Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الاطفال لافلام الرسوم المتحركة المصرية و المدبلجة بالتليفزيون و علاقتها بالخيال لديهم =
المؤلف
ابو مصطفي ، ايات علي محمد
هيئة الاعداد
باحث / ايات علي ابو مصطفي
مشرف / اماني عبد المقصود
مشرف / علي محمود شعيب
مشرف / دعاء فكري عبد الله
الموضوع
الرسوم المتحركة المصرية
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
151،ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/9/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

مقدمة :
يعد التليفزيون النافذة السحرية التى يطل عليها على العالم الخارجى،حيث يربطه ببيئته الصغيرة ثم بالعالم الكبير,ومن المعروف أن الطفل ينجذب لتلك الوسيلة لما تقدمه له من مضامين وألوان مختلفة من الفنون والبرامج,فهو يقوم بدور كبير وهام فى تنشئة الطفل،لاسيما أن الوالدين بحكم طبيعة العمل والحياة ينشغلان عن الأبناء كثيرا فيتركوهم أمام التلفاز ليلهيهم بعض الوقت حتى يتسنى لهم قضاء أعمالهم؛ وكنتيجة لخبرة الوالدين فى تلك الفترة عما يجذب أطفالهم فيجعلوهم يشاهدوا أفلام الرسوم المتحركة التى تشكل بدورها جزء كبير من إهتمامات الطفل فى هذه المرحلة تحديدا لما تكسبه للطفل من مهارات تسهم فى تكوين شخصيته ومنها تنمية قدراته على التخيل أوتوسيع خياله،فعلى سبيل المثال ،تساعده فى حل المشكلات التى تواجهه من خلال النماذج التى تعرضها تلك الأفلام من مشكلات مشابهه يقع فيها أبطالها ،فهى بذلك تنمى لديهم الخيال بوضع أنفسهم محل أبطال الفيلم أوالمسلسل الكرتونى وبوقوعهم فى نفس المشكلة ؛كيف سيكون التصرف ؟ ...ولاننكر أن بعض تلك الأفلام لها أضرار سلبية ,لذا كان لزاما علينا توجيه الآباء نحونوعية أفلام الرسوم الهادفة والمفيدة من خلال عقد مقارنة بين الرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية وعلاقة ذلك بالخيال لديهم وذلك لأنه بالضرورة سنجد اختلافا كبيرا بينهما لأننا بصدد ثقافتين مختلفتين يتعرض لهما أطفالنا ولذلك لابد من إنتقاء مايفيد منهما وترك مادون ذلك ,والتعرف على ماإذا كان هناك علاقة بين الخيال عند الأطفال والتعرض للرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية إيجابا أو سلبا, مما يثير لدينا تساؤل رئيسى هو: هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية والخيال لديهم ؟
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
منذ ظهور الرسوم المتحركة على كافة أشكالها ومضامينها احتلت مكانة كبيرة لدى الأطفال باختلاف ميولهم واتجاهاتهم وما قد تتركه لديهم من آثار قد تكون سلبية أو إيجابية ومن ضمن ماقد تتركه من آثار جيدة هي إعمالها لخيال الأطفال سواء كانت تلك الرسوم مصرية أو مدبلجة ,وهنا يمكن تطرح المشكلة فى تساؤل رئيسى :
هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون والخيال لديهم ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة كالتالي :
1- ما حجم تعرض الأطفال للتليفزيون؟
2- ما حجم تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية؟
3- ما هي دوافع تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية؟
4- ما هي أهم الأوقات التي يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية فيها؟
5- مع من يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية ؟
6- هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية ومستوى الخيال لديهم؟
7- ما هي أكثر الأفلام التي يفضل الأطفال مشاهدتها في التليفزيون؟
8- ما مدي حرص الأطفال علي متابعة الشخصيات الكارتونية ؟وأسباب ذلك؟
9- هل يؤثر المستوى الاجتماعي الاقتصادي على مستوى الخيال لدى أفراد العينة ؟
10-هل يؤثر النوع (ذكور/إناث)على مستوى الخيال لدى أفراد العينة؟
11-هل يؤثر نوع المدرسة(حكومية/خاصة) على مستوى الخيال لدى أفراد العينة؟
أهمية الدراسة :
أولاً: الأهمية النظرية للدراسة:
تتضح الأهمية النظرية للدراسة فى أهمية الموضوع الذى تتصدى لدراسته، حيث تتناول أفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة وما قد ينتج منها أو يترتب على مشاهدتها من تنمية الخيال لدى الأطفال، ومن خلال البحث وجدت الباحثة قلة قليلة من الدراسات سواء الخاصة بمفهوم أفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة أو ارتباطها بالخيال لدي الأطفال ( تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لديهم)، مما يوضح أهمية الدراسة الحالية.
الأهمية التطبيقية للدراسة :-
تتضح الأهمية التطبيقية للدراسة في إعداد الباحثةاستبانة للأطفال لقياس درجة تعرض الأطفال للرسوم المتحركة باختلاف نوعيها المصري والمدبلج، وتصميم مقياس للخيالعند الأطفال للوقوف على نوعية الخيال الذي تقدمه الرسوم المتحركة المصرية والرسوم المتحركة المدبلجة؛ كما تتمثل الأهمية التطبيقية فى ما تقدمه الدراسة من نتائج تفيد القائمين على رعاية الطفل والمربين والباحثين فى مجال الطفولة لإعداد برامج إرشادية لتنمية القدرة على التخيل والقدرات العقلية العليا الأخرى.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن :-
1- حجمتعرضالأطفالللأفلاموالمسلسلاتالكارتونية.
2- دوافع تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية.
3- أهم من يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية معهم.
4- أهم الأوقات التي يفضل فيها الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية.
5- التعرف على أكثر الأفلام والمسلسلات الكارتونية التي يفضل الأطفال مشاهدتها.
6-طبيعةالعلاقةبينحجمتعرضالأطفالللأفلاموالمسلسلاتالكارتونيةومستوىالخيالفروض الدراسة:
فى ضوء أهداف الدراسة وتساؤلاتها وبنائها النظرى وتأسيساً على العرض السابق للدراسات السابقة تسعى الدراسة إلى اختبار الفروض التالية :-
الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة التليفزيون.
الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعا لاختلاف كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع المدرسة – المستوى الاقتصادىالاجتماعى).
ويقسم هذا الفرض إلى ثلاثة فروض فرعية هى:
أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية لصالح الذكور.
ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع المدرسة – المستوى الاقتصادي الاجتماعي).
ويقسم هذا الفرض إلى ثلاثة فروض فرعية هى:
أ‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس مستوى الخيال لصالح الذكور.
ب‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس مستوى الخيال لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
جـ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادي الاجتماعي.
نوع ومنهج الدراسة :
1- نوع الدراسة :
إن الرؤية العلمية تجاه أية مشكلة يعانيها أي مجتمع ، تنطلق من واقع المنهج العلمي القائم على الدراسة والتحليل لجميع المتغيّرات المرتبطة بالمشكلة من حيث واقعها وأسبابها والعوامل المحددة لها , ولا يجب إطلاق أحكام أو افتراضات أو تخمينات ذاتية حول المشكلة أو المشكلات التي يواجهها المجتمع دون الاستناد إلى الوقائع العلمية , ويؤكد الباحثون بهذا الخصوص على أهمية منهجية البحث , من حيث إن قيمة البحث ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنهج الذي يتبعه الباحث , ومن هذا المنطلق ولكون البحث الحالي يهدف إلى التعرّف على مدى تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لدى مجتمع البحث ، وإيجاد العلاقة بينهما , فقد تراءى للباحث الأخذ بالمنهج الوصفي الارتباطى لإجراء البحث الحالي ، لكونه المنهج المناسب لطبيعة البحث الذي يتطلب جمع البيانات حول المتغيّرات التي يتناولها ، ومن ثم تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بينها ، وإيجاد قيمة تلك العلاقة والتعبير عنها بشكل كمي ، من خلال ما يسمى بمعامل الارتباط ، ومن خلال التعرف على تلك العلاقة يتم فهم الظاهرة التي يتناولها البحث , وإن ما يميز هذا المنهج هو أنه يوفر بيانات مفصلة عن متغيرات البحث ، كما إنه يقدم تفسيراً واقعياً للعوامل المرتبطة بموضوع البحث، والدراسات الوصفية هى بحوث التعرف على الأوصاف الدقيقة للظاهرة أو لمجموعة من الظواهر ، حيث يرتبط مفهوم البحث الوصفي بدراسة واقع الأحداث والظواهر والمواقف والآراء وتحليلها وتفسيرها بغرض الوصول إلى استنتاجات مفيدة ، إما لتصحيح هذا الواقع أو تحديثه أو استكماله أو تطويره , وتمثل هذه الاستنتاجات فهما للحاضر يستهدف توجيه المستقبل (محمد منير حجاب ،2003 ، ص78)؛فهو يستهدف وصف الأحداث والأشخاص والمعتقدات والاتجاهات والقيم والأهداف والتفضيل والاهتمام وكذلك أنماط السلوك المختلفة (محمد عبد الحميد ، 1997 ، ص81).
حيث قامت الباحثة من خلاله بتوصيف تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة وعلاقتها بالخيال لديهم، وقامت على ضوئها بتصميم استبيان لقياس حجم تعرض الأطفال لتلك الأفلام ، كما قامت بتصميم مقياس للتعرف على مستوى الخيال عند الأطفال.

2- منهج الدراسة :
أ- منهج المسح:
تعتمد هذهعلى المنهج الوصفىالارتباطى والذى يعتمد على منهج المسح, لكونه من أنسب المناهج العلمية للدراسات الوصفية بصفة عامة ، لأنه يستخدم في دراسة الظاهرات أو المشكلات البحثية في وضعها الراهن (سمير محمد حسين ، 1999 ، ص ص233،234.)، كما يرجع ذلك إلى كونه جهدا علميا منظما للحصول علي بيانات ومعلومات وأوصاف للظاهرة ومعرفة كامل جوانبها المختلفة , وهذه الدراسة تستهدف معرفة العلاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لديهم ، بالإضافة إلي دراسة بعض العوامل والمتغيرات الوسيطة التي تؤثر في درجة التعرض لتلك الأفلام لدى الأطفال وعلاقتها بخيالهم ، واستخدمت الدراسة المسح بالعينة لمجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بالمدارس الحكومية والخاصة مثل طه حسين الابتدائية بأشمون – مدرسة دار القطان الخاصة الابتدائية – مدرسة الحسين بن على الابتدائية – مدرسة أشمون الرسمية الخاصة للغات) , وذلك للتعرف على حجم تعرضهم لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة من ناحية وعلاقة ذلك بمستوى الخيال لديهم من ناحية أخرى .
بالإضافة إلى المقارنة بين التلاميذ الذكور والإناث في المدارس الحكومية والخاصة من ناحية , وكذلك المقارنة بينهم في حجم تعرضهم لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة ومستوى الخيال من ناحية أخرى, كما تم تطبيقه فى المقارنة وفقاً للمتغيرات الوسيطة للدراسة (النوع - نوع التعليم– المستوى الاقتصادي الاجتماعى).
عينة الدراسة:
تتمثل حوالى400 من الأطفال في الصف الثالث الابتدائي موزعين بالتساوى”100ذكور, 100إناث” في المدارس الحكومية ،100ذكور ،100إناث في المدارس الخاصة،وسوف يتم تصميم استمارة استبيان لجمع البيانات من العينة محل الدراسة ”الأطفال”، استمارة مقياس للخيال عند هؤلاء الأطفال.
النتائج العامة للدراسة :
1- نسبة من يشاهدون التلفزيون بصفة منتظمة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 91.00% ، موزعة بين 88.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 94.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث ، وبلغت نسبة من يشاهدونه بصفة غير منتظمة (أحياناً) من إجمالى مفردات عينة الدراسة 8.00% موزعة بين 12.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 4.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، بينما بلغت نسبة من يشاهدونه نادراً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 1.00% موزعة بين 0.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 2.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث .
2- أن نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى الصباح من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 5.00%، موزعة بين 10.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 0.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى الظهيرة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 3.00% موزعة بين 3.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 3.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى المساء من إجمالى مفردات عينة الدراسة 44.00% موزعة بين 73.50% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 14.50% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى السهرة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 48.00% موزعة بين 13.50% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 82.50% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
3-أهم المواد التلفزيونية التى يفضل المبحوثين مشاهدتها بالتلفزيون وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول أفلام ومسلسلات الكارتون، حيث جاءت بنسبة بلغت 92.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانىالأفلام ، حيث جاءت بنسبة بلغت 87.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة
وجاء فى الترتيب الثالث المسلسلات ، حيث جاءت بنسبة بلغت 80.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة, وجاء فى الترتيب الرابع برامج الأطفال ، حيث جاءت بنسبة بلغت 79.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة , وجاء فى الترتيب الخامس الأخبار ، حيث جاءت بنسبة بلغت 40.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة, وجاء فى الترتيب السادس الأغاني ، حيث جاءت بنسبة بلغت 24.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السابع الإعلانات ، حيث جاءت بنسبة بلغت 13.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
4- نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون بصفة منتظمة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 99.00% ، موزعة بين 99.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 99.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يشاهدونها بصفة غير منتظمة (أحياناً) من إجمالى مفردات عينة الدراسة 1.00% موزعة بين 1.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 1.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، بينما بلغت نسبة من لا يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفيزيون مطلقاً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 0.00% موزعة بين 0.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 0.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
5- أن نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون يوم واحد أسبوعياً من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 26.00% , وبلغت نسبة من يشاهدونها يومان فى الأسبوع من إجمالى مفردات عينة الدراسة 30.75% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها ثلاثة أيام أسبوعياً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 21.00% ، بينما بلغت نسبة من يشاهدونها أربعة أيام فأكثر أسبوعياً 22.25% .
6- أن نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون أقل من ساعة فى اليوم من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 17.50% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها من ساعة إلى أقل من ساعتين من إجمالى مفردات عينة الدراسة 25.50% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها من ساعتين إلى أقل من ثلاثة ساعات من إجمالى مفردات عينة الدراسة 23.00% ، وبلغت نسبة من يشاهدونه من ثلاثة ساعات إلى أقل من أربعة ساعات من إجمالى مفردات عينة الدراسة 16.00% ، بينما بلغت نسبة من يشاهدونها أربع ساعات فأكثر يومياً 18.00%.
7- أهم الشخصيات الكارتونية التى تمنى المبحوثين أن يكونوا مكانها بعد مشاهدة المسلسل أو الفيلم الكارتونى وفقا للنوع ، حيث جاء فى الترتيب الأول ماجد ، حيث جاءت بنسبة بلغت 42.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة،وجاءفى الترتيب الثانى بكار ، حيث جاءت بنسبة بلغت 27.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثالث سوبر هنيدى ، حيث جاءت بنسبة بلغت 17.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الرابع سوبر مان ، حيث جاءت بنسبة بلغت 17.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الخامس عصام الدين، حيث جاءت بنسبة بلغت 14.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السادس سنوويت ، حيث جاءت بنسبة بلغت 10.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السابع القبطان عزوز ، حيث جاءت بنسبة بلغت 7.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة،وجاءفى الترتيب الثامن بات مان ، حيث جاءت بنسبة بلغت 6.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، موزعة بين 13.00% من إجمالى مفردات عينة وجاء فى الترتيب التاسع كل من بوجى ، طمطم، حيث جاءت بنسبة بلغت 6.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
8- أهم المهن التى يتمنى المبحوثين أن يمتهنوها وفقاً لتخيلاتهم وتطلعاتهم بعد مشاهدة أحداث وأبطال المسلسل أو الفيلم الكارتونى وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول طالب مثالى ومتفوق مثل عصام الدين ، حيث جاءت بنسبة بلغت 32.50% من إجمالى مفردات عينة
مقدمة :
يعد التليفزيون النافذة السحرية التى يطل عليها على العالم الخارجى،حيث يربطه ببيئته الصغيرة ثم بالعالم الكبير,ومن المعروف أن الطفل ينجذب لتلك الوسيلة لما تقدمه له من مضامين وألوان مختلفة من الفنون والبرامج,فهو يقوم بدور كبير وهام فى تنشئة الطفل،لاسيما أن الوالدين بحكم طبيعة العمل والحياة ينشغلان عن الأبناء كثيرا فيتركوهم أمام التلفاز ليلهيهم بعض الوقت حتى يتسنى لهم قضاء أعمالهم؛ وكنتيجة لخبرة الوالدين فى تلك الفترة عما يجذب أطفالهم فيجعلوهم يشاهدوا أفلام الرسوم المتحركة التى تشكل بدورها جزء كبير من إهتمامات الطفل فى هذه المرحلة تحديدا لما تكسبه للطفل من مهارات تسهم فى تكوين شخصيته ومنها تنمية قدراته على التخيل أوتوسيع خياله،فعلى سبيل المثال ،تساعده فى حل المشكلات التى تواجهه من خلال النماذج التى تعرضها تلك الأفلام من مشكلات مشابهه يقع فيها أبطالها ،فهى بذلك تنمى لديهم الخيال بوضع أنفسهم محل أبطال الفيلم أوالمسلسل الكرتونى وبوقوعهم فى نفس المشكلة ؛كيف سيكون التصرف ؟ ...ولاننكر أن بعض تلك الأفلام لها أضرار سلبية ,لذا كان لزاما علينا توجيه الآباء نحونوعية أفلام الرسوم الهادفة والمفيدة من خلال عقد مقارنة بين الرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية وعلاقة ذلك بالخيال لديهم وذلك لأنه بالضرورة سنجد اختلافا كبيرا بينهما لأننا بصدد ثقافتين مختلفتين يتعرض لهما أطفالنا ولذلك لابد من إنتقاء مايفيد منهما وترك مادون ذلك ,والتعرف على ماإذا كان هناك علاقة بين الخيال عند الأطفال والتعرض للرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية إيجابا أو سلبا, مما يثير لدينا تساؤل رئيسى هو: هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية والخيال لديهم ؟
