الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي لتنمية الطاقة النفسية وأثره على فاعلية الذات ومستوي الطموح الأكاديمي لدي المراهقات ضعاف السمع. وقد اشتملت العينة على (28) طالبة من المراهقات ضعاف السمع؛ وتم تقسيميهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (14) طالبة من المراهقات ضعاف السمع، ومجموعة ضابطة (14) طالبه من المراهقات ضعاف السمع، تتراوح أعمارهن بين (14-19) عاما من المرحلة الثانوية بمدرسة ضعاف السمع عمر بن الخطاب بمحافظة الدقهلية – المنصورة، وتم تطبيق أدوات الدراسة، (مقياس الطاقة النفسية: (إعداد الباحثة)، مقياس فاعلية الذات: (إعداد الباحثة)، مقياس الطموح الأكاديمي: (إعداد الباحثة)، برنامج إرشادي: (إعداد الباحثة). وتم تطبيق البرنامج مدة شهرين ونصف بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيا، تراوحت مدة كل جلسة ما بين (45-60)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الطاقة النفسية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الطاقة النفسية لصالح التطبيق البعدي. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الطاقة النفسية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات لصالح أفراد المجموعة التجريبية.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس فاعلية الذات لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الطموح الأكاديمى لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الطموح الأكاديمى لصالح التطبيق البعدي. |