Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من أعمال المستشرق” ديفيد روبرتس” في مجال طباعة المنسوجات =
المؤلف
عامر، محمود ركابي الرشيدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود ركابي الرشيدى محمد عامر
مشرف / حىان علي عثمان
مشرف / مىال يوسف وجيب
مناقش / هبا عبد العزيز
مناقش / مجادع عباد العزياز محماد أباو زياد
الموضوع
طباعة المنسوجات. المستشرقين.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

الطباعة اليدوية هى مجال متميز من مجالات الفن التشكيلى تسعى للبحث وراء إيجاد حلول للمشكلات الفنية المتعلقة بالتصميم والتقنيات. وأيضا السعى وراء كل ما هو جديد ومتميز ومثير فى مجال يثرى الأساليب الطباعية بإمكانات فنية متميزة، كما نجد أن التقنيات الجديدة تتيح فى طباعة المنسوجات الفرصة لاستحداث خصائص جمالية وتشكيلية من خلال الأساليب الطباعية المختلفة .
ويجيب البحث فى إطاره العام على التساؤلات الآتية :
1ــ هل يمكن استحداث تصميمات تصلح كمنسوجات ومعلقات طباعيه مستوحاه من اعمال الفنان ”ديفيد روبرتس” من خلال اعادة صياغة بعض عناصرها ومفرداتها؟
2ـ هل يمكن إثراء الجوانب الفنية فى المنتج الطباعى من خلال اعمال الفنان ”ديفيد روبرتس” بالتقنيات الطباعية اليدوية والميكانيكية ؟
والبحث مقسم إلى خمسة فصول موزعة على النحو التالى :
الفصل الأول: التعريف بمشكلة البحث ومنهجه وإجراءاته:
ويتضمن الفصل الأول عرض مشكلة البحث، وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده ومنهجيته ومصطلحات البحث .
وقد حدد هدف البحث فى الاستفادة من التقنيات الطباعية المختلفة (الباتيك ـ الشاشة الحريريه ـ الانتقال الحراري ـ الطباعة الرقميه) وذلك لإنتاج أعمال طباعيه مبتكرة يمكن توظيفها فى مجال طباعية المنسوجات، كما أهتم البحث الحالى باعمال الفنان المستشرق ”ديفيد روبرتس” المستوحاة من التراث المصري خاصة ومن مناطق الشرق الاوسط عموما باستخدام إمكانات الحاسب الآلى وطباعتها باساليب وتقنيات مختلفه لاثراء المنتج الطباعي فى مجال طباعة المنسوجات .
الفصل الثانى: الفنان المستشرق ”ديفيد روبرتس”:
يتناول هذا الفصل نشأة الاستشراق وأهدافه، كما تعرض الفصل بشرح تفصيلى للاستشراق الفنى، كما تناول ايضاً نشأت وموهبه الفنان المستشرق ”دافيد روبرتس” والاعمال المسرحية ”لدفيد روبرتس”، ورحلاته في أوروبا ورحلتة للشرق الأوسط وأسبابها.
كما تناول ايضاً رصد لأعمال ”دافيد روبرتس” بالتسلسل الزمنى والجغرافى اثناء رحلاته إلي مصر والشام والصعوبات التي واجهها اثناء رحلته . وبيان فلسفة ”روبرتس” في لوحاته وخصائص أسلوبه الفني ودراسة توضح أهم الأحداث في حياة ” ديفيد روبرتس” بالتسلسل الزمني .
وأيضا توضيح للأعمال المسرحية ” لديفيد روبرتس” ، وخصائص تصميماته المسرحية والعمارة في أعمال ”ديفيد روبرتس” للتصميمات الخارجية والداخلية للمباني وجدوله توضح اللوحات التي تركز على التصميمات المعمارية الخارجية والداخلية مقسمة بحسب أهم البلدان التي صورها وتوضيح أسلوب النقل والتخيل في أعماله المعماريه” لديفيد روبرتس” وعرضها.
كما تعرض الفصل لشرح تحليلى لوصف وتحيليل لاعمال الفنان ”ديفيد روبرتس”، وأعمال ”ديفيد” في المتاحف العالمية، المتحف البريطاني، الأكاديمية الملكية للفنون بلندن، متحف تيت بريطانيا، متحف دي برادو، مدريد، ثم تناول أخيرا نقد لأعمال الفنان المستشرق ”ديفيد روبرتس” ووصف لأعماله .
الفصل الثالث: ” اساليب الطباعة المستخدمة ”:
يتناول هذا الفصل أساليب الطباعة المختلفه ( الباتيك ـ الشاشة الحريريه ـ الانتقال الحراري ـ الطباعة الرقميه) والخطوات الخاصة بطباعتها. بالاضافة إلى شرح تفصيلى عن الخامات النسجية والصبغات المستخدمة فى الطباعة، كما تعرض الفصل إلى الخصائص الجمالية للطباعة، وكذلك مميزات وعيوب أساليب الطباعة وشرح دور الحاسب الآلي في مجال طباعة المنسوجات وفي مجال التصميم وأهمية برنامج الفوتشوب لطباعة المنسوجات.
الفصل الرابع :الممارسات التطبيقية للباحث:
تناول هذا الفصل التجربة الذاتية للدارس والتي تتضمن اعداد تصميمات مستوحاه من أعمال الفنان المستشرق ” ديفيد روبرتس” من خلال الحاسب الآلي ومن ثم تنفيذها باساليب وتقنيات طباعيه مختلفه (الباتيك ـ الشاشة الحريريه ـ الانتقال الحراري ـ الطباعة الرقميه) مع شرح أساليب وخطوات تلك التقنيات ثم توظيفها في مجال طباعة المنسوجات .