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
منذ ظهور الرسوم المتحركة على كافة أشكالها ومضامينها احتلت مكانة كبيرة لدى الأطفال باختلاف ميولهم واتجاهاتهم وما قد تتركه لديهم من آثار قد تكون سلبية أو إيجابية ومن ضمن ماقد تتركه من آثار جيدة هي إعمالها لخيال الأطفال سواء كانت تلك الرسوم مصرية أو مدبلجة ,وهنا يمكن تطرح المشكلة فى تساؤل رئيسى :
هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون والخيال لديهم ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة كالتالي :
1- ما حجم تعرض الأطفال للتليفزيون؟
2- ما حجم تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية؟
3- ما هي دوافع تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية؟
4- ما هي أهم الأوقات التي يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية فيها؟
5- مع من يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية ؟
6- هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية ومستوى الخيال لديهم؟
7- ما هي أكثر الأفلام التي يفضل الأطفال مشاهدتها في التليفزيون؟
8- ما مدي حرص الأطفال علي متابعة الشخصيات الكارتونية ؟وأسباب ذلك؟
9- هل يؤثر المستوى الاجتماعي الاقتصادي على مستوى الخيال لدى أفراد العينة ؟
10-هل يؤثر النوع (ذكور/إناث)على مستوى الخيال لدى أفراد العينة؟
11-هل يؤثر نوع المدرسة(حكومية/خاصة) على مستوى الخيال لدى أفراد العينة؟
أهمية الدراسة :
أولاً: الأهمية النظرية للدراسة:
تتضح الأهمية النظرية للدراسة فى أهمية الموضوع الذى تتصدى لدراسته، حيث تتناول أفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة وما قد ينتج منها أو يترتب على مشاهدتها من تنمية الخيال لدى الأطفال، ومن خلال البحث وجدت الباحثة قلة قليلة من الدراسات سواء الخاصة بمفهوم أفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة أو ارتباطها بالخيال لدي الأطفال ( تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لديهم)، مما يوضح أهمية الدراسة الحالية.
الأهمية التطبيقية للدراسة :-
تتضح الأهمية التطبيقية للدراسة في إعداد الباحثةاستبانة للأطفال لقياس درجة تعرض الأطفال للرسوم المتحركة باختلاف نوعيها المصري والمدبلج، وتصميم مقياس للخيالعند الأطفال للوقوف على نوعية الخيال الذي تقدمه الرسوم المتحركة المصرية والرسوم المتحركة المدبلجة؛ كما تتمثل الأهمية التطبيقية فى ما تقدمه الدراسة من نتائج تفيد القائمين على رعاية الطفل والمربين والباحثين فى مجال الطفولة لإعداد برامج إرشادية لتنمية القدرة على التخيل والقدرات العقلية العليا الأخرى.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن :-
1- حجمتعرضالأطفالللأفلاموالمسلسلاتالكارتونية.
2- دوافع تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية.
3- أهم من يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية معهم.
4- أهم الأوقات التي يفضل فيها الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية.
5- التعرف على أكثر الأفلام والمسلسلات الكارتونية التي يفضل الأطفال مشاهدتها.
6-طبيعةالعلاقةبينحجمتعرضالأطفالللأفلاموالمسلسلاتالكارتونيةومستوىالخيالفروض الدراسة:
فى ضوء أهداف الدراسة وتساؤلاتها وبنائها النظرى وتأسيساً على العرض السابق للدراسات السابقة تسعى الدراسة إلى اختبار الفروض التالية :-
الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة التليفزيون.
الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعا لاختلاف كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع المدرسة – المستوى الاقتصادىالاجتماعى).
ويقسم هذا الفرض إلى ثلاثة فروض فرعية هى:
أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية لصالح الذكور.
ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع المدرسة – المستوى الاقتصادي الاجتماعي).
ويقسم هذا الفرض إلى ثلاثة فروض فرعية هى:
أ‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس مستوى الخيال لصالح الذكور.
ب‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس مستوى الخيال لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
جـ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادي الاجتماعي.
نوع ومنهج الدراسة :
1- نوع الدراسة :
إن الرؤية العلمية تجاه أية مشكلة يعانيها أي مجتمع ، تنطلق من واقع المنهج العلمي القائم على الدراسة والتحليل لجميع المتغيّرات المرتبطة بالمشكلة من حيث واقعها وأسبابها والعوامل المحددة لها , ولا يجب إطلاق أحكام أو افتراضات أو تخمينات ذاتية حول المشكلة أو المشكلات التي يواجهها المجتمع دون الاستناد إلى الوقائع العلمية , ويؤكد الباحثون بهذا الخصوص على أهمية منهجية البحث , من حيث إن قيمة البحث ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنهج الذي يتبعه الباحث , ومن هذا المنطلق ولكون البحث الحالي يهدف إلى التعرّف على مدى تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لدى مجتمع البحث ، وإيجاد العلاقة بينهما , فقد تراءى للباحث الأخذ بالمنهج الوصفي الارتباطى لإجراء البحث الحالي ، لكونه المنهج المناسب لطبيعة البحث الذي يتطلب جمع البيانات حول المتغيّرات التي يتناولها ، ومن ثم تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بينها ، وإيجاد قيمة تلك العلاقة والتعبير عنها بشكل كمي ، من خلال ما يسمى بمعامل الارتباط ، ومن خلال التعرف على تلك العلاقة يتم فهم الظاهرة التي يتناولها البحث , وإن ما يميز هذا المنهج هو أنه يوفر بيانات مفصلة عن متغيرات البحث ، كما إنه يقدم تفسيراً واقعياً للعوامل المرتبطة بموضوع البحث، والدراسات الوصفية هى بحوث التعرف على الأوصاف الدقيقة للظاهرة أو لمجموعة من الظواهر ، حيث يرتبط مفهوم البحث الوصفي بدراسة واقع الأحداث والظواهر والمواقف والآراء وتحليلها وتفسيرها بغرض الوصول إلى استنتاجات مفيدة ، إما لتصحيح هذا الواقع أو تحديثه أو استكماله أو تطويره , وتمثل هذه الاستنتاجات فهما للحاضر يستهدف توجيه المستقبل (محمد منير حجاب ،2003 ، ص78)؛فهو يستهدف وصف الأحداث والأشخاص والمعتقدات والاتجاهات والقيم والأهداف والتفضيل والاهتمام وكذلك أنماط السلوك المختلفة (محمد عبد الحميد ، 1997 ، ص81).
