Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مخطط لتدريس مقرر الكرة الطائرة لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وفقاً للمعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية /
المؤلف
حسانين، صلاح شعبان على.
هيئة الاعداد
باحث / صلاح شعبان على حسانين
مشرف / ايمن عبده محمد
مناقش / ايمان سيد احمد
مناقش / محمد احمد انور الديب
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
335 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
21/7/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

التخطيط من العمليات الرئيسية التى تنظم جهود الإنسان فى العصر الحديث ذلك أن طبيعة هذا العصر وما اشتمل عليه من تعقيدات وتقنيات تتطلب أسلوباأو طريقة لتنظيم وتسيير حياةالإنسان وجهوده. ( 72: 145) وعملية التخطيط من الكفايات الرئيسة التي يجب أن يتمكن منها المعلم، حتى يقوم بإجراءاتعملية التدريس بشكل يضمن نجاحها، والحصول على تغذية راجعة مؤداها تحسين عمليات التدريس تخطيطا وتنفيذا وتقويما. (110: 39)ويشير ”مجدى عزيز إبراهيم” (2004م)أنالتدريسعمليةمقصودةتهدفإلىتخطيطوتشكيلبيئةالمتعلمبصورةتمكنهمنتعلمممارسةسلوكمحدد،أوالاشتراكفىسلوكمعينوفقشروطمحددة،أوكاستجابةلظروفتتمثلفىمجموعةالمتطلباتالتىينبغيتوافرهافىالموقفالتدريس،لكييحدثالتعلمالمنشود (106 : 24). وعند التخطيط للتدريس لابد من إتباع نظام معين ذي خطوات محددة، حتى يكون التغير موضوعيا، ويستند على أسس علمية، فلابد من التعرف على الغايات وتحديدها، وصياغة الأهداف، واختيار المحتوى وتنظيمه،واختيار طرق التعليم وتنظيمها وتقويمها.(84: 18) أما ”حسن حسين زيتون” (1999م) فيرى ان المخطط هو تصور نسقى يضعه مصمم المنظومة (المعلم) مقدما بغرض استخدامه فى تنفيذ منظومة ما ويكون هذا التصور فى البداية أولياأو مبدئيا فى صورةمسودة ثم يتم تدقيقه وتنقيحه ليصبح تصورا نهائيا(39: 744) ويوضح ”محمود عبد الحليم عبد الكريم” (2015م) أهمية استخدام مخططات التدريس ورأىأن عملية تصميم الخطوط العريضة للمحتوى التعليمي والتخطيط لتدريسها تسهل مهمة التعليم بالنسبة للمعلمين وبصفة خاصة الجدد منهم، وهى مطلب حيويوضروري سواء للمعلم أو المتعلم لأنها تحدد الخطوط العريضة والدقيقة لتحريك أفكارهم في تطوير الأداء الحركي وأيضاً تقريب الاختلافات التي تحدث بين المعلمين بعضهم البعض وبين المعلمين والمتعلمين وذلك بالتخطيط المنظم حتى يكون هناك تشابه فى الخبرات التدريسية المقدمة للمتعلمين. ولتحقيق ذلك من الأهمية أن يشعر المعلم والتلميذ بأن هناك حرية ومرونة في تصميم الهياكل التنظيمية ومحاورها الأساسية. (123: 192) كما يعدد ”حسن حسين زيتون ” (1999م) أهمية مخططات التدريس فيإنها تجعل عملية التدريس عملية نسقيه وعلمية، كما تجعل كل نشاط يحدث في حجرة الدراسة هادفا، وتساعد المعلم فى تنظيم أفكاره وتنظيم الوقت المخصص للتدريس، وتشعر المعلم بالثقة في النفس وتحميه من النسيان، وتعد احد المؤشرات التي يتم فى ضوئها تقويم أداء المعلم وتساعده على النمو المهني. (39: 745) ويشير كلا من ”محمود عبد الحليم عبد الكريم” (2015م)، ”حسن حسين زيتون” (1999م) إن أنواع مخططات التدريس هي:
4- مخططات تدريس المقررات أو البرامج التعليمية.
5- مخططات تدريس الوحدات الدراسية.
6- مخططات تدريس الدروس اليومية. (123: 202)(39: 746)
وترى كل من ”رحمة محمد عودة، مها محمد الشقرة” (2007م) أن المنهاج المدرسييمثل منظومة فرعية مؤثرة من العملية التعليمية، ومن ثم فإنه يصبح من أولويات السعي نحو التعليم المتميز للعمل على التوصل إلى منهج يتسم بالجودة، ولعل أبسط معايير الجودة لأي منتج هو أن يكون مرغوباً ومفيداً، ومن ثم فان أي منهاج في مرحلة تعليمية لابد من أن يصبح منهجياً في مضامينه العلمية والمهارية وما يصاحبها من قيم إيجابية كما يكون مرغوباً ومشوقاً من حيث أساليب تدريسه وأنشطته. ( 48 : 167)
ورياضةالكرةالطائرةتعداحدالمقرراتالمدرجةباللائحةالداخليةلكليةالتربيةالرياضيةجامعةأسيوطالمقررةفيالفصلالدراسيالثانيللمرحلةالأساسيةعلىطلابالفرقةالأولىوطلابالمرحلةالتخصصية،والتيتحتاجالىتطبيقالأساليبالعلميةالحديثةوالتخطيطلتحقيقأهدافهاالتيمنهاتعليمالمهاراتالأساسيةواكتسابالجوانبالمعرفيةالمرتبطةبالمهاراتالمختلفة،ولكييتسنىلناأننتقدمبهذهالرياضةوتحقيقأهدافهايجبعلىالمعلمأنيكونعلىدرايةكافيةبالطرقوالأساليبالتعليميةالحديثةوالتيتساعدالمتعلمعلىتعلمالمهاراتوأدائهابشكلصحيحوفعال.ومن خلال دراسة الباحث ومروره بمرحلة الماجستير والدكتوراه بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة اسيوط، ومن خلال اطلاعه على البرنامج الدراسى لقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية لميجد الباحث وفى حدود علمهمخططا علميا ومنظما لتدريس مقرر الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الاولى ، مما يكون له أثرا سلبياً على تنظيم الوقت المخصص لتدريس المهارات الخاصة بلعبة الكرة الطائرة وكذلك على التحصيل المعرفى للطلاب، وأحيانا عدم شعور القائمين بعملية التدريس بنسقيه المقرر وترتيبه بأسلوب علمي، ذلك أثر بصورة سلبية على رؤية القائمين بالتدريس في تحديد خبرات المتعلمين وتنميتها،ولاحَظَأيضاأنمنهجالكرةالطائرةالحاليّيحتاجإلى مواكبة التطورات الحديثة والتقدمالعلميالمستمرللعمليةالتعليمية،واحتياجاتالمتخصصينفيلعبةالكرةالطائرة،وبالتالييصبح هذاالمنهج عليةللارتقاءبمستوىالخرِّيج.