الطباعة اليدوية هى مجال متميز من مجالات الفن التشكيلى تسعى للبحث وراء إيجاد حلول للمشكلات الفنية المتعلقة بالتصميم والتقنيات. وأيضا السعى وراء كل ما هو جديد ومتميز ومثير فى مجال يثرى الأساليب الطباعية بإمكانات فنية متميزة، كما نجد أن التقنيات الجديدة تتيح فى طباعة المنسوجات الفرصة لاستحداث خصائص جمالية وتشكيلية من خلال الأساليب الطباعية المختلفة .
ويجيب البحث فى إطاره العام على التساؤلات الآتية :
1ــ هل يمكن استحداث تصميمات تصلح كمنسوجات ومعلقات طباعيه مستوحاه من اعمال الفنان ”ديفيد روبرتس” من خلال اعادة صياغة بعض عناصرها ومفرداتها؟
2ـ هل يمكن إثراء الجوانب الفنية فى المنتج الطباعى من خلال اعمال الفنان ”ديفيد روبرتس” بالتقنيات الطباعية اليدوية والميكانيكية ؟
والبحث مقسم إلى خمسة فصول موزعة على النحو التالى :
الفصل الأول: التعريف بمشكلة البحث ومنهجه وإجراءاته:
ويتضمن الفصل الأول عرض مشكلة البحث، وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده ومنهجيته ومصطلحات البحث .
وقد حدد هدف البحث فى الاستفادة من التقنيات الطباعية المختلفة (الباتيك ـ الشاشة الحريريه ـ الانتقال الحراري ـ الطباعة الرقميه) وذلك لإنتاج أعمال طباعيه مبتكرة يمكن توظيفها فى مجال طباعية المنسوجات، كما أهتم البحث الحالى باعمال الفنان المستشرق ”ديفيد روبرتس” المستوحاة من التراث المصري خاصة ومن مناطق الشرق الاوسط عموما باستخدام إمكانات الحاسب الآلى وطباعتها باساليب وتقنيات مختلفه لاثراء المنتج الطباعي فى مجال طباعة المنسوجات .
الفصل الثانى: الفنان المستشرق ”ديفيد روبرتس”:
يتناول هذا الفصل نشأة الاستشراق وأهدافه، كما تعرض الفصل بشرح تفصيلى للاستشراق الفنى، كما تناول ايضاً نشأت وموهبه الفنان المستشرق ”دافيد روبرتس” والاعمال المسرحية ”لدفيد روبرتس”، ورحلاته في أوروبا ورحلتة للشرق الأوسط وأسبابها.
كما تناول ايضاً رصد لأعمال ”دافيد روبرتس” بالتسلسل الزمنى والجغرافى اثناء رحلاته إلي مصر والشام والصعوبات التي واجهها اثناء رحلته . وبيان فلسفة ”روبرتس” في لوحاته وخصائص أسلوبه الفني ودراسة توضح أهم الأحداث في حياة ” ديفيد روبرتس” بالتسلسل الزمني .
وأيضا توضيح للأعمال المسرحية ” لديفيد روبرتس” ، وخصائص تصميماته المسرحية والعمارة في أعمال ”ديفيد روبرتس” للتصميمات الخارجية والداخلية للمباني وجدوله توضح اللوحات التي تركز على التصميمات المعمارية الخارجية والداخلية مقسمة بحسب أهم البلدان التي صورها وتوضيح أسلوب النقل والتخيل في أعماله المعماريه” لديفيد روبرتس” وعرضها.
كما تعرض الفصل لشرح تحليلى لوصف وتحيليل لاعمال الفنان ”ديفيد روبرتس”، وأعمال ”ديفيد” في المتاحف العالمية، المتحف البريطاني، الأكاديمية الملكية للفنون بلندن، متحف تيت بريطانيا، متحف دي برادو، مدريد، ثم تناول أخيرا نقد لأعمال الفنان المستشرق ”ديفيد روبرتس” ووصف لأعماله .
الفصل الثالث: ” اساليب الطباعة المستخدمة ”:
يتناول هذا الفصل أساليب الطباعة المختلفه ( الباتيك ـ الشاشة الحريريه ـ الانتقال الحراري ـ الطباعة الرقميه) والخطوات الخاصة بطباعتها. بالاضافة إلى شرح تفصيلى عن الخامات النسجية والصبغات المستخدمة فى الطباعة، كما تعرض الفصل إلى الخصائص الجمالية للطباعة، وكذلك مميزات وعيوب أساليب الطباعة وشرح دور الحاسب الآلي في مجال طباعة المنسوجات وفي مجال التصميم وأهمية برنامج الفوتشوب لطباعة المنسوجات.
الفصل الرابع :الممارسات التطبيقية للباحث:
تناول هذا الفصل التجربة الذاتية للدارس والتي تتضمن اعداد تصميمات مستوحاه من أعمال الفنان المستشرق ” ديفيد روبرتس” من خلال الحاسب الآلي ومن ثم تنفيذها باساليب وتقنيات طباعيه مختلفه (الباتيك ـ الشاشة الحريريه ـ الانتقال الحراري ـ الطباعة الرقميه) مع شرح أساليب وخطوات تلك التقنيات ثم توظيفها في مجال طباعة المنسوجات .