![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ، والكشف عن فاعليته في تنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر، تكوّنت مجموعة البحث من (35) طالبة. استخدم الباحث المنهج التجريبي التربوي معتمداً التصميم ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي. ويوضح البحث كيفية إعداد البرنامج المقترح وتوضيح أسس بناء البرنامج المقترح (الأهداف، المحتوى، استراتيجيات التدريس، والأنشطة والتقويم)، وكذلك إجراءات بناء دليل المعلم، وتمثلت أدوات القياس في: مقياس عادات التنظيم الذاتي واختبار عادات التفكير الإبداعي واختبار عادات التفكير الناقد. ويحتوي البحث على ستة فصول: الفصل الأول ”مشكلة البحث وخطة دراستها”، الفصل الثاني ”الدراسات والبحوث الأدبية السابقة”، الفصل الثالث ” التعلم المستند إلى الدماغ وتدريس الجغرافيا”، الفصل الرابع ” العادات العقلية وتدريس الجغرافيا”، الفصل الخامس ”أدوات البحث وإجراءاته التجريبية، الفصل السادس ”نتائج البحث – تفسيرها ومناقشتها”، الفصل السابع ”ملخص البحث”. وتوصل البحث إلى: فاعلية البرنامج المقترح في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات بالصف الحادي عشر. |