حيث قامت الباحثة من خلاله بتوصيف تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة وعلاقتها بالخيال لديهم، وقامت على ضوئها بتصميم استبيان لقياس حجم تعرض الأطفال لتلك الأفلام ، كما قامت بتصميم مقياس للتعرف على مستوى الخيال عند الأطفال.

2- منهج الدراسة :
أ- منهج المسح:
تعتمد هذهعلى المنهج الوصفىالارتباطى والذى يعتمد على منهج المسح, لكونه من أنسب المناهج العلمية للدراسات الوصفية بصفة عامة ، لأنه يستخدم في دراسة الظاهرات أو المشكلات البحثية في وضعها الراهن (سمير محمد حسين ، 1999 ، ص ص233،234.)، كما يرجع ذلك إلى كونه جهدا علميا منظما للحصول علي بيانات ومعلومات وأوصاف للظاهرة ومعرفة كامل جوانبها المختلفة , وهذه الدراسة تستهدف معرفة العلاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لديهم ، بالإضافة إلي دراسة بعض العوامل والمتغيرات الوسيطة التي تؤثر في درجة التعرض لتلك الأفلام لدى الأطفال وعلاقتها بخيالهم ، واستخدمت الدراسة المسح بالعينة لمجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بالمدارس الحكومية والخاصة مثل طه حسين الابتدائية بأشمون – مدرسة دار القطان الخاصة الابتدائية – مدرسة الحسين بن على الابتدائية – مدرسة أشمون الرسمية الخاصة للغات) , وذلك للتعرف على حجم تعرضهم لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة من ناحية وعلاقة ذلك بمستوى الخيال لديهم من ناحية أخرى .
بالإضافة إلى المقارنة بين التلاميذ الذكور والإناث في المدارس الحكومية والخاصة من ناحية , وكذلك المقارنة بينهم في حجم تعرضهم لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة ومستوى الخيال من ناحية أخرى, كما تم تطبيقه فى المقارنة وفقاً للمتغيرات الوسيطة للدراسة (النوع - نوع التعليم– المستوى الاقتصادي الاجتماعى).
عينة الدراسة:
تتمثل حوالى400 من الأطفال في الصف الثالث الابتدائي موزعين بالتساوى”100ذكور, 100إناث” في المدارس الحكومية ،100ذكور ،100إناث في المدارس الخاصة،وسوف يتم تصميم استمارة استبيان لجمع البيانات من العينة محل الدراسة ”الأطفال”، استمارة مقياس للخيال عند هؤلاء الأطفال.
النتائج العامة للدراسة :
1- نسبة من يشاهدون التلفزيون بصفة منتظمة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 91.00% ، موزعة بين 88.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 94.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث ، وبلغت نسبة من يشاهدونه بصفة غير منتظمة (أحياناً) من إجمالى مفردات عينة الدراسة 8.00% موزعة بين 12.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 4.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، بينما بلغت نسبة من يشاهدونه نادراً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 1.00% موزعة بين 0.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 2.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث .
2- أن نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى الصباح من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 5.00%، موزعة بين 10.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 0.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى الظهيرة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 3.00% موزعة بين 3.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 3.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى المساء من إجمالى مفردات عينة الدراسة 44.00% موزعة بين 73.50% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 14.50% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى السهرة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 48.00% موزعة بين 13.50% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 82.50% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
3-أهم المواد التلفزيونية التى يفضل المبحوثين مشاهدتها بالتلفزيون وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول أفلام ومسلسلات الكارتون، حيث جاءت بنسبة بلغت 92.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانىالأفلام ، حيث جاءت بنسبة بلغت 87.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة
وجاء فى الترتيب الثالث المسلسلات ، حيث جاءت بنسبة بلغت 80.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة, وجاء فى الترتيب الرابع برامج الأطفال ، حيث جاءت بنسبة بلغت 79.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة , وجاء فى الترتيب الخامس الأخبار ، حيث جاءت بنسبة بلغت 40.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة, وجاء فى الترتيب السادس الأغاني ، حيث جاءت بنسبة بلغت 24.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السابع الإعلانات ، حيث جاءت بنسبة بلغت 13.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
4- نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون بصفة منتظمة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 99.00% ، موزعة بين 99.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 99.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يشاهدونها بصفة غير منتظمة (أحياناً) من إجمالى مفردات عينة الدراسة 1.00% موزعة بين 1.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 1.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، بينما بلغت نسبة من لا يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفيزيون مطلقاً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 0.00% موزعة بين 0.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 0.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
5- أن نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون يوم واحد أسبوعياً من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 26.00% , وبلغت نسبة من يشاهدونها يومان فى الأسبوع من إجمالى مفردات عينة الدراسة 30.75% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها ثلاثة أيام أسبوعياً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 21.00% ، بينما بلغت نسبة من يشاهدونها أربعة أيام فأكثر أسبوعياً 22.25% .
