Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليَّة استخدام إستراتيجيَّة POEE ”تنبَّأ - لاحِظْ - اشْرَح - استكشِف” في تنمية الفهم العميق والدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة /
المؤلف
أحمد، إيمان بدران محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان بدران محمد أحمد
مشرف / سعد يسى زكي
مشرف / منى عبد الهادي سعودي
مشرف / نجلاء إسماعيل السيد محمد
الموضوع
العلوم- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
391 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية العلوم - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 391

from 391

المستخلص

تناولَ هذا الفصل عرضًا لمشكلة الدراسة، وأهميتها، وما تمَّ إنجازُه من خطوات أثناء مراحل إعدادها؛ بهدف الإجابة عن تساؤلاتها, والتوصيات والمقترحات التي توصَّلَتْ إليه هذه الدراسة، والتي تمَّ تقديمها في ضوء النتائج.
مُقدِّمةٌ
إنَّ التعلم الحقيقيَّ يحدث عندما يتوصل التلميذ إلى المعلومة بنفسه، حيث يربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة التي لديه، وذلك في هيكل معرفيٍّ يجعل التعلم لديه ذا معنى, ويمكنه من خلال هذا الهيكل فهم وتفسير ما يحيط به من ظواهر وحقائق علميَّة, وبذلك يصبح التعلم وظيفيًّا، ومن هنا ظهرَت العديد من الطرق والنماذج والإستراتيجيات التي من وظيفتها تحقيق ذلك, حيث تتماشى هذه الإستراتيجياتُ مع متطلبات العصر والحياة الحديثة, وتتيح الفرصة للتلاميذ استخدام مهارات التفكير المختلفة في اكتشاف الأشياء والظواهر المحيطة بهم, وتطبيق ما تعلَّموه في المواقف الحياتيَّة المختلفة.
ولذلك، من هذه الإستراتيجيات التي تساعد التلاميذ على تطبيق معارفهم ومعلوماتهم التي اكتسبوها في المجتمع الذي يعيشون فيه: إستراتيجيَّة POEE والتي ساهمَتْ في تعميق الفهم لدى التلاميذ للمعلومات والقضايا المعاصرة التي عُرِضَتْ عليهم.
مشكلة الدراسة
تتحدَّد مشكلة الدراسة الحالية في ”أنَّ هناك قصورًا في مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة وضعف مستوى الدافعيَّة لديهم نحو تعلُّم مادة العلوم”.
ومن ثمَّ؛ تحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعليَّة استخدام إستراتيجيَّة POEE في تنمية الفهم العميق والدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعيَّة التالية:
1- ما صورةُ الوحدتيْن المختارتيْن المصاغتيْن وفقًا لإستراتيجيَّة POEE؟
2- ما فاعليَّةُ استخدام إستراتيجيَّة POEE في تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة؟
3- ما فاعليَّةُ استخدام إستراتيجيَّة POEE في تنمية والدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة؟
أهداف الدراسة
هدفَتْ الدراسة الحالية إلى:
1. تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصفّ الأول الإعداديِّ، باستخدام إستراتيجيَّة POEE.
2. تنمية الدافعيَّة نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصفّ الأول الإعداديِّ، باستخدام إستراتيجيَّة POEE.
أهميَّة الدراسة
تظهر أهميَّة هذه الدراسة في أنَّه يساعد كلًا من:
1- مخططي المناهج:
• توجيه القائمين بتخطيط المناهج إلى الاهتمام باستخدام إستراتيجيَّة POEE في تخطيط مادة العلوم.
2- معلمي العلوم:
- يقدم لهم دليل المعلم للتدريس باستخدام POEE يساعد في تنمية الفهم العميق وأبعاده والدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم، وذلك دون الاقتصار على الأساليب المعتادة في التدريس، واستخدام أساليب حديثة في التعليم.
- توجيه أنظار المعلمين نحو الاهتمام بتنمية الفهم العميق لمادة العلوم، وضرورة تنمية دافعيَّة المتعلمين واستثارتهم وتشجيعهم على تعلُّم العلوم.
