Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور اغاني الاطفال المقدمة بالقنوات التليفزيونية المتخصصة في تنمية المهارات الاجتماعية لدي الاطفال =
المؤلف
زكي،مها طارق محمد
هيئة الاعداد
باحث / مها طارق محمد زكي
مشرف / وسام نصر
مناقش / جمال علي الدهشان
مناقش / عبد الرحيم احمد درويش
الموضوع
قنوات التلفزيون المتخصصة
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
232 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
29/8/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم الأعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

مقدمة الدراسة :
لاشك أن لوسائل الاعلام عامة والتليفزيون بشكل خاص تأثيراً كبيراً على الأطفال،وخصوصا مع ازدياد القنوات الفضائية وانتشارها ووصولها إلى كثير من المنازل ،على اختلاف المستويات الاجتماعية والاقتصادية للمشاهدين،ويعدٌ التليفزيون هو بداية التعارف بين الطفل والوسائل الاعلامية،إذ يبدأ الطفل فى مشاهدة التليفزيون منذ بلوغه لسن عامين،ويزداد تعلق الأطفال بالمضامين المقدمة عبر شاشة التليفزيون.
ويعد الأطفال أكثر فئات المجتمع تأثراً بما تعرضه وسائل الاعلام لقلة خبراتهم وخلفياتهم المعرفية،مما يجعل مايقدم لهم على شاشات التليفزيون أحد أهم وسائل المعرفة بالنسبة لهم،وقد لاقت كثير من قنوات الاطفال رواجاً كبيراً بين الآباء والأمهات خصوصاً وأنها تجذب انتباه الطفل بشكل مميز لايضره حيث ينمى تفكيره وموهبته،كما جعلت كل تركيزها وشغلها الشاغل الطفل العربى وكيفية إفادته بشكل مميز ومحترم دون التأثير على عقله ،حيث تمده بالمعلومة دون أن يشعر أنه يتلقى المعلومات لذلك نجد أن معظم قنوات الأطفال تقدم موادها على شكل أغان ورسوم متحركة .
وتعد أغانى الأطفال من أهم الفنون التى يستجيب لها الطفل فى فترة مبكرة من حياته لأنها تساعد الأطفال على سرعة الحفظ ،كما تشجع النغمات الإيقاعية الطفل المتلعثم فى الكلام أثناء الأناشيد ،وهكذا يساعد النشاط الموسيقى الجوانب الأخرى المعرفية والوجدانية والحركية ،أى انه ليس نشاطا قائما بذاته، وتنبع أهمية الأغانى والأناشيد من كونها قطعا أدبية جميلة يحبها الأطفال ،ويتحمسون لألحانها،كما تعد الأغانى سلاحاً ذا حدين لذلك لابد من تنقيتها من كل مايسىء إلى الفضائل وتوجيه قدرتها للإسهام فى خدمة القيم والاتجاهات التربوية الصحيحة ، وفى الوقت نفسه تعد الأغانى ذات أثر كبير فى حياة الطفل فهى تسعده وتدخل البهجة والسرور إلى نفسه ومن خلالها يتعلم أشياء كثيرة من المعلومات والقيم والاتجاهات ، باعتبارها مادة ثقافية تربوية توظف لتؤدى دورا فاعلا فى بناء القيم عند الطفل .
والمهارات الاجتماعية هى قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين فى البيئة الاجتماعية التى يعيش بها،فهى لاتولد مع الانسان وإنما تكتسب وتعلم،وتمثل المهارات الإجتماعية أحد الجوانب الأساسية فى شخصية أى إنسان،كما تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لجميع فئات المجتمع بصفة عامة والأطفال بصفة خاصة،فإن تنمية المهارات الإجتماعية لدى الطفل تكسبه السلوك الإجتماعى المرغوب مثل : نمو وتحسين التوافق الشخصى والاجتماعى، والتعاون مع زملائه ، واتباع سلوكيات إيجابية، وتحسين وتطوير الذات، تساعده على التواصل مع زملائه ، وبدون تنمية هذه المهارات يصبح الطفل انطوائيا غير راغب فى العلاقات الاجتماعية، منبوذا من الآخرين لعدم قدرته على التحكم فى غضبه وانفعالاته ، غير قادر على إيصال رسالته وتوضيح موقفه .
