Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي بإستخدام بعض المهارات النفسية علي مستوي الأداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ) /
المؤلف
البسيوني، محمد مصطفي عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفي عبدالله البسيوني
مشرف / وجدان محمد وهيب
مشرف / مصطفي محمد أمين
مناقش / منال جويدة أبوالمجد
مناقش / أشرف عثمان عبدالمطلب
الموضوع
السباحة. التدريس - جوانب نفسية. علم النفس الفسيولوجي. التوجيه التربوي. الاختبارات والقياسات التعليمية - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
324 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

يتميز العصر الذى نعيش فيه بتطور سريع فى جميع المجالات وبخاصة فى مجال العلم حيث يعيش العالم اليوم عصر الثورة العلمية التى تتميز بتطور كبير فى جميع مجالات الحياة ومن أهمها مجالى التعلم والتعلم الحركى واللذان اتخذا شكلاً وهيكلاً وتنظيماً يتفق مع التطور الجديد فى الأساليب المستخدمة فى العملية التعليمية ، وعلى ذلك فلابد للإنسان أن يسعى ويطور مـن نفسه وقدراته ليواكب هذا التطور . ولقد نالت القدرات العقلية والنفسية جانبًا مهمًا من اهتمام العلماء والباحثين فى المجال الرياضى وأدركوا أهميتها بالنسبة للرياضيين فى المواقف المختلفة أثناء المنافسة الرياضية، وأكدوا على أنه توجد علاقة وثيقة بين مستوى القدرات العقلية والتفوق الرياضى. ويرى كل من محمد العربى شمعون، وماجدة محمد اسماعيل ( 2001م) أن المهارات النفسية فى المجال الرياضى تساعد على الوصول إلى حالة عقلية يمكن أن تمنع الأفكار السلبية وتشتت الانتباه المتداخل مع الأداء البدنى ، فإذا توفرت القدرة على الأداء مرة فذلك يعنى القدرة على تحقيق هذا الأداء بنجاح فى كل محاولة ولكن لا يتم ذلك لأن العقل يتدخل ويفسد التوافق العصبي العضلى ويؤثر بطريقة سلبية على مستوى الأداء والتدريب على المهارات العقلية ويقلل هذا التأثير. ويؤكد محمد حسن علاوى (2002م), على أن المهارات النفسية التى ينبغى على اللاعب الرياضى تعلمها والتدريب عليها تنحصر فى المهارات العقلية التالية (الاسترخاء, التصور العقلى, تركيز الانتباه) وهذه المهارات ”العقلية” تترابط وتتفاعل معًا وتؤثر كل منها فى الأخرى وتتأثر بها، وهذا يعنى أن التحسن فى مهارة معينة من هذه المهارات يؤثر بالتالى فى تحسين المهارات العقلية الأخرى. ويتفق كل من مارتينز ” martens ” و أونثتال ” Unestahle ” علي أن التدريب علي المهارات النفسية مثل ( الاسترخاء العضلى والعقلى – التصور العقلى – تركيز الانتباه ) يجب أن تسير جنبا إلي جنب مع التدريب علي المهارات الحركية ، وأن إغفال هذا البعد يقلل من فرص الوصول الي المستويات الرياضية العالية. ويؤكد أسامة كامل راتب (2004م)، على أن النجاح أو الفشل فى أى رياضة نتيجة مزيج من القدرات البدنية مثل (القوة ، والسرعة ، والتوازن ، والتوافق ... وغيرها)، والقدرات العقلية تسهم على الأقل بنسبة (50 %) فى معظم الرياضات، وقد تزداد إلى (90 %) فى رياضات أخرى. ويتفق كل من ”مانوريك، نيجوين” Nguyen , Manoryk (2003على أن المهارات النفسية تسهم فى تحسين مستوى الأداء من خلال استخدام أفضل ما فى داخل الفرد الرياضى بغرض الدخول إلى عالم البطولة وتنمية روح المنافسة الشريفة بين اللاعبين. ويؤكد أسامة كامل راتب وعلي ذكي ( 1992م ) نقلا عن كونسلمان Counsilman بأن الوصول الى مستوى أفضل في السباحة لا ياتى من خلال الاعداد البدنى والمهارى فقط ولكن أيضا من خلال إعداد عقلى أثناء التدريب والمنافسة ، ويعتبر الاعداد العقلى من المتطلبات الهامة التي يجب أن تسبق الاعداد البدنى لأن ذلك يساعد المتعلم علي تحقيق التكيف البدنى المطلوب للعملية التعليمية. هذا وتكمن مشكلة البحث الرئيسة فى الاعتقاد الخاطئ للقائميــن على العمليـة التعليمية والتدريبية بأن الأولوية الأولى هى الاهتمام بالبرامج التعليمية والتدريبية البدنيــة والمهارية فقط ، ولكن التكامل بين الجوانب (التعليمية ، والتدريبيبة ، والنفسية) يسهم فى الوصول