- تقديم اختبار في الفهم العميق ليساعد المعلمين على تقويم التلاميذ في هذا الجانب، وتقديم مقياس الدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم.
3- تلاميذ المرحلة الإعداديَّة حيث تساعد هذه الدراسة في:
- تنمية الفهم العميق لديهم في مادة العلوم.
- تنمية الدافعيَّة لديهم نحو تعلُّم العلوم، وذلك باستخدام إستراتيجيَّة حديثة في التعليم.
- جعل التلميذ إيجابيًّا ومشاركًا في العمليَّة التعليميَّة.
4- الباحثين:
فتح المجال لإجراء المزيد من البحوث للكشف عن فاعليتها في تنمية العديد من نواتج التعلم الأخرى.
حدود الدراسة
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:
1- وحدتيْن من كتاب العلوم للصفّ الأول الإعداديِّ، للفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسيِّ 2016/2017م؛ وذلك نظرًا لملاءمتهما لتطبيق إستراتيجيَّة POEE, كما أنَّها تحتوي على العديد من التطبيقات الحديثة، والتي يمكن للتلميذ تطبيقها في الحياة العمليَّة باستخدام هذه الإستراتيجيَّة.
2- مجموعة من تلميذات الصفّ الأول الإعداديِّ بمدرسة عثمان بن عفان الإعداديَّة- بنات، بمحافظة الشرقيَّة، وكان عددهنَّ90 تلميذة, وتمَّ تقسيمهنَّ إلى مجموعتيْن إحداهما: تجريبيَّة وكان عددها 45 تلميذة، والأخرى: ضابطة 45 تلميذة.
3- بعض أبعاد الفهم العميق وهي: (التفكير التوليدي– التفسيرات العلميَّة– طرح الأسئلة).
4- بعض أبعاد الدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم وهي: (الثقة بقدراته على تعلُّم مادة العلوم– تفضيل التحدي– المثابرة- حب الاستطلاع – الرغبة في الإتقان باستقلاليَّة).
فروض الدراسة
1- توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة، التي درسَتْ بإستراتيجيَّة POEE, ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درسَتْ بالطريقة المعتادة، في التطبيق البَعديّ لاختبار الفهم العميق الكليّ وأبعاده، لصالح المجموعة التجريبيَّة.
2- توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة، في التطبيقيْن (القَبليّ والبَعديّ) لاختبار الفهم العميق الكليّ وأبعاده، لصالح التطبيق البَعديّ.
3- توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتيْن التجريبيَّة والضابطة، في التطبيق البَعديّ لمقياس الدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم، لصالح المجموعة التجريبيَّة.
4- توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات التطبيقيْن القَبليّ والبَعديّ لتلاميذ المجموعة التجريبيَّة، في مقياس الدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم، لصالح التطبيق البَعديّ.
منهج الدراسة
استخدمَت الباحثة في هذه الدراسة:
1- المنهج الوصفي: وذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة والبحوث والأدبيات التربويَّة التي ترتبط بإستراتيجيَّة POEE والفهم العميق وأبعاده، وكذلك الدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم، والأبعاد التي يجب تنميتها لدى تلاميذ الصفّ الأول الإعداديِّ.
2- المنهج شبه التجريبي: التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتيْن التجريبيَّة، والضابطة (المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة, والمجموعة التجريبيَّة، التي تدرس بإستراتيجيَّة POEE).
أدوات الدراسة
استخدمت الباحثة الأدوات التالية وتشمل:
أ‌- مواد المعالجة التجريبيَّة:
1- أوراق نشاط التلميذ في وحدَتَيْ ”التفاعلات الكيمائيَّة، و”القُوى والحركة” المقررة على تلاميذ الصفّ الأول الإعداديِّ في مادة العلوم، والمصاغة وفقًا لإستراتيجيَّة POEE.
