Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور العلاقات العامة في بناء الصورة الذهنية عن مجلس النواب لدى الجمهور العراقي/
المؤلف
البودغش, خالد نعمة خضير.
هيئة الاعداد
باحث / خالد نعمة خضير البودغش
مشرف / سلوى سليمان
مشرف / شيماء عز الدين
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
242 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

أصبحت العلاقات العامة من أساسيات العمل العلمي والمنتج وفي جميع المستويات كونه علما وفنا، ولا يمكن اليوم لأي مؤسسة أن تستغني عنه بأي حال من الأحوال مهما كانت مبادئها والأهداف التي تسعى لتحقيقها والغايات التي تروم الوصول إليها إلا من خلال وضع العلاقات العامة ضمن أولوياتها، وهناك أهداف عديدة تسعى العلاقات العامة إلى تحقيقها وفي مقدمتها خلق صورة حسنة عن المؤسسة وكسب رضا الجمهور لضمان نجاح عمل المؤسسة وتحقيقا للأهداف التي تسعى إليها، يتناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث، ويتناول الفصل الثاني: العلاقات العامة في النظم البرلمانية، ويتناول الفصل الثالث: العلاقات العامة والصورة الذهنية في الأنظمة النيابية، أما الفصل الرابع فيتناول الدراسة الميدانية المطبقة على الجمهور والقائم بالاتصال، ويتناول الفصل الخامس والأخير نتائج اختبار فروض الدراسة ومناقشة نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات.
أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة الى:
- الكشف عن الأهداف التي تسعى إليها دائرة العلاقات العامة بمجلس النواب، ومدى مطابقتها للأٌسس العلمية.
- معرفة المهام والأساليب المتبعة التي يقوم بها العاملون في العلاقات العامة بمجلس النواب بهدف تشكيل صورة إيجابية عنه.
فروض الدراسة:-
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للصورة الذهنية المكونه لدى الجمهور العراقي عن مجلس النواب وفقا للمتغيرات الديموغرافية (النوع، المستوى التعليمي، الفئة العمرية، الاتجاه السياسي، المستوى الاقتصادي).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصورة الذهنية المتكونة لدى الجمهور نحو مجلس النواب وفقا لدرجة اهتمامهم بمتابعة أخبار ونشاطات المجلس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أهداف العلاقات العامة بمجلس النواب لدى القائم بالاتصال والمتغيرات الديمغرافية لعينة البحث (النوع، المستوى التعليمي، التخصص، عدد سنوات العمل).
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصورة الذهنية للجمهورمن ناحية ومدى معرفته بالجوانب المختلفة عن مجلس النواب من ناحية اخرى.
منهج الدراسة:-
المنهج المستخدم في الدراسة هو المنهج المسحي.
عينة الدراسة:-
تستهدف الدراسة نوعين من العينات هما عينة القائم بالاتصال (العاملين في العلاقات العامة بمجلس النواب) وعينة من الجمهور الخارجي (المواطنين) وفيما يأتي توضيح ذلك:
- عينة القائم بالاتصال: وهم جميع العاملين في العلاقات العامة بمجلس النواب وعددهم 65 مبحوثاً ممثلين بالدائرة الإعلامية بالمجلس، حيث يتم تطبيق أسلوب الحصر الشامل، نظرا لصغر مجتمع البحث، حيث تم استبعاد (5) خمس من عينة الدراسة يعملون بصفة موظف خدمة فضلا عن استبعاد (7) سبعة آخرين من عينة الدراسة لكونهم مجازين إجازات طويلة، فضلا عن استبعاد ثلاث استمارات لعدم صلاحيتها، المتبقي (50) مبحوثًا.
- عينة من الجمهور الخارجي: اختار الباحث 500 مبحوث من مدينتي بغداد وأربيل.
أدوات الدراسة: تم جمع البيانات باستخدام الأدوات الآتية:-
- استمارة الاستبيان: نستخدم في هذه الدراسة استمارة الاستبيان مع العاملين بالعلاقات العامة(القائم بالاتصال)، وكذلك الجمهور العام (المواطنين).
- المقابلة المقننة.