Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق أسلوب ستة سيجما لتحسين القدرة المؤسسية فى مؤسسات التعليم الجامعى :
المؤلف
سلامة، حسناء محب حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء محب حسن سلامة
مشرف / حسن محمد إبراهيم حسان
مشرف / محمد ابراهيم عطوة مجاهد
مناقش / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مناقش / صلاح الدين غنيم
الموضوع
التعليم. التعليم الجامعى. التعليم الجامعى - المنصورة. ستة سيجما.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/11/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 202

from 202

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتحسين القدرة المؤسسية بكليات التربية باستخدام أسلوب ستة سيجما. واعتمد البحث على المنهج الوصفي وذلك من خلال التنظير لأسلوب ستة سيجما والمستوى التصنيفي للكليات المعتمدة بجامعة المنصورة والتطبيق الميداني بغرض توظيف هذا الأسلوب في تحسين القدرة المؤسسية داخلها. ومن خلال دراسة الإطار النظري والدراسة الميدانية توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج الخاصة بتحسين القدرة المؤسسية بكلية التربية جامعة المنصورة ومنها: كلية التربية جامعة المنصورة ليست بعيدة في معاييرها عن أسلوب ستة سيجما، تقف كلية التربية بالمنصورة عند مستوى قريب من ثلاثة سيجما حيث تقدر نسبة العيوب عنده ب (66800 ) لكل مليون عملية تعليمية بنسبة نجاح 93.32%، العديد من المنظمات التجارية والصناعية والطبية بالدول الأوربية مطبقة لأسلوب ستة سيجما وتعترف به كمنظومة، هناك بعض الدول العربية مطبقة لأسلوب ستة سيجما مثل جامعة الموصل بالعراق والمملكة العربية السعودية وغيرها.