6- أن نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون أقل من ساعة فى اليوم من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 17.50% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها من ساعة إلى أقل من ساعتين من إجمالى مفردات عينة الدراسة 25.50% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها من ساعتين إلى أقل من ثلاثة ساعات من إجمالى مفردات عينة الدراسة 23.00% ، وبلغت نسبة من يشاهدونه من ثلاثة ساعات إلى أقل من أربعة ساعات من إجمالى مفردات عينة الدراسة 16.00% ، بينما بلغت نسبة من يشاهدونها أربع ساعات فأكثر يومياً 18.00%.
7- أهم الشخصيات الكارتونية التى تمنى المبحوثين أن يكونوا مكانها بعد مشاهدة المسلسل أو الفيلم الكارتونى وفقا للنوع ، حيث جاء فى الترتيب الأول ماجد ، حيث جاءت بنسبة بلغت 42.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة،وجاءفى الترتيب الثانى بكار ، حيث جاءت بنسبة بلغت 27.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثالث سوبر هنيدى ، حيث جاءت بنسبة بلغت 17.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الرابع سوبر مان ، حيث جاءت بنسبة بلغت 17.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الخامس عصام الدين، حيث جاءت بنسبة بلغت 14.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السادس سنوويت ، حيث جاءت بنسبة بلغت 10.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السابع القبطان عزوز ، حيث جاءت بنسبة بلغت 7.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة،وجاءفى الترتيب الثامن بات مان ، حيث جاءت بنسبة بلغت 6.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، موزعة بين 13.00% من إجمالى مفردات عينة وجاء فى الترتيب التاسع كل من بوجى ، طمطم، حيث جاءت بنسبة بلغت 6.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
8- أهم المهن التى يتمنى المبحوثين أن يمتهنوها وفقاً لتخيلاتهم وتطلعاتهم بعد مشاهدة أحداث وأبطال المسلسل أو الفيلم الكارتونى وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول طالب مثالى ومتفوق مثل عصام الدين ، حيث جاءت بنسبة بلغت 32.50% من إجمالى مفردات عينة
مقدمة :
يعد التليفزيون النافذة السحرية التى يطل عليها على العالم الخارجى،حيث يربطه ببيئته الصغيرة ثم بالعالم الكبير,ومن المعروف أن الطفل ينجذب لتلك الوسيلة لما تقدمه له من مضامين وألوان مختلفة من الفنون والبرامج,فهو يقوم بدور كبير وهام فى تنشئة الطفل،لاسيما أن الوالدين بحكم طبيعة العمل والحياة ينشغلان عن الأبناء كثيرا فيتركوهم أمام التلفاز ليلهيهم بعض الوقت حتى يتسنى لهم قضاء أعمالهم؛ وكنتيجة لخبرة الوالدين فى تلك الفترة عما يجذب أطفالهم فيجعلوهم يشاهدوا أفلام الرسوم المتحركة التى تشكل بدورها جزء كبير من إهتمامات الطفل فى هذه المرحلة تحديدا لما تكسبه للطفل من مهارات تسهم فى تكوين شخصيته ومنها تنمية قدراته على التخيل أوتوسيع خياله،فعلى سبيل المثال ،تساعده فى حل المشكلات التى تواجهه من خلال النماذج التى تعرضها تلك الأفلام من مشكلات مشابهه يقع فيها أبطالها ،فهى بذلك تنمى لديهم الخيال بوضع أنفسهم محل أبطال الفيلم أوالمسلسل الكرتونى وبوقوعهم فى نفس المشكلة ؛كيف سيكون التصرف ؟ ...ولاننكر أن بعض تلك الأفلام لها أضرار سلبية ,لذا كان لزاما علينا توجيه الآباء نحونوعية أفلام الرسوم الهادفة والمفيدة من خلال عقد مقارنة بين الرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية وعلاقة ذلك بالخيال لديهم وذلك لأنه بالضرورة سنجد اختلافا كبيرا بينهما لأننا بصدد ثقافتين مختلفتين يتعرض لهما أطفالنا ولذلك لابد من إنتقاء مايفيد منهما وترك مادون ذلك ,والتعرف على ماإذا كان هناك علاقة بين الخيال عند الأطفال والتعرض للرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية إيجابا أو سلبا, مما يثير لدينا تساؤل رئيسى هو: هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المدبلجة والمصرية والخيال لديهم ؟
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
منذ ظهور الرسوم المتحركة على كافة أشكالها ومضامينها احتلت مكانة كبيرة لدى الأطفال باختلاف ميولهم واتجاهاتهم وما قد تتركه لديهم من آثار قد تكون سلبية أو إيجابية ومن ضمن ماقد تتركه من آثار جيدة هي إعمالها لخيال الأطفال سواء كانت تلك الرسوم مصرية أو مدبلجة ,وهنا يمكن تطرح المشكلة فى تساؤل رئيسى :
هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون والخيال لديهم ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة كالتالي :
1- ما حجم تعرض الأطفال للتليفزيون؟
2- ما حجم تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية؟
3- ما هي دوافع تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية؟
4- ما هي أهم الأوقات التي يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية فيها؟
5- مع من يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية ؟
6- هل توجد علاقة بين تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية ومستوى الخيال لديهم؟
7- ما هي أكثر الأفلام التي يفضل الأطفال مشاهدتها في التليفزيون؟
8- ما مدي حرص الأطفال علي متابعة الشخصيات الكارتونية ؟وأسباب ذلك؟
9- هل يؤثر المستوى الاجتماعي الاقتصادي على مستوى الخيال لدى أفراد العينة ؟
10-هل يؤثر النوع (ذكور/إناث)على مستوى الخيال لدى أفراد العينة؟
11-هل يؤثر نوع المدرسة(حكومية/خاصة) على مستوى الخيال لدى أفراد العينة؟
أهمية الدراسة :
أولاً: الأهمية النظرية للدراسة:
تتضح الأهمية النظرية للدراسة فى أهمية الموضوع الذى تتصدى لدراسته، حيث تتناول أفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة وما قد ينتج منها أو يترتب على مشاهدتها من تنمية الخيال لدى الأطفال، ومن خلال البحث وجدت الباحثة قلة قليلة من الدراسات سواء الخاصة بمفهوم أفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة أو ارتباطها بالخيال لدي الأطفال ( تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لديهم)، مما يوضح أهمية الدراسة الحالية.
