الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج اللعب التربوي ودراسة تأثيره على بعض المهارات الحركية الأساسية والمفاهيم اللغوية لتلاميذ الصف الأول الابتدائي. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين المجوعة التجريبية والمجموعة الضابطة, بأسلوب القياس القبلي والبعدي وذلك نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة قيد البحث. وتم تحديد مجتمع البحث ب(75) تلميذ من تلاميذ مدرسة الغربية الابتدائية للبنين في العراق – محافظة واسط الذي تتراوح أعمارهم من (6-7) سنوات حيث أجريت الدراسة الاستطلاعية على (10) تلميذ خارج العينة الأساسية للبحث في حين أجريت الدراسة الأساسية على مجموعتين المجموعة التجريبية ب (20) تلميذ والمجموعة الضابطة ب (20) تلميذ وتم استبعاد (25) تلميذ. واستخدمه الباحث مجموعة من الاختبارات المهارات الحركية الأساسية والمفاهيم اللغوية (المشي إلى الأمام على خطوط مرسومه على الأرض, الجري إلى الأمام على خط مستقيم, الحجل بالتبادل على القدمين, الوثب أمامي, الوقوف على قدم واحدة, دفع الكره إلى الأعلى, الرمي لأعلى, التنطيط باليدين)(التمييز البصري, التمييز السمعي, التمييز اللمسي, التمييز اللفظي ) ومن أهم توصيات هذا البحث: 1. إعداد برامج تدريبية للمعلمين للوصول بهم إلى المعتقدات المعرفية الثابتة بأهمية اللعب كوسيلة تربوية لنقل المحتويات المعرفية والحركية وكذلك المفاهيم اللغوية لتلاميذهم حتى يمكنهم الوصول إلى مستويات أداء مهارية عالية ومتميزة. 2. توجيه النصائح العلمية الدقيقة للتلاميذ مما يساعد هم علي سرعة التعلم والوصول إلي التصور السليم للمهارة الحركية والمفهوم اللغوي 3. عقد دورات تدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية لمعرفة كيفية استخدام اللعب التربوي في المجال الرياضي عامