Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effect of Using a Computerized Concept Maps Strategy on Developing Some English Grammar and Writing Skills For Preparatory School Students /
المؤلف
Mostafa, Noha Atef Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / نها عاطف محمد مصطفى
.
مشرف / مجدي مهدى على
.
مشرف / مختار عبد الفتاح عبد المقصود
.
مناقش / جمال محمد شحاته
.
مناقش / هبه مصطفى محمد
الموضوع
Learning & Instruction. Student teaching.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
210 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/8/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اللغه الانجليزيه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 155

from 155

Abstract

أصبح الاھتمام بتعلم اللغة الانجلیزیة كلغة أجنبیة متزایدا، وخاصة في الآونة الأخیرة بعد أن أصبحت
اللغة الأكثر شیوعا واستخداما في العالم ،وذلك لمواكبة التقدم العلمي والاطلاع على المستجدات العلمیة،
إلى جانب استخدام اللغة الانجلیزیة للتواصل مع الدول الأخرى والاطلاع على ثقافة الأخر. ومن ھذا
المنطلق جاء أھمیة تعلم اللغة الانجلیزیة للطلاب بدایة من التعلیم الابتدائي وحتى التعلیم الجامعي بنظام
التعلیم المصري. وحیث أن لكل علم أو فن أو أي نشاط انسانى قواعده الخاصة التي تحكمھ وتضبط
حركتھ، فإن القواعد تعد في كل لغة من اللغات الحیة المتداولة بمثابة القانون الذي یحفظھا من الخطأ حیث
تصبح اللغة بدونھ بلا ضوابط . بالإضافة إلى أھمیة تعلم مھارات التواصل الأربعة وھى القراءة والكتابة
والاستماع والتحدث.
ونتیجة للتطور المستمر لعملیتي التعلیم التعلم ، وظھور تقنیات حدیثة في مجال التعلیم والتعلم
كاستخدام الكمبیوتر وتقنیاتھ في التربیة ، ولان البحث العلمي علیة تلبیة احتیاجات الطلاب ومواكبة
العصر. فان الباحثة سعت إلى استخدام ودمج التقنیات الحدیثة مع استراتجیات التعلم من اجل تحسین
مھارات الطلاب وإثارة جاذبیة واھتمام وانتباه المتعلم .
مشكلة الدراسة وتساؤلاتھا :
تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف مستوى طلاب الصف الثاني الاعدادى في تطبیق قواعد اللغة
الانجلیزیة ومھارات الكتابة .وللتصدي لتلك المشكلات سعت الدراسة الحالیة للإجابة عن التساؤل الآتي :
ما اثر استخدام استراتیجیھ خرائط المفاھیم المبرمجة على تنمیة بعض قواعد اللغة الإنجلیزیة
ومھارات الكتابة لدى تلامیذ الصف الثاني الإعدادي ؟
ویتفرع من ھذا السؤال الأسئلة التالیة-:
١- ما اثر استخدام استراتیجیھ خرائط المفاھیم المبرمجة على تنمیة استخدام بعض قواعد
اللغة الانجلیزیة لدى تلامیذ الصف الثاني الإعدادي ؟
٢- ما اثر استخدام استراتیجیھ خرائط المفاھیم المبرمجة على تنمیة بعض مھارات الكتابة
بمادة اللغة الانجلیزیة لدى تلامیذ الصف الثاني الإعدادي ؟
ب
أھمیة الدراسة :
قد تفید الدراسة الحالیة في :
١- تنمیة استخدام بعض قواعد اللغة الانجلیزیة ومھارات الكتابة لتلامیذ الصف الثاني
الاعدادى .
٢- توجیھ أنظار موجھي ومعلمي اللغة الانجلیزیة إلى استخدام استرتیجیة خرائط المفاھیم
المبرمجة في تنمیة استخدام قواعد اللغة ومھارات الكتابة.
