Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات تطبيق ادارة الجودة الشاملة في التعليم الاساسي واثرها علي الجودة المدركة لدي العميل بمحافظة القاهرة /
المؤلف
حلمي، امال عواد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / امال عواد محمد حلمى
مشرف / عبدالله امين جماعة
مشرف / اماني محمد عامر
مناقش / نفيسة محمد بشري
الموضوع
الادارة تعليم وتدريس
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

یمكن الارتقاء بجودة الخدمة التعلیمیة في مصر من خلال تطبیق مدخل نظام إدارة الجودة الشاملة، و
تحدید ماهي المتطلبات اللازمة للتطبیق في المؤسسات التعلیمیة.
SWOT إن الارتقاء بالمؤسسة التعلیمیة یعتمد علي فكر و ثقافة التقییم الذاتي بجوانبه الأربعة
و المؤسسة التعلیمیة تحدد بالفئات المعنیة [Strength , Weakness , Opportunities & threats]
١) وهم (المتعلم - المعلم- الإدارة المدرسیة – مجلس الامناء – أولیاء الأمور – المجتمع )Stakeholders
المحلي). في ضوء تحقیق التوازن بین مصالح الفئات المتصلة بالمؤسسة التعلیمیة.
GATS The General Agreement on وقد بدأ تطبیق الاتفاقیة العامة للتجارة والخدمات
الأمر الذى یتطلب أن یكون نظام التعلیم قادرا على المنافسة. ،Trade in Service
:( أخذت النظم المتقدمة بمفهوم الجودة الشاملة في تنمیة القوى وأنشأت آلیات للتحقیق( ٢
١- منظومة الإعتماد أو الإجازة السائدة فى نظام التعلیم فى الولایات المتحدة الأمریكیة.
٢- منظومة ضمان الجودة المعمول به فى نظم التعلیم الأوروبیة وخاصة المملكة المتحدة.
٣- منظومة الإعتماد و الأیزو في دول الخلیج.
وقد أصبح إنشاء هیئة قومیة لضمان الجودة والاعتماد فى التعلیم ضرورة قومیة وملحة،
حتى صدر القانون رقم ” ٨٢ ” لسنة ٢٠٠٦ والخاص بإنشاء الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
٢ البحث الاستطلاعي:- /١
في إطار محاولة الباحثة لتفهم أبعاد المشكلة والتعرف علي مختلف جوانبها وسعیها للتحدید والتوصیف
الدقیق لجمیع متغیرات البحث، قامت الباحثة بزیارة میدانیة لبعض مؤسسات التعلیم الأساسي وتوزیع قائمة
. وثيقة المعايير ٢٠٠٩ ، ص ٤ ، naqaae.netg ١) اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم ، المكتبه الاكترونية،موقع الهيئة
٢) منير بن محمد سعيد بن محمد قطب، إمكانية تطبيق أسس الجودة الشاملة في إدارة وتنظيم النشاط الرياضي بمراحل التعليم العام
. بمدارس العاصمة المقدسة ، رسالة ماجستير , كلية التربية ،جامعة أم القرى ٢٠٠٨ ، ص ٦١
2
استطلاع رأى وكان عدد مفردات العینة الاستطلاعیة ( ٥٦ مفردة) كما یلي: ٣٦ مفردة [ ٣٠ معلم و ٦ وكلاء]
موزعة علي ٤ مدارس من إدارة مدینة نصر، و ٢٠ مفردة، كما یلي [ ١٦ معلم و ٤ وكلاء] موزعة علي ٣ مدارس
من إدارة باب الشعریة في القاهرة ،وذلك بهدف:-
التحدید الدقیق لمشكلة البحث. 
المساعدة في صیاغة فروض مشكلة البحث. 