2- دليل المعلم لتدريس وحدَتَيْ ”التفاعلات الكيمائيَّة” و”القُوى والحركة” المقررتيْن على تلاميذ الصفّ الأول الإعدادي في مادة العلوم، والمصاغة وفقًا لإستراتيجيَّة POEE.
ب‌- أداتي القياس وتشمل:
1- اختبار الفهم العميق في وحدَتَيْ ”التفاعلات الكيمائيَّة” و”القُوى والحركة” وأبعاده (التفكير التوليدي– التفسيرات العلميَّة– طرح الأسئلة)، من إعداد الباحثة.
2- مقياس الدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم عند الأبعاد التالية وهي: (الثقة بقدراته على تعلُّم مادة العلوم– تفضيل التحدي– المثابرة- حب الاستطلاع– الرغبة في الإتقان باستقلاليَّة), من إعداد الباحثة.
إجراءات الدراسة
للإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة الفروض، تمَّ اتِّباع الإجراءات التالية:
أولًا: إجراءات خاصة بإعداد أدوات الدراسة:
1- الاطّلاع على الأدبيات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع البحث ومتغيراته (إستراتيجيَّة POEE– الفهم العميق – الدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم).
2- اختيار وحدَتَيْ ”التفاعلات الكيمائيَّة” و”القُوى والحركة” المقررتيْن في مادة العلوم بالصفّ الأول الإعداديِّ، الفصل الدراسيّ الثاني، للعام الدراسيِّ 2016/2017م.
3- تحليل محتوى وحدَتَيْ ”التفاعلات الكيمائيَّة” و”القُوى والحركة” لتحديد المفاهيم المتضمنة بهما.
4- إعداد المواد التعليميَّة اللازمة وتشمل:
• أوراق نشاط التلميذ في وحدَتَيْ ”التفاعلات الكيمائيَّة” و”القُوى والحركة” المقررتيْن على تلاميذ الصفّ الأول الإعداديِّ في مادة العلوم، والمصاغة وفقًا لإستراتيجيَّة POEE.
• دليل المعلم لتدريس وحدَتَيْ ”التفاعلات الكيمائيَّة” و”القُوى والحركة” المقررتيْن على تلاميذ الصفّ الأول الإعداديِّ في مادة العلوم، والمصاغة وفقًا لإستراتيجيَّة POEE.
5- إعداد أداتي الدراسة:
• اختبار الفهم العميق في وحدَتَيْ ”التفاعلات الكيمائيَّة” و”القُوى والحركة”
• مقياس الدافعيَّة نحو تعلُّم مادة العلوم عند الأبعاد التالية وهي: (الثقة بقدراته على تعلُّم مادة العلوم– تفضيل التحدي– المثابرة- حب الاستطلاع– الرغبة في الإتقان باستقلاليَّة).
6- عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين وموجهي مادة العلوم، وتعديلها في ضوء توجيهاتهم؛ وذلك للتأكد من صدقها، والوصول إلى صورتها النهائيَّة.
ثانيًا إجراءات خاصة بتنفيذ تجربة الدراسة:
7- تطبيق أداتَيْ الدراسة على عينة استطلاعيَّة؛ وذلك لتحديد ثباتهما.
8- اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتيْن؛ إحداهما: تمثل المجموعة التجريبيَّة، التي تدرس وفقًا لإستراتيجيَّة POEE، والأخرى: الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة.
9- تطبيق أداتَيْ الدراسة قبليًّا على كلٍّ من المجموعتيْن التجريبيَّة، والضابطة التي تمَّ اختيارهما؛ للتأكد من تكافؤ المجموعات.
10- التدريس للمجموعة التجريبيَّة، وفقًا لدليل المعلم باستخدام إستراتيجيَّة POEE, والمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة.
11- التطبيق البَعديّ لأداتَيْ الدراسة على كلٍّ من المجموعتيْن التجريبيَّة، والضابطة.
12- استخلاص النتائج ومعالجتها إحصائيًّا ومناقشتها وتفسيرها.
13- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما انتهى إليه البحث من نتائج.