٣- إلقاء الضوء على ضرورة استخدام التقنیات الحدیثة في تنمیة استخدام قواعد اللغة
الانجلیزیة ومھارات الكتابة .
٤- تمثل استجابة موضوعیة لما ینادى بھ التربویون من ضرورة الافاده من الممیزات
والإمكانات التى تتمتع بھا التقنیات الحدیثة فى العملیة التعلیمیة وما یمكن أن تسھم بھ فى
التغلب على بعض مشكلات التعلیم وزیادة إقبال المتعلمین على العملیة التعلیمیة.
٥- توعیة المھتمین باللغة الانجلیزیة بضرورة استخدام طرق حدیثة في تقییم المتعلمین.
٦- تزوید المتعلمین بالأسالیب الحدیثة لتنمیة مھارات الكتابة لدیھم واستخدام قواعد اللغة
الانجلیزیة بطریقة صحیحة.
٧- یمكن ان تسھم فى تنظیم البناء المعرفي والمھارى للمتعلم وتكوین صورة واضحة وكاملة
للمحتوى.
٨- تشجیع الطلاب على استخدام التقنیات الحدیثة والاستفادة من التعلم الذاتي.
حدود الدراسة :
اقتصرت ھذه الدراسة على الحدود التالیة-:
١- عینة من تلامیذ الصف الثاني الاعدادى مكونة من ( ٢٧ ) طالب بإحدى المدارس الإعدادیة
الحكومیة بإدارة بني سویف .
٢- بعض قواعد اللغة الإنجلیزیة ومھارات الكتابة المرتبطة بمنھج تلامیذ الصف الثاني الاعدادى .
فروض الدراسة :
١- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لصالح
التطبیق البعدى للاختبار فى كل مھارة من مھارات الكتابة وقواعد اللغة الانجلیزیة.
٢- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لصالح
التطبیق البعدى للاختبار فى مھارة استخدام الجمل الشرطیة .
٣- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لصالح
ج
التطبیق البعدى للاختبار فى مھارة استخدام المقارنات.
٤- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لصالح
التطبیق البعدى للاختبار فى مھارة استخدام المبنى للمجھول.
٥- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لصالح
التطبیق البعدى للاختبار فى مھارة تكوین السؤال .
٦- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لصالح
التطبیق البعدى للاختبار فى مھارة تكوین الجمل.
٧- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لصالح
التطبیق البعدى للاختبار فى مھارة كتابة قصھ قصیرة مكونة من خمس جمل.
٨- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لصالح
التطبیق البعدى للاختبار فى مھارة استخدام علامات الترقیم.
منھج الدراسة :
اعتمد البحث الحالي على المنھج التجریبي للكشف عن اثر استخدام إستراتیجیة خرائط المفاھیم
المبرمجة على تنمیة بعض قواعد اللغة الانجلیزیة ومھارات الكتابة لدى تلامیذ الصف الثاني الاعدادى.
إجراءات الدراسة :
تمثلت إجراءات الدراسة في عدة خطوات :
١- الاطلاع على الأدبیات والبحوث والدراسات السابقة التي تتعلق بمتغیرات الدراسة خرائط
المفاھیم المبرمجة، قواعد اللغة الانجلیزیة ومھارات الكتابة.
٢- مراجعة دلیل المعلم وكتاب الطالب لتحدید قواعد اللغة الانجلیزیة ومھارات الكتابة المراد تنمیتھا
لدى تلامیذ الصف الثاني الاعدادى.
٣- اختیار عینة الدراسة من تلامیذ الصف الثاني الاعدادى .
٤- إعداد أدوات الدراسة وتشمل :
تصمیم أنشطة قائمة على إستراتیجیة خرائط المفاھیم المبرمجة لتنمیة قواعد اللغة 
الانجلیزیة ومھارات الكتابة لطلاب الصف الثاني الاعدادى وفقا للمنھج المقرر لسلسلة
من خلال قرص مدمج قام الباحث بتصمیمھ. ” Hello ”
إعداد اختبار قبلي بعدى لقواعد اللغة الانجلیزیة ومھارات الكتابة المراد تنمیتھا لدى 
تلامیذ الصف الثاني الاعدادى .
