Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر /
المؤلف
شادي عبد الحافظ عبد الحافظ حميد
هيئة الاعداد
باحث / شادي عبد الحافظ عبد الحافظ حميد
مشرف / فكري حسن ريان
مشرف / إيمان محمد عبد الوارث
مشرف / دعاء محمد درويش
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
590ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
10/4/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم المنـاهـج وطـرق التـدريـس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ، والكشف عن فاعليته في تنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر، تكوّنت مجموعة البحث من (35) طالبة. استخدم الباحث المنهج التجريبي التربوي معتمداً التصميم ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي. ويوضح البحث كيفية إعداد البرنامج المقترح وتوضيح أسس بناء البرنامج المقترح (الأهداف، المحتوى، استراتيجيات التدريس، والأنشطة والتقويم)، وكذلك إجراءات بناء دليل المعلم، وتمثلت أدوات القياس في: مقياس عادات التنظيم الذاتي واختبار عادات التفكير الإبداعي واختبار عادات التفكير الناقد.
ويحتوي البحث على ستة فصول: الفصل الأول ”مشكلة البحث وخطة دراستها”، الفصل الثاني ”الدراسات والبحوث الأدبية السابقة”، الفصل الثالث ” التعلم المستند إلى الدماغ وتدريس الجغرافيا”، الفصل الرابع ” العادات العقلية وتدريس الجغرافيا”، الفصل الخامس ”أدوات البحث وإجراءاته التجريبية، الفصل السادس ”نتائج البحث – تفسيرها ومناقشتها”، الفصل السابع ”ملخص البحث”.
وتوصل البحث إلى: فاعلية البرنامج المقترح في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات بالصف الحادي عشر.