بالمبتدئ إلى الأداء الفنى الأمثل بصورة تسهم فى تقليل الوقت والجهد المبذولين, فتنمية المهارات النفسسية يجب أن يسير جنبًا إلي جنب مع تنمية عناصر اللياقة البدنية والمهارات الأساسية للسباحة. ومن خلال المسح المرجعى للمراجع والأبحاث العلمية ( 2 ) ، ( 4 ) ، ( 8 ) ، ( 9 ) وعلى حد علم الباحث وجد ندرة الدراسات التي تناولت المهارات النفسية وعلاقتها بالناحية التعليمية وأيضا من خلال متابعة الباحث لبعض البطولات الخاصة بالسباحة لاحظ عدم توافر القدرة لدى السباحين على الأداء الفنى لطرق السباحة بالشكل الأمثل والصحيح وكثرة الأخطاء فى الأداء الفنى التى تؤدى بالسباح إلى عدم الفوز بالسباق والتى قد تكون نتيجة عدم استرجاع وتصور الأداء فى عقله قبل أدائه وكذلك عدم قدرته على التحليل السليم لموقف البطولة أو السباق. ويستمد هذا البحث أهميته فى كونه محاولة الدمج بين كل من البرامج التعليمية والمهارات النفسية, ومحاولة تنمية بعض المهارت النفسية الأساسية المرتبطة سباحتي الزحف بطريقة تساهم فى اختصار وقت التعليم, والإرتقاء بالأداء الفنى. لذا تكمن الحاجة لمثل هذه الدراسة العلمية أصبحت ملحة وضرورية لتوجيه نظر القائمين على عمليتى التعليم والتدريب لمبتدئى السباحة إلى التركيز على استخدام كافة القدرات العقلية أثناء تعليم سباحتي الزحف وعند ممارستها والتدريب عليها. وانطلاقًا من ذلك تركزت مشكلة هذا البحث فى محاولة للتعرف على تأثير برنامج تعليمى بإستخدام بعض المهارات النفسية علي مستوي الأداء الفنى لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ). أهداف البحث: أهداف البحث: تهدف هذه الدراسة إلى:- التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام المهارات النفسية على الأداء الفنى لسباحتى الزحف ( البطن – الظهر ). فروض البحث: -توجد فروق داله احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى مستوي الاداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ) والمهارات النفسية لصالح القياس البعدى. -توجد فروق داله احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة فى مستوي الاداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ) والمهارات النفسية لصالح القياس البعدى. -توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى مستوي الاداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ) والمهارات النفسية لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية. خطة وإجراءات البحث: منهج البحث: استخدام الباحث المنهج شبه التجريبى بتصميم المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسيات ألبعديه للمجموعتين ( التجريبية و الضابطة). عينة البحث: تم اختيار عينة قوامها (60 ) متعلم يمثلون المشتركين في مدارس تعليم السباحة بنادي إستاد المنصورة الرياضي بالطريقة العمديه من مجتمع البحث , وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل مجموعه (30) متعلم وسائل وأدوات جمع البيانات: الأدوات الخاصة بتجانس العينة: -رستاميتر Rest meter لقياس الطول الكلى للجسم لأقرب (سم). -الميزان الطبى لقياس الوزن لأقرب (جرام). -اختبار الذكاء المصور ( أحمد ذكى صالح ) (1978م). الاختبارات البدنية: - اختبار الوثب العريض من الثبات - رمي كرة طبية 3 كجم - الجري الزجزاجي -مرونة الكتفين -مرونة الجذع - مرونة القدم إختبارات الأداء الفني: - إختبار النجمة الأولي الاختبارات النفسية: - اختبار الذكاء المصور (1978م) إعداد أحمد ذكى صالح -بطاقة مستويات التوتر العضلى من إعداد نيدفر (1985م), تعريب محمد العربى شمعون, وماجدة محمد إسماعيل (1996م). - مقياس التصور العقلى فى المجال الرياضى من إعداد مارتينز (1982م), تعريب محمد العربى شمعون, وماجدة محمد إسماعيل (1996م). -اختبار الشبكة لتركيز الانتباه إعداد دورثى هاريس (1985م), تعريب محمد العربى شمعون, وماجدة محمد إسماعيل (1996م). - الدراسات الإستطلاعية : الدراسة الإستطلاعية الأولى: قام الباحث بإجراء دراسة إستطلاعية أولى فى فى الفترة