وتعد الأغانى من أكثر المواد التى تحظى بالمشاهدة فى قنوات الأطفال،وتشكل عامل جذب كبير بالنسبة لهم ،وبالتالى فإن المهارات المقدمة من خلالها يمكن أن تؤثر فى الأطفال ،وتحديداً مع ارتباطهم بالأغانى المقدمة وتعلقهم بها،وارتباطهم بالشخصيات التى تقدم هذه الأغانى .
ومن هنا فإن هذه الدراسة تسعى إلى التعرف على الدور الذى تقوم به أغانى الأطفال المقدمة بالقنوات التليفزيونية المتخصصة فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال (من سن 6إلى 9 سنوات) ممثلة فى مهارات التعاون والمشاركة والتواصل والصدق والنظافة والنظام وآداب السلوك ،وذلك بالتطبيق على مجموعة من قنوات الأطفال مثل قناة كوكى وطيور الجنة وطيور بيبى وقناة كراميش.
مشكلة الدراسة :
الأغانى والأناشيد ذات أهمية كبيرة للكبار والصغار ولكنها أكثر أهمية بما فيها من موسيقى وإيقاع،وصور تخاطب الوجدان وتثير فى النفس الفن والجمال،ويمكن أن تكون الأغنية عاملا مهما فى تكوين الطفل إجتماعيا إذا ماتم إختيارها بعناية وتم إلقاؤها بطريقة سليمة .
وقد تكون الأغانى وسيلة لأغراض متعددة،فهى وسيلة للتعبير عن إنفعالات الطفل،ووسيلة لنمو وتكوين اتجاهاته وقيمه ومثله العليا،ووسيلة لعلاج الأطفال الذى يغلب عليهم الخجل والتردد،وهى أيضا تعمل على تنمية إتجاهاتهم الإجتماعية بما تشبعه القطع الأدبية من معان سامية فى نفوسهم .
وتعد المهارات الإجتماعية من أهم المهارات التى ينبغى أن يتعلمها الطفل فى مختلف مراحل العمر حتى يكون لديه القدرة على التكيف الإجتماعى مع الآخرين،وإكتساب المهارات الإجتماعية يؤدى إلى تلبية إحتياجات الطفل الأساسية والتفاعل مع الآخرين،والتعاون مع الآخرين،وإتباع عادات وسلوكيات مقبولة .
ومن ثم يمكن بلورة مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤل التالى :
مالدور الذى تقوم به أغانى الأطفال المقدمة بالقنوات التليفزيونية المتخصصة فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ؟
وينبثق من هذا التساؤل الرئيسى عدة تساؤلات فرعية كالآتى :
1- ما حجم مشاهدة الأطفال عينة الدراسة للتليفزيون؟
2- ماهى قنوات الأطفال التى يقومون بمتابعتها،وماأهم المضامين التى يفضلونها؟
3- ماأكثر الأوقات التى يفضلون فيها مشاهدة الأغانى ؟ومع من يشاهدونها؟
4- ماأكثر الأغانى متابعة؟وماأكثر الأشياء التى يقومون بتقليدها؟
5- ماالعلاقة بين مشاهدة الأطفال للأغانى وممارسة المهارات الاجتماعية؟
أهمية الدراسة :
أهمية نظرية تتمثل فى:
• إلقاء الضوء على بعض المهارات الاجتماعية لدى الطفل مثل مهارة التعاون ومهارة المشاركة ومهارة التواصل.
• التعرف على أكثر الأغانى المقدمة بالقنوات التليفزيونية والمرتبطة بتنمية المهارات الاجتماعية.
أهمية تطبيقية تتمثل فى:
• إفادة الجهات المعنية بالأطفال وقنوات الأطفال المتخصصة بعمل المزيد من الدراسات المتعمقة حول قنوات الأطفال التليفزيونية والاهتمام بما يقدم فى تلك القنوات .
