الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الى : - بناء تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى فى ضوء التفكير المستقبلى. - تحديد فاعلية وحدتين من وحدات التصور المقترح فى تنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. استخدم البحث : المنهج الوصفى فى اعداد الاطار النظرى وبناء الاداوات للاطلاع على الادبيات التربوية وتحليل الابحاث والدرسات السابقة ذات الصلة بالدراسة من اجل اعداد التصور المقترحلمنهج الدراسات الاجتماعية والعناصر الاساسية للمنهج كالاهداف والمحتوى وطرق التدريس والانشطة والوسائل التعليمية واجراء التقويم وقائمة مهارات التفكير المستقبلي. - المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذى القياس القبلي والبعدي وذلك لتجريب التصور المقترح على عينة البحث وقياس فعاليته. نتائج البحث : - اشارت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالى احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المستقبلى لصالح التطبيق البعدى. - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لكل مهارة من مهارات التفكير المستقبلى لصالح التطبيق البعدى. اوصت الدراسة بما يلى : - الاستفادة من التصور المقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى فى ضوء التفكير المستقبلى. 2- ضرورة الاهتمام بتنمية التفكير المستقبلى لدى التلاميذ فى مراحل التعليم المختلفة. 3- ضرورة تعميم مهارات التفكير بصفة عامة والتفكير المستقبلى بصفة خاصة فى جميع المدارس لتحقيق وتنمية اهداف تدريس الدراسات الاجتماعية. |