Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفى سلوكى لعلاج إدمان مواقع التواصل الاجتماعى وتحسين المهارات الحياتية لدى عينة من المراهقين فى المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حسن، أميرة عبد الحافظ محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد الحافظ محمد حسن
مشرف / فيوليت فؤاد ابراهيم
مشرف / إيمان فوزي شاهين
مناقش / حسام الدين محمود عزب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
311ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
10/5/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

مستخلص الدراسة
الاسم: أميرة عبد الحافظ محمد حسن
عنوان الدراسة:” برنامج معرفى سلوكى لعلاج إدمان مواقع التواصل الاجتماعى وتحسين المهارات الحياتية لدى عينة من المراهقين فى المرحلة الإعدادية”
جهة الدراسة: جامعة عين شمس - كلية التربية- قسم الصحة النفسية.
هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التحقق من إختيار برنامج معرفى سلوكى لعلاج إدمان مواقع التواصل الإجتماعى وتحسين المهارات الحياتية لدى عينة من المراهقين فى المرحلة الإعدادية، عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من 40 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية تتراوح أعمارهم من ( 14–15 ) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين كالتالي:المجموعة الأولى: المجموعة التجريبية وتضم (20) مراهقاً ومراهقة ، المجموعة الثانية : المجموعة الضابطة وتضم (20) مراهقاً ومراهقة ، وقد تم التجانس بين أفراد العينة من حيث مقياس إدمان مواقع التواصل الإجتماعى للمراهقين ، ومقياس تحسين المهارات الحياتية للمراهقين والدرجة الكلية للمقياس ومن حيث المستوى الإجتماعى الإقتصادي للأسرة ، أدوات الدراسة : إستخدمت الباحثة مقياس إدمان مواقع التواصل الإجتماعى للمراهقين (إعداد: الباحثة) ، مقياس تحسين المهارات الحياتية للمراهقين (إعداد: الباحثة) ، مقياس المستوى الاجتماعىالاقتصادى للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص/ 2013) ، البرنامج المعرفى السلوكى(إعداد: الباحثة) ، نتائج الدراسة : من أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة في ضوء ما سبق من نتائج الدراسة وتفسيرها التحقق من إختيار برنامج معرفى سلوكى لعلاج إدمان مواقع التواصل الإجتماعى وتحسين المهارات الحياتية لدى عينة من المراهقين فى المرحلة الإعدادية”