Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مقرر العلوم في ضوء التعليم المدمج وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من الصم /
المؤلف
السيد، سهير فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سهير فتحي محمد السيد
مشرف / سعد يسّى زكي
مشرف / أمنية السيد الجندي
مشرف / علياء علي عيسى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
379ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
30/5/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

مستخلص الدراسة
العنوان: تطوير مقرر العلوم في ضوء التعليم المدمج وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من الصم.
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير مقرر العلوم في ضوء التعليم المدمج وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من الصم، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة المواد والأدوات التالية:
أولاً: مادتا التجريب وتشمل) أسطوانة تعليمية لوحدة الكهربية الاستاتيكية /دليل المعلم المعد
في ضوء التعليم المدمج).
ثانيا: أداتا قياس نتائج التعلم) اختبار المفاهيم العلمية- مقياس دافعية التعلم).
وقد اتبع البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم الشبه التجريبي
ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ذواتى الاختبار القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية، ومقياس الدافعية للتعلم، وبلغت مجموعة البحث (40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من الصم، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح تلاميذ
المجموعة التجريبية.
كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس دافعية التعلم لصالح التطبيق البعدي،
كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس دافعية التعلم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وأوصت الباحثة بضرورة توفير مقرر إلكتروني لكل مادة تعليمية للتلاميذ الصم،
وكذلك إعادة تصميم مناهج الصم بما يتماشى مع التعليم الإلكتروني المدمج والعمل على ربطها باحتياجات ومتطلبات التلاميذ بحيث تهتم بالمهارات العملية، وكذلك ضرورة استخدام
نظم وأدوات التعلم الإلكتروني المدمج والتغلب على المعوقات التي تواجه ذلك.