![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تناول دراسة الإلهة وبست في الديانة المصرية القديمة نظراً لندرة المادة العلمية لهذه الإلهه وتناول تصويرها على الآثار المصرية القديمة، وعلاقتها بمختلف المعبودات ودورها في الديانة المصرية القديمة. ولتحقيق تلك الأهداف تم تقسيم الرسالة إلى عدة فصول الفصل الأول يتناول أسماء وبست وألقابها في اللغة المصرية القديمة، الفصل الثاني ويتضمن وبست في المصادر الآثرية وتناولت به تصوير وبست وظهورها فى النصوص من خلال البرديات والكتب الدينية والمعابد المصرية في العصرين البطلمي والروماني. الفصل الثالث ويتناول الدور الدينى الذي لعبته الإلهة وبست فيالديانة المصرية القديمة من حرق للأعداء، ودورها في إضاءة الظلام في العالم الآخر، علاقتها بالملك، دورها كإلهة حامية، ودروها كإلهة أجنبية. الفصل الرابع يتناول علاقة وبست بمجتلف المعبودات مثل أبيب، آتوم، تفنوت: تحوت، سخمت، حتحور، إيزه، تنن رعت تاوي وغيرها من المعبودات الأخرى. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها ما يلي:- 1- بداية ظهور الإلهة وبست منذ عصر الدولة الوسطى وذلك من خلال نصوص التوابيت واستمرار ظهورها حتى العصرين البطلمي والروماني. 2- ظهور وبست على الآثار المصرية بعدة أشكال منها إلهة على رأسها حية الكوبرا، إلهة برأس أسد، أنثى فرس نهر برأس بقرة، وأيضاً في صورة حية منتصبه. أكثر المدن ارتباطاً بالإلهة وبست هي الآباتون، سنمت، نخن.3- أكثر الآلهة ارتباطاً بوبست هم آلهو أسطورة عين رع وهم تفنوت، حتحور، رع، سخمت، نسرت. 4- حدوث تبادل واندماج بين وبست والعديد من الآلهات مثل تفنوت، سخمت، حتحور، إيزة. |