الأهمية التطبيقية للدراسة :-
تتضح الأهمية التطبيقية للدراسة في إعداد الباحثةاستبانة للأطفال لقياس درجة تعرض الأطفال للرسوم المتحركة باختلاف نوعيها المصري والمدبلج، وتصميم مقياس للخيالعند الأطفال للوقوف على نوعية الخيال الذي تقدمه الرسوم المتحركة المصرية والرسوم المتحركة المدبلجة؛ كما تتمثل الأهمية التطبيقية فى ما تقدمه الدراسة من نتائج تفيد القائمين على رعاية الطفل والمربين والباحثين فى مجال الطفولة لإعداد برامج إرشادية لتنمية القدرة على التخيل والقدرات العقلية العليا الأخرى.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن :-
1- حجمتعرضالأطفالللأفلاموالمسلسلاتالكارتونية.
2- دوافع تعرض الأطفال للأفلام والمسلسلات الكارتونية.
3- أهم من يفضل الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية معهم.
4- أهم الأوقات التي يفضل فيها الأطفال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الكارتونية.
5- التعرف على أكثر الأفلام والمسلسلات الكارتونية التي يفضل الأطفال مشاهدتها.
6-طبيعةالعلاقةبينحجمتعرضالأطفالللأفلاموالمسلسلاتالكارتونيةومستوىالخيالفروض الدراسة:
فى ضوء أهداف الدراسة وتساؤلاتها وبنائها النظرى وتأسيساً على العرض السابق للدراسات السابقة تسعى الدراسة إلى اختبار الفروض التالية :-
الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة التليفزيون.
الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعا لاختلاف كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع المدرسة – المستوى الاقتصادىالاجتماعى).
ويقسم هذا الفرض إلى ثلاثة فروض فرعية هى:
أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية لصالح الذكور.
ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس كثافة التعرض للأفلام والمسلسلات الكارتونية لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع المدرسة – المستوى الاقتصادي الاجتماعي).
ويقسم هذا الفرض إلى ثلاثة فروض فرعية هى:
أ‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس مستوى الخيال لصالح الذكور.
ب‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس مستوى الخيال لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
جـ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى الخيال تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادي الاجتماعي.
نوع ومنهج الدراسة :
1- نوع الدراسة :
إن الرؤية العلمية تجاه أية مشكلة يعانيها أي مجتمع ، تنطلق من واقع المنهج العلمي القائم على الدراسة والتحليل لجميع المتغيّرات المرتبطة بالمشكلة من حيث واقعها وأسبابها والعوامل المحددة لها , ولا يجب إطلاق أحكام أو افتراضات أو تخمينات ذاتية حول المشكلة أو المشكلات التي يواجهها المجتمع دون الاستناد إلى الوقائع العلمية , ويؤكد الباحثون بهذا الخصوص على أهمية منهجية البحث , من حيث إن قيمة البحث ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنهج الذي يتبعه الباحث , ومن هذا المنطلق ولكون البحث الحالي يهدف إلى التعرّف على مدى تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لدى مجتمع البحث ، وإيجاد العلاقة بينهما , فقد تراءى للباحث الأخذ بالمنهج الوصفي الارتباطى لإجراء البحث الحالي ، لكونه المنهج المناسب لطبيعة البحث الذي يتطلب جمع البيانات حول المتغيّرات التي يتناولها ، ومن ثم تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بينها ، وإيجاد قيمة تلك العلاقة والتعبير عنها بشكل كمي ، من خلال ما يسمى بمعامل الارتباط ، ومن خلال التعرف على تلك العلاقة يتم فهم الظاهرة التي يتناولها البحث , وإن ما يميز هذا المنهج هو أنه يوفر بيانات مفصلة عن متغيرات البحث ، كما إنه يقدم تفسيراً واقعياً للعوامل المرتبطة بموضوع البحث، والدراسات الوصفية هى بحوث التعرف على الأوصاف الدقيقة للظاهرة أو لمجموعة من الظواهر ، حيث يرتبط مفهوم البحث الوصفي بدراسة واقع الأحداث والظواهر والمواقف والآراء وتحليلها وتفسيرها بغرض الوصول إلى استنتاجات مفيدة ، إما لتصحيح هذا الواقع أو تحديثه أو استكماله أو تطويره , وتمثل هذه الاستنتاجات فهما للحاضر يستهدف توجيه المستقبل (محمد منير حجاب ،2003 ، ص78)؛فهو يستهدف وصف الأحداث والأشخاص والمعتقدات والاتجاهات والقيم والأهداف والتفضيل والاهتمام وكذلك أنماط السلوك المختلفة (محمد عبد الحميد ، 1997 ، ص81).
حيث قامت الباحثة من خلاله بتوصيف تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة وعلاقتها بالخيال لديهم، وقامت على ضوئها بتصميم استبيان لقياس حجم تعرض الأطفال لتلك الأفلام ، كما قامت بتصميم مقياس للتعرف على مستوى الخيال عند الأطفال.

2- منهج الدراسة :
أ- منهج المسح:
تعتمد هذهعلى المنهج الوصفىالارتباطى والذى يعتمد على منهج المسح, لكونه من أنسب المناهج العلمية للدراسات الوصفية بصفة عامة ، لأنه يستخدم في دراسة الظاهرات أو المشكلات البحثية في وضعها الراهن (سمير محمد حسين ، 1999 ، ص ص233،234.)، كما يرجع ذلك إلى كونه جهدا علميا منظما للحصول علي بيانات ومعلومات وأوصاف للظاهرة ومعرفة كامل جوانبها المختلفة , وهذه الدراسة تستهدف معرفة العلاقة بين تعرض الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة بالتليفزيون وعلاقتها بالخيال لديهم ، بالإضافة إلي دراسة بعض العوامل والمتغيرات الوسيطة التي تؤثر في درجة التعرض لتلك الأفلام لدى الأطفال وعلاقتها بخيالهم ، واستخدمت الدراسة المسح بالعينة لمجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بالمدارس الحكومية والخاصة مثل طه حسين الابتدائية بأشمون – مدرسة دار القطان الخاصة الابتدائية – مدرسة الحسين بن على الابتدائية – مدرسة أشمون الرسمية الخاصة للغات) , وذلك للتعرف على حجم تعرضهم لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة من ناحية وعلاقة ذلك بمستوى الخيال لديهم من ناحية أخرى .