:( أسفر البحث الاستطلاعي عن توافر المؤشرات والظواهر التالیة( ١
المحور الأول: معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة:-
.(% ١- عدم تطبیق اللامركزیة وغیاب نظام معلومات فعال(بنسبة ٢٢
.(% ٢- غیاب المشاركة الفعالة(بنسبة ١٩
.(% ٣- قصور معاییر اختیار مدیر المدرسة لتطبیق ادارة الجودة الشاملة(بنسبة ١٤
.(% ٤- غیاب الثقافة التنظیمیة التي تؤسس لنشر ثقافة الجودة الشاملة وتطبیقها(بنسبة ١٢
.(% ٥- إنخفاض القدرات والمهارات الواجبت وف ار ها لدى مدیر المدرسة ”القیادة الفعالة”(بنسبة ١٢
.(% ٦- غیاب الإبداع والتجدید و قیاس جودة الأداء(بنسبة ١١
٧- قصور التطویر المستمر لجودة الخدمات التعلیمیة ”التركیز علي العمیل، ا و دإرة موارد بشریة فعالة”
.(% (بنسبة ١٠
:( المحور الثاني: مفھوم الجودة المدركة لدي العمیل( ٢
.(% ١- إنخفاض مستوى المهارات الأساسیة للغة الأجنبیة(بنسبة ٤٢
.( % ٢- إنخفاض مستوى المهارات الأساسیة( ٣) للغة العربیة(بنسبة ١٥
.(% ٣- عدم قالدر ة على وضع أهداف مستقبلیة(بنسبة ١٢
.(% ٤- غیاب التوجیه الصحیح لاستخدام التقنیات الحدیثة( ١٠
.(% ٥- ضعف تكامل الشخصیة (وجدانیا – مهاریا - معرفیا)( ٨
.(% ٦- إنخفاضم هار ة التفكیر الابتكارى و العلمي(بنسبة ٨
.(% ٧- قصور مهارت التواصل مع الآخرین(بنسبة ٥
١ هذه النسبه توضح الوزن النسبي لأهمية العبارة عند استجابات اجمالي عدد مفردات العينة، تم ترتيب العبارات حسب الاكثر أهمية
من وجهة نظر مفرادات العينة.
٢ ) المقصود بالعميل (متعلم- معلم- ادارة مدرسية- مجلس امناء – اولياء امور – مجتمع محلي) .
٣) قراءة - كتابة - استماع- قواعد.
3
٣ أھمیة البحث: /١
١ الأهمیة العلمیة: /٣/١
١- یستمد البحث أهمیتها – بدایة - من أهمیة الموضوع الذي تتناوله (التعلیم)، فهي تهتم ببحث معوقات
تطبیق إدارة الجودة الشاملة وأثرها علي الجودة المدركة، لأن التعلیم هو محور قومي في تنمیة
الشعوب.
٢-ق لة الدراسات العربیة و الأجنبیة – في ضوء علم الباحثة – التي تناولت مرحلة التعلیم الأساسي
بالتطبیق وما لهذه المرحلة من أهمیة إنسانیة واقتصادیة و تربویة واجتماعیة.
٣- الموضوع محل البحث دائما ما یتم تناوله من الجانب التربوى في كلیات التربیة ، و نادرا ما یتم تناوله
من منظور إداري لمعوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة.
٤- التعرف علي أثر المتغیرات الدیموجرافیة (المؤهل – المستوى الوظیفى) للمعنین علي معوقات تطبیق
إدارة الجودة الشاملة.
٢ الأهمیة العملیة: /٣/١
١- تعتقد الباحثة أن هذا البحث ستفید بشكل مباشر في تحسین أثر الجودة المدركة لدي العمیل عند إزالة
معوقات (توفیر المتطلبات) لتطبیق إدارة الجودة الشاملة.
٢- یساهم البحث في تقدیم مجموعة من المقترحات التي تساعد في علاج معوقات تطبیق الجودة الشاملة
في التعلیم الأساسي، و تحسین الجودة المدركة لدي العمیل.
٣ الأهمیة الشخصیة: /٣/١
ترجع إلي رغبة الباحثة في تطویر مجال عملها في التعلیم الأساسي، فهي من فئات المعنین بالبحث
كمعلمة، وولیة أمر،و إ دارة مدرسیة.
٤ الدراسات السابقة: - /١
١ اولا :ا لدراسات العربیة و الأجنبیة المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة في التعلیم: / جدول ١
م اسم الباحث اسلوب الدراسة أهداف الدراسة نتائج الدراسة
Report of ١
UNESCO
in 2015(1).
اعتمد التقریر علي
بیانات صادرة عن
وزارة التربیة و
التعلیم المصریة
وبعد تحلیلها
- التوسع التدریجي في تعلیم
ریاض اطفال.
- تعزیز جودة الخدمات
التعلیمیة المقدمة من التعلیم
• تحسین البنیة التحتیة للمدارس.
• العمل على خفض الرسوم التعلیمیة،
وتوفیر دعم مالي لأشد الأسر فقرا .
• توفیر نظام مرن للتعلیم للأطفال
والشباب والعمال.
1تناول هذا الفصل مشكلة البحث المتمثلة فى محاولة معرفه مدى تأثیر معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة
في التعلیم الأساسي علي الجودة المدركة(مستوى الخریج) لدي العمیل، وذلك من محاولة الإجابة عن عدة
تساؤلات وهى تحدید أهم المعوقات التي تؤثر سلبا علي تطبیق مدخل إدارة الجودة الشاملة لتطویر الخدمة
التعلیمیة في مدارس مرحلة التعلیم الأساسي.عرض للدراسات السابقة العربیة والأجنبیة التي تناولت معوقات
الجودة ،او مستوي الجودة المدركة.
