الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: الخجل الاجتماعي وعلاقته ببعض الأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات (دراسة مقارنة) هدفت الدراسة إلى: 1- تحديد العلاقة الارتباطية بين الخجل الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات. 2- تحديد العلاقة الارتباطية بين الخجل الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات بإختلاف مرحلة المراهقة (مراهقة مبكرة، مراهقة وسطى، مراهقة متأخرة ) تكونت عينة الدراسة الحالية من (300) طالبة مقسمة إلى ثلاث شرائح؛ تكونت الشريحة الأولى (وتمثل مرحلة المراهقة المبكرة) من (100) طالبة، وتراوحت أعمارهن بين (12: 13) عامًا، بينما تكونت الشريحة الثانية (وتمثل مرحلة المراهقة الوسطى) من (100) طالبة، وقد تراوحت أعمارهن بين (15: 16) عامًا، بينما تكونت الشريحة الثالثة (وتمثل مرحلة المراهقة المتأخرة) من (100) طالبة ، تتراوح أعمارهن بين (18: 19) عاماً. أدوات الدراسة: 1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي، إعداد الباحثة. 2- مقياس الخجل الاجتماعي. إعداد الباحثة. 3- مقياس الافكار اللاعقلانية للأطفال والمراهقين، إعداد s.Hooper , C.Layne 1983)) تعريب د/ معتز سيد عبدالله ، د/ محمد السيد عبد الرحمن (2002). توصلت إلى النتائج التالية: 1- وجود علاقة ارتباطية موجبه بين الخجل الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات. 2- وجود علاقة ارتباطية موجبه بين الخجل الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات، بإختلاف مرحلة المراهقة (مراهقة مبكرة، مراهقة وسطى، مراهقة متأخرة). |