من 9/5/2017م إلى 12/5/2017م وذلك بهدف التأكد من سلامة الأدوات والأجهزة المستخدمة ومدى مناسبتها للمرحلة السنية ، وتجريب وحدتين من وحدات المهارات النفسية ، وذلك للتعرف على الصعوبات التى قد تعترض البراعم أثناء التطبيق ، وكذلك تحديد الزمن المناسب لتطبيق الاختبارات، وتدريب المساعدين على كيفية القياس وطريقة جمع البيانات، وتحديد أحد قاعات المحاضرات بالنادى لتطبيق الاختبارات النفسية وذلك على عينة قوامها (10) براعم من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية. الدراسة الإستطلاعية الثانية: قام الباحث بإجراء دراسة إستطلاعية ثانية فى الفترة من 13/5/2017 إلى 25/5/2017م وذلك بهدف إيجاد المعاملات العلمية للاختبارات (البدنية, المهارية, العقلية) (الصدق, الثبات) وذلك على عينة قوامها (10) براعم من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، بالإضافة إلى (10) سباحين من خارج مجتمع البحث. القياسات القبلية: تم إجراء القياسات القبلية لمجموعة البحث فى جميع المتغيرات على النحو التالى: - المهارات النفسية (الاسترخاء التصور العقلى، تركيز الانتباه). - قياس المتغيرات البدنية قيد البحث. -قياس مستوي الأداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ) لأفراد عينة البحث. وتمت هذه القياسات فى الفترة من 27/5/2017م حتى 29/5/2017م. تطبيق البرنامج التعليمي: مرفق (11) ، (12) تم تطبيق البرنامج التعليمي لمدة (12) أسبوعًا بواقع ثلاثة وحدات أسبوعيًا فى الفترة من 1/6/2017م إلى 27/8/2017م طبقًا لخطة إجراء البحث وتم أداء وحدات المهارات النفسية قبل بدء الإحماء. القياسات البعدية: بعد إنتهاء المدة المحددة لتنفيذ البرنامج تم إجراء القياسات البعدية لمجموعة البحث فى •المهارات النفسية (الاسترخاء، التصور العقلى، تركيز الانتباه). •مستوي الأداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ) لأفراد عينة البحث. وذلك فى الفترة من 30/8/2017م إلى 1/9/2017م مع مراعاة نفس الظروف والشروط التى تم إتباعها فى القياسات القبلية. خطة المعالجات الإحصائية: - المتوسط الحسابى - الوسيط - الانحراف المعيارى -معامل الإلتواء - معامل - لارتباط البسيط - اختبار (ت) - نسبة التحسن الاستنتاجات فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها والقياسات المستخدمة والمنهج المستخدم ومن خلال التحليل الإحصائى واستنادًا على النتائج التى تم التوصل إليها أمكن استنتاج ما يلى: 1.البرنامج التعليمي بإستخدام المهارات النفسية المقترح ذو فاعلية فى تحسين الأداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ) لبراعم السباحة. 2.البرنامج التعليمي بإستخدام المهارات النفسية المقترح ذو فاعلية فى تنمية أهم المهارات النفسية (الاسترخاء، التصور العقلى، تركيز الانتباه) لدى براعم السباحة. 3.المهارات النفسية الأساسية والتخصصية لنوع النشاط الرياضى أحد الأبعاد الهامة فى تطوير الجانب النفسى والعقلى للبراعم. 4.الاهتمام بتدريبات الاسترخاء للبراعم لما لها من تأثير إيجابى لإزالة التعب (العضلى, العقلى), كما أن لها دور تمهيدى لأداء التصور العقلى فى الوحدة النفسية. 5.البرنامج المعرفى للمهارات النفسية والحركية ساهم بدرجة كبيرة فى تطوير المعارف والمعلومات المرتبطة بالمهارات النفسية لدى البراعم, كما ساهم فى إيجاد الاتجاه الإيجابى نحو برنامج المهارات النفسية. 6.حاجة براعم السباحة إلى الإعداد النفسى طويل المدى وقصير المدى لتحسين مستوى الأداء (البدنى, الفني, , النفسي). التوصيات في ضوء نتائج البحث وانطلاقًا من الإستنتاجات التى تم التوصل إليها, يوصى الباحث بما يلى: مستوى الأداء: 1.أهمية إستخدام المهارات النفسية المبكر للبراعم, حتى يمكن الإستفادة من برامج المهارات المهارات النفسية فى التطوير والإرتقاء بمستوى الأداء. 2.أهمية العمل على تخصيص الوقت المطلوب للإعداد النفسى بوجه عام, والتدريب على المهارات النفسية, والتى ثبت بالدراسة أهميتها فى تطوير الأداء. 3.