بالإضافة إلى المقارنة بين التلاميذ الذكور والإناث في المدارس الحكومية والخاصة من ناحية , وكذلك المقارنة بينهم في حجم تعرضهم لأفلام الرسوم المتحركة المصرية والمدبلجة ومستوى الخيال من ناحية أخرى, كما تم تطبيقه فى المقارنة وفقاً للمتغيرات الوسيطة للدراسة (النوع - نوع التعليم– المستوى الاقتصادي الاجتماعى).
عينة الدراسة:
تتمثل حوالى400 من الأطفال في الصف الثالث الابتدائي موزعين بالتساوى”100ذكور, 100إناث” في المدارس الحكومية ،100ذكور ،100إناث في المدارس الخاصة،وسوف يتم تصميم استمارة استبيان لجمع البيانات من العينة محل الدراسة ”الأطفال”، استمارة مقياس للخيال عند هؤلاء الأطفال.
النتائج العامة للدراسة :
1- نسبة من يشاهدون التلفزيون بصفة منتظمة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 91.00% ، موزعة بين 88.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 94.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث ، وبلغت نسبة من يشاهدونه بصفة غير منتظمة (أحياناً) من إجمالى مفردات عينة الدراسة 8.00% موزعة بين 12.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 4.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، بينما بلغت نسبة من يشاهدونه نادراً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 1.00% موزعة بين 0.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 2.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث .
2- أن نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى الصباح من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 5.00%، موزعة بين 10.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 0.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى الظهيرة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 3.00% موزعة بين 3.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 3.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى المساء من إجمالى مفردات عينة الدراسة 44.00% موزعة بين 73.50% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 14.50% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يفضلون مشاهدة التلفزيون فى السهرة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 48.00% موزعة بين 13.50% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 82.50% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
3-أهم المواد التلفزيونية التى يفضل المبحوثين مشاهدتها بالتلفزيون وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول أفلام ومسلسلات الكارتون، حيث جاءت بنسبة بلغت 92.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانىالأفلام ، حيث جاءت بنسبة بلغت 87.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة
وجاء فى الترتيب الثالث المسلسلات ، حيث جاءت بنسبة بلغت 80.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة, وجاء فى الترتيب الرابع برامج الأطفال ، حيث جاءت بنسبة بلغت 79.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة , وجاء فى الترتيب الخامس الأخبار ، حيث جاءت بنسبة بلغت 40.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة, وجاء فى الترتيب السادس الأغاني ، حيث جاءت بنسبة بلغت 24.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السابع الإعلانات ، حيث جاءت بنسبة بلغت 13.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
4- نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون بصفة منتظمة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 99.00% ، موزعة بين 99.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 99.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يشاهدونها بصفة غير منتظمة (أحياناً) من إجمالى مفردات عينة الدراسة 1.00% موزعة بين 1.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 1.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث، بينما بلغت نسبة من لا يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفيزيون مطلقاً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 0.00% موزعة بين 0.00% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 0.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
5- أن نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون يوم واحد أسبوعياً من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 26.00% , وبلغت نسبة من يشاهدونها يومان فى الأسبوع من إجمالى مفردات عينة الدراسة 30.75% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها ثلاثة أيام أسبوعياً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 21.00% ، بينما بلغت نسبة من يشاهدونها أربعة أيام فأكثر أسبوعياً 22.25% .
6- أن نسبة من يشاهدون الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى تعرض بالتلفزيون أقل من ساعة فى اليوم من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 17.50% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها من ساعة إلى أقل من ساعتين من إجمالى مفردات عينة الدراسة 25.50% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها من ساعتين إلى أقل من ثلاثة ساعات من إجمالى مفردات عينة الدراسة 23.00% ، وبلغت نسبة من يشاهدونه من ثلاثة ساعات إلى أقل من أربعة ساعات من إجمالى مفردات عينة الدراسة 16.00% ، بينما بلغت نسبة من يشاهدونها أربع ساعات فأكثر يومياً 18.00%.
7- أهم الشخصيات الكارتونية التى تمنى المبحوثين أن يكونوا مكانها بعد مشاهدة المسلسل أو الفيلم الكارتونى وفقا للنوع ، حيث جاء فى الترتيب الأول ماجد ، حيث جاءت بنسبة بلغت 42.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة،وجاءفى الترتيب الثانى بكار ، حيث جاءت بنسبة بلغت 27.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثالث سوبر هنيدى ، حيث جاءت بنسبة بلغت 17.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الرابع سوبر مان ، حيث جاءت بنسبة بلغت 17.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الخامس عصام الدين، حيث جاءت بنسبة بلغت 14.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السادس سنوويت ، حيث جاءت بنسبة بلغت 10.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب السابع القبطان عزوز ، حيث جاءت بنسبة بلغت 7.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة،وجاءفى الترتيب الثامن بات مان ، حيث جاءت بنسبة بلغت 6.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، موزعة بين 13.00% من إجمالى مفردات عينة وجاء فى الترتيب التاسع كل من بوجى ، طمطم، حيث جاءت بنسبة بلغت 6.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
8- أهم المهن التى يتمنى المبحوثين أن يمتهنوها وفقاً لتخيلاتهم وتطلعاتهم بعد مشاهدة أحداث وأبطال المسلسل أو الفيلم الكارتونى وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول طالب مثالى ومتفوق مثل عصام الدين ، حيث جاءت بنسبة بلغت 32.50% من إجمالى مفردات عينة