كما تم التطرق إلى أهداف وأهمیة البحث التى تنقسم إلى الأهمیة العلمیة والعملیة، وكذا تناول فروض البحث
التى تشمل الفرض الأساسى القائل هناك تأثیر إیجابي ذو دلالة معنویة لوجود معوقات لتطبیق إدارة الجودة
الشاملة علي الجودة المدركة للخدمة التعلیمیة ، ثم الفجوة البحثیة التى یسعى هذا البحث لسدها، وعرض
للاسالیب الاحصائیة التي تم استخدامها في هذا البحث، و یتناول الفصل القادم التطور في الفكر الإداري فیما
یتعلق بإدارة الجودة و مفهوم وفائدة ومحكات الجودة الشاملة في التعلیم ، جوائز الجودة العالمیة.
ومن التعریفات من ربط الجودة في التعلیم بأداء المدرسة ” ان جودة التعلیم هي تحقیق لفكر المدرسة
الفعالة التي تقدم إ ا طرا عاما للممارسات التعلیمیة التي تساهم في تعلیم التلامیذ وبناء معاییر مرتفعة وتوقعات
طموحة في ظل مناخ تربوي مناسب لجودة المنتج.
إن قضیة ضبط الجودة أكثر أهمیة في المؤسسات التربویة والنظم التعلیمیة بسبب ارتفاع تكلفة التعلیم،
وسوء نوعیة بعض المخرجات، وضعف ارتباطها بسوق العمل، مما یؤثر سلبیاً على معدلات التنمیة وقدرة
المجتمع على تحقیق أهدافه. ركزت تعریفات أخرى على المستفید الأول في نظام التعلیم ونعني ”المتعلم” وفي
ضوء ذلك عر فت الجودة في التعلیم بأنها تعني” جعل التعلیم متعه وبهجه.
:( ١ مفھوم الجودة في المدرسة- الإصلاح من المكان الحقیقي( ١ /٣/٢
للوصول إلى مخرجات قادرة دائما على تلبیة احتیاجات وتطلعات المستفیدین.إن المستفید غیر المباشر
من خدمات المدرسة هم الآباء وأولیاء الأمور والمجتمع. فإن تحقیق الجودة یقع عبؤها على كاهل المدرس
والمتعلم من جهة والمدرسة والمجتمع من جهة أخرى.
:( ٢ خصائص الجودة الشاملة في العملیة التعلیمیة( ٢ /٣/٢
لقد أصبح المجتمع العالمي ینظر إلى الجودة الشاملة والإصلاح التربوي باعتبارهما وجهین لعملة
واحدة. ومن خصائصها المتمیزة في العملیة التربویة:
١- التحسین المستمر لمخرجات العملیة التعلیمیة.
٢- الاستخدام الأمثل للموارد المادیة والبشریة المتاحة.
٣- تقدیم الخدمات بما یشبع حاجات المستفید الداخلي والخارجي.
٤- توفیر معنویات أفضل لجمیع العاملین.
٥- توفیر أدوات ومعاییر لقیاس الأداء.
٦- تخفیض التكلفة مع تحقیق الأهداف التربویة في الطلب الاجتماعي.
٢٥ يناير
تتكون الرسالة من ٦ فصول ، الفصل الاول یشمل الاطار العام للبحث ،الاهمیة ،الاهداف الفروض
،الدراسات السسابقة، الاسالیب الاحصائیة. الفصل الثاني الإطار الفكرى لإدارة الجودة الشاملة وتطبیقها فى
التعلیم الاساسي. الفصل الثالث معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة و متطلباتها في النظام التعلیمي الوقوف
علي واقع التعلیم الأساسي في مصر ومشكلاته ، و مفهوم العمیل في المجال التربوى. الفصل الرابع الجودة
المدركة لدي عمیل التعلیم الأساسى ، أدوات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فى التعلیم ، فوائد تطبیق الهندرة .
الفصل الخامس الدراسة المیدانیة معوقات تطبیق الجودة الشاملة في التعلیم الأساسي، یشمل مجتمع البحث
المعلمین في التعلیم العام في مرحلة التعلیم الاساسي فى محافظة القاهرة التحلیل الإحصائى للبیانات . الفصل
السادس اختبار الفروض ، أثر تلك المعوقات على الجودة المدركة لدى العمیل، ونتائج البحث و توصیات