د
٥- عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المحكمین للتأكد من صدقھا وثباتھا وأجراء
التعدیلات في ضوء أراء السادة المحكمین.
٦- تطبیق الاختبار القبلي علي أفراد العینة.
٧- تدریب طلاب المجموعة التجریبیة على المھارات المختارة باستخدام استراتیجیھ خرائط
المفاھیم المبرمجة .
٨- تطبیق الاختبار البعدى على أفراد العینة .
٩- المعالجة الإحصائیة للنتائج ومناقشتھا وتفسیرھا.
١٠ - تقدیم التوصیات والمقترحات في ضوء ما توصلت إلیھ نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة :
١- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة لاختبار
قواعد اللغة الانجلیزیة ومھارات الكتابة ككل لصالح الاختبار البعدى عند مستوى
.(٠.٠١)
٢- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة في
.( مھارة استخدام الجمل الشرطیة لصالح الاختبار البعدى عند مستوى ( ٠.٠١
٣- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة في
.( مھارة استخدام المقارنات لصالح الاختبار البعدى عند مستوى ( ٠.٠١
٤- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة في
.( مھارة استخدام المبنى للمجھول لصالح الاختبار البعدى عند مستوى ( ٠.٠١
٥- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة في
.( مھارة تكوین السؤال لصالح الاختبار البعدى عند مستوى ( ٠.٠١
٦- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة في
.( مھارة تكوین الجمل لصالح الاختبار البعدى عند مستوى ( ٠.٠١
٧- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة في
مھارة كتابة قصة صغیرة مكونة من خمس جمل لصالح الاختبار البعدى عند مستوى
.(٠.٠١)
٨- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات طلاب المجموعة التجریبیة في
.( مھارة استخدام علامات الترقیم لصالح الاختبار البعدى عند مستوى ( ٠.٠١
ه
توصیات الدراسة :
انطلاقا من نتائج الدراسة، توصلت الباحثة إلى التوصیات الحالیة:
١- دمج أنشطة خرائط المفاھیم المبرمجة بالمنھج الدراسي من قبل القائمین على عملیة
التعلیم.
٢- تدریب موجھي ومعلمي اللغة الانجلیزیة على الاستخدام الأمثل لإستراتیجیة خرائط
المفاھیم المبرمجة ودمجھا في العملیة التعلیمیة.
٣- توجیھ معلمي اللغة الانجلیزیة للضرورة استخدام التكنولوجیا في تنمیة المھارات
لدى الطلاب.
٤- أن یراعى مصممي ومطوري مناھج اللغة الانجلیزیة كلغة أجنبیة الاستفادة من
استراتیجیات التعلم البصري.
٥- زیادة أعداد الحواسیب في المدارس لإفادة اكبر عدد من الطلاب.
٦- دمج التكنولوجیا بأدوات التقییم المستخدمة في تقییم أداء المتعلم.
٧- استخدام الاستراتیجیات القائمة على جعل المتعلم عنصر ایجابي في عملیة تعلمھ.
مقترحات لبحوث مستقبلیة:
١- اثر استخدام خرائط المفاھیم المبرمجة على تنمیة مھارات أخرى للغة الانجلیزیة كلغة
أجنبیة.
٢- دراسة فاعلیة استخدام إستراتیجیة خرائط المفاھیم المبرمجة لمراحل تعلیمیة مختلفة
وعلى عینة اكبر وفى مدة زمنیة أطول.
٣- دراسة فاعلیة استخدام إستراتیجیة خرائط المفاھیم المبرمجة على تنمیة مھارات اللغة
الانجلیزیة فى بیئة التعلم التعاوني.
٤- اثر استخدام خرائط المفاھیم المبرمجة على تنمیة مھارات اللغة الانجلیزیة عبر شبكات
الانترنت.