدريس. المعلومات, علم - طرق التدريس. ضبط الجودة. التعليم - برامج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
398 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
12/9/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

- أهمية الدراسة :
اصبحت كل مؤسسة مطالبة بان تستوفي معايير الجودة اعتمادا على مؤشرات اداء دقيقة ومخرجات تعليمية محددة حتى يستمر كيانها وخدماتها .
فيعتبر الاعتماد الاكاديمي للبرامج الدراسية بمثابة الحكم على البرامج لتقييمها وتقويمها للوقوف على جوانب القوة وتحديد نقاط الضعف وحل المشكلات ، فعلى قدر كفاءة وجودة المؤسسات الاكاديمية يحدد مستوى الخريجون من أخصائي المكتبات والمعلومات ووثائق الذين يقدمون الخدمة المكتبية لمختلف تخصصات العلوم بمختلف انواع المكتبات ومراكز المعلومات .
ويهتم موضوع الدراسة بجودة التعليم الاكاديمي بأقسام المكتبات والمعلومات بكليات الآداب بالجامعات المصرية لمرحلتي الاولى الليسانس والثانية الدراسات العليا ، من خلال تطور التعليم والتدريس بتلك الأقسام بالجامعات المختلفة من خلال البعد الزمني والمكاني لجامعات مصر.
وتتناول الدراسة برامج المرحلة الجامعية الاولى الليسانس من خلال الفصل الثالث والبرامج الدراسية لمرحلة الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراة والدبلومات باقسام المكتبات والمعلومات بكليات الاداب بالجامعات الحكومية بالفصل الرابع ، للتعرف على الدور الذي تقوم به لتأهيل جيل من الخريجين في مجال ادارة المعلومات .
وتعتمد الدراسة على تحليل وتقييم مدى مطابقة لوائح المقررات الدراسية لمعايير الهيئة القومية للاعتماد والجودة التي وضعتها الهيئة لقطاع كليات الآداب بالجامعات المصرية سواء للجامعات الحكومية او الخاصة
وتتناول الدراسة القدرة المؤسسية التى تركز على المواصفات العامة للمؤسسة التي تعكس قدرتها على القيام بوظائفها و يصف كيفية الاستدلال على قدرة المؤسسة التعليمية (الجامعية) وذلك من خلال 8 بنود وهى ( التخطيط الاستراتيجي ، والهيكل التنظيمي، والقيادة و الحوكمة ، والمصداقية والأخلاقيات ، والجهاز الإداري ، والموارد المالية والمادية ، والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة ، والتقويم المؤسسي ) .
تركز الدراسة على الفعالية التعليمية وهى متطلبات الجودة للعملية التعليمية باعتبارها أهم وظائف المؤسسة.
- أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الى تقديم دراسة تحليلية تقييمية مقارنة لجودة البرامج الدراسية باقسام المكتبات والمعلومات
بكليات الاداب بالجامعات المصرية ، للتعرف على مدى استيفاء تلك الاقسام لمعايير الهيئة القومية لضمان
الجودة والاعتماد ، وتتمثل الأهداف في خمسة نقاط وهي :
1. رصد اقسام المكتبات والوثائق والمعلومات بكليات الاداب بالجامعات الحكومية .
2. دراسة وتحليل مدى توافق البرامج الدراسية لمرحلة الليسانس مع معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد لتحديد نقاط القوة والضعف ومدى مواكبتها للتطور العلمي .
3. دراسة وتحليل مدى توافق برامج الدراسات العليا مع معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد لتحديد نقاط القوة والضعف ومدى مواكبتها للتطور العلمي .
4. الوقوف على اسباب الاعتماد او الرفض او عدم التقديم للاعتماد باقسام المكتبات لتحديد المعوقات التي تحول دون ضمان الجودة والاعتماد للبرامج التعليمية .
5. حصر مدى توافر الشعب ببرامج الليسانس باقسام المكتبات والمعلومات.
6. حصر تطببق نظام الساعات المعتمدة في برامج الليسانس باقسام المكتبات والمعلومات.
7. حصر مدى توافر برامج للتعليم المفتوح باقسام المكتبات والمعلومات .
8. حصر مدى توافر برامج الدبلوم المهني باقسام المكتبات والمعلومات.
9. تحديد الخدمات الالكترونية التى تقدم لطلاب مرحلة الليسانس والدراسات العليا باقسام المكتبات والمعلومات .