ضرورة تواجد أخصائى نفسى رياضى مؤهل علميًا لتطبيق المهارات النفسية على البراعم ، وذلك للمساعدة فى تطوير الأداء وخلق برعم متزن (نفسيًا, بدنيًا, فنيا). 4.التركيز على تطبيق متطلبات علم النفس الرياضى, وخاصة ما يرتبط منها بالإستراتيجيات النفسية للبراعم حتى يمكن تكامل الإعداد والإستفادة منها فى تحقيق مستويات متقدمة. المهارات النفسية: 1.التركيز على تعليم البراعم كيفية الإستفادة من استخدام البرامج النفسية فى الوحدة السابقة لبداية الإختبار, وذلك من خلال الأساليب المتعددة فى هذا المجال حتى يمكن تحقيق أفضل النتائج. 2.التأكيد على استخدام البرامج النفسية عند التعليم لطرق السباحة المختلفة وخاصة عند تعليم طريقة سباحة جديدة وخاصة عند تعليم التوافق بين أجزاء الجسم المخلفة. 3.أهمية العمل على استخدام القياسات النفسية خلال المراحل المختلفة من التعليم , حتى يمكن التعرف على مواطن القوة والضعف وكذلك احتياجات البراعم لتحقيق المستوى الأمثل فى التعليم , وإنشاء سجل لكل برعم لتتبع تطور مستوى الحالة (البدنية, الأداء الفني, النفسية). 4.نظرًا لأن الحالة التدريبية المثلى هى نتاج التكامل بين المهارات (النفسية, البدنية الأداء الفني), لذا يجب عدم الفصل بينهما أثناء التعليم والعمل على الوصول بهم جميعًا إلى أعلى مستوى من القدرة وفقًا لتوزيع زمنى لخطة تعليمية مدروسة. 5.ضرورة مراعاة الفروق الفردية والمرحلة السنية بين البراعم, وذلك عند وضع برامج المهارات النفسية, ومعرفة مدى تقبل البراعم لهذ البرامج. 6.ضرورة عمل برامج من قبل الإتحادات تشير إلى أهمية المهارات النفسية فى تحسين الأداء الفني للبراعم , وتوعية المدريبن والمعلمين وزيادة معرفتهم بالمهارات النفسية وأهميتها. الدراسات والبحوث المقترحة: 1.إجراء المزيد من الدرسات الخاصة باستخدام برامج المهارات النفسية على مختلف الأنشطة الرياضية. 2.إجراء المزيد من الدراسات على المراحل السنية المختلفة وعمل مقارنة بين استخدام البرامج النفسية للبراعم والناشئين ومدى الاختلاف بينهم ومدى تأثير هذه البرامج على السباحين (البراعم ، الناشئين). 3.عمل دراسات لمعرفة أهم البرامج التعليمية بإستخدام المهارات النفسية التى يجب أن تقدم للبراعم والناشئين خلال فترات التعليم والتدريب والمنافسات وفترات الراحة السلبية والإيجابية. 4.إعداد مشروع برنامج تطبيقى وخطوات تنفيذه وإرساله إلى الإتحاد المصرى للسباحة ليكون تحت تصرفه لاتخاذ كافة الإجراءات التى يمكن من خلالها تنفيذ هذا المشروع على البراعم وذلك لتحسين الأداء وزيادة الفاعلية لدى البراعم. 8/1/1 مستخلص البحث باللغة العربية ”تأثير برنامج تعليمي بإستخدام بعض المهارات النفسية علي مستوي الأداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر )” إسم الباحث: محمد مصطفي عبد الله البسيوني. هدف هذا البحث إلى التعرف علي تأثيربرنامج تعليمي بإستخدام بعض المهارات النفسية علي مستوي الأداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ). استخدام الباحث المنهج شبه التجريبى بتصميم المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسيات ألبعديه للمجموعتين ( التجريبية و الضابطة) ، وقد اشتملت عينة البحث على (60 ) متعلم يمثلون المشتركين في مدارس تعليم السباحة بنادي إستاد المنصورة الرياضي بالطريقة العمديه من مجتمع البحث , وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل مجموعه (30) متعلم ، واستخدم الباحث الأدوات الآتية لجمع البيانات ( إختبار النجمة الأولي للسباحة ، اختبار الذكاء المصور، بطاقة مستويات التوتر العضلى، اختبار التصور العقلى فى المجال الرياضى، اختبار الشبكة لتركيز الانتباه، الاختبارات البدنية). وأسفرت نتائج هذا البحث عن فعالية البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام المهارات النفسية فى تنمية مستوي الأداء الفني لسباحتي الزحف ( البطن – الظهر ) وتنمية المهارات النفسية (الاسترخاء، التصور العقلى، تركيز الانتباه) ”قيد البحث” وضرورة دمج البرامج التعليمية والنفسية عند تعليم طرق السباحة عامة وسباحتي الزحف خاصة للبراعم.