• إفادة المجتمع بتقديم القيم والسلوكيات الإيجابية التى تساعد الأطفال على التكيف مع المجتمع والتواصل مع الآخرين.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذى تقوم به أغانى الأطفال المقدمة بالقنوات التليفزيونية المتخصصة فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى الأطفال وذلك من خلال :
(1) تحديد أكثر الأغانى التى تقيس بعض المهارات الإجتماعية .
(2) قياس حجم متابعة الأطفال للأغانى التى تعرض بالقنوات التليفزيونية المتخصصة.
(3) قياس حجمالمهارات الإجتماعية التى يمارسها الأطفال .
(4) دراسة العلاقة بين أغانى الأطفال التى تعرض بقنوات الأطفال والمهارات الإجتماعية التى يكتسبها الطفل .
(5) دراسة أثر مشاهدة أغانى الأطفال على تنمية المهارات الإجتماعية .
(6) التعرف على اهم قنوات الأطفال التى تهتم بالأغانى .

نوع ومنهج وعينة الدراسة :
أولا : نوع الدراسة :
تنمتى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية،حيث قامت الباحثة من خلاله بتوصيف الظاهرة محل الدراسة التى تكمن فى التعرّف على دور أغانى الأطفال المقدمة بالقنوات التليفزيونية المتخصصة فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى الأطفال،وقامت على ضوءها بتصميم استمارة استبيان لقياس حجم تعرض الأطفال للأغانى التى تعرض بالقنوات التليفزيونية المتخصصة،ومقياس لتحديد أهم المهارات الإجتماعية .
ثانيا :منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة على منهج المسح،حيث استخدمت الدراسة المسح بالعينة لمجموعة من طلاب المرحلة الإبتدائية بمحافظة المنوفية بالإدارات التعليمية المختلفة وذلك للتعرف على حجم مشاهدتهم للأغانى من ناحية ومستوى تنمية المهارات الإجتماعية لديهم من ناحية أخرى .
ثالثا :عينة الدراسة :
طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) طالب وطالبة من الطلاب المرحلة الإبتدائية فى المدارس الحكومية والخاصة والتجريبية بأربع إدارات تعليمية بمحافظة المنوفية هى:( إدارة أشمون التعليمية – إدارة منوف التعليمية – إدارة الباجورالتعليمية – إدارة شبين التعليمية )،وقد تم تحديد اختيارهم بأسلوب المسح بالعينة لتمثيل كافة متغيرات الدراسة ويعتبروا عينة ممثلة لطلاب المرحلة الإبتدائية .
وقد تم أيضا تحديد العينة بواقع (400) مفردة موزعة بين (200) مفردة للمدارس الحكومية و(200) للمدارس الخاصة و وبواقع (100) مفردة لكل إدارة تعليمية،وقد راعت الباحثة المتغيرات الديموجرافية للدراسة .
فروض الدراسة :
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائية بين مستوى تعرض الاطفال لأغانى الاطفال المتخصصة ومستوى المهارات الاجتماعية ليدهم.
الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض لقنوات الأطفال المتخصصة تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة التليفزيون.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض لأغاني الأطفال تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة قنوات الأطفال المتخصصة.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المهارات الاجتماعية تبعا لاختلاف كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة بالقنوات التلفزيونية المتخصصة.
الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع المدرسة – الإقامة - المستوى الاقتصادى الاجتماعى).
ويقسم هذا الفرض إلى أربعة فروض فرعية هى:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة لصالح الإناث.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثى الريف ومتوسطات درجات مبحوثى الحضر على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة لصالح مبحوثى الريف.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياسكثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى.
الفرض السادس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المهارات الاجتماعية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة - نوع المدرسة – المستوى الاقتصادى الاجتماعى).
ويقسم هذا الفرض إلى أربعة فروض فرعية هى:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح الذكور.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثى الريف ومتوسطات درجات مبحوثى الحضر على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح مبحوثى الريف.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المهارات الاجتماعية تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى .
نتائج الدراسة :
أولا :أهم نتائج الدراسة :
- توصلت نتائج الدراسة أن نسبة من يشاهدون قنوات الأطفال المتخصصة بالتليفزيون بصفة منتظمة من إجمالى مفردات من يشاهدون التليفزيون من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 46.46%،موزعة بين 40.82% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 52.00% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
- أظهرت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الأغانى التى يفضل الأطفال مشاهدتها بقنوات الأطفال المتخصصة وفقا للنوع،حيث جاء فى الترتيب الأول يلا نساعد ماما بنسبة بلغت 71.91%،وجاء فى الترتيب الثانى غرفة صغيورة بنسبة بلغت 71.35%،وجاء فى الترتيب الثالث لا تكذب بنسبة بلغت 65.17% من إجمالى مفردات من يشاهدون أغانى الأطفال المقدمة بالقنوات المتخصصة بالتلفزيون من إجمالى مفردات عينة الدراسة،وجاء فى الترتيب الرابع شاور شاور بنسبة بلغت 58.43%،وجاء فى الترتيب الخامس أحنا الثلاثة سوا بنسبة بلغت 54.49%،وجاء فى الترتيب السادس هلا بالعيد بنسبة بلغت 51.69%،وجاء فى الترتيب السابع ليش بتكدب يا وليد بنسبة بلغت 42.13%،وجاء فى الترتيب الثامن إشارة المرور بنسبة بلغت 41.57%،وجاء فى الترتيب التاسع الراعي الكذاب بنسبة بلغت 41.01%،وجاء فى الترتيب الثانى عشر والأخير أحلى أصحاب بنسبة بلغت 5.06%.
- توصلت النتائج أيضا إلى أن أكثر الأشياء التى يقوم الأطفال بتقليدها بالأغاني المقدمة بقنوات الأطفال المتخصصة وفقا للنوع،حيث جاء فى الترتيب الأول أسلوب الكلام بنسبة بلغت 44.44%،وجاء فى الترتيب الثانى الملابس بنسبة بلغت 42.11%،وجاء فى الترتيب الثالث طريقة التعامل مع الآخرين بنسبة بلغت 35.09%،وجاء فى الترتيب الرابع الحركات بنسبة بلغت 30.99% .
- ثانيا: نتائج التحقق من صحة الفروض :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض لقنوات الأطفال المتخصصة تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة التليفزيون.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض لأغاني الأطفال تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة قنوات الأطفال المتخصصة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المهارات الاجتماعية تبعا لاختلاف كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة بالقنوات التلفزيونية المتخصصة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع المدرسة – الإقامة - المستوى الاقتصادى الاجتماعى).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة لصالح الإناث.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى الريف ومتوسطات درجات مبحوثى الحضر على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة لصالح مبحوثى الريف.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة لصالح مبحوثى المدارس الخاصة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض لأغانى الأطفال المقدمة عبر القنوات التلفزيونية المتخصصة تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين المبحوثين ذوى المستوى الاجتماعى الاقتصادى المنخفض والمبحوثين ذوى المستوى الاجتماعى الاقتصادى المتوسط بفرق بين المتوسطين الحسابيين بلغ 0.2822 لصالح المبحوثين ذوى المستوى الاجتماعى الاقتصادى المتوسط وهو فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.001.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس (مهارة التعاون – مهارة النظافة – مهارة النظام – مهارة التواصل) لصالح الذكور.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثى الريف ومتوسطات درجات مبحوثى الحضر على مقياس (مهارة التعاون – مهارة المشاركة – مهارة النظافة – مهارة النظام- مهارة التواصل) لصالح مبحوثى الريف.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مبحوثى المدارس الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى المدارس الخاصة على مقياس (مهارة التعاون – مهارة المشاركة- مهارة آداب السلوك – مهارة النظافة – مهارة النظام- مهارة التواصل) لصالح مبحوثى المدارس الحكومية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المهارات الاجتماعية (مهارة التعاون – مهارة المشاركة- مهارة النظافة – مهارة النظام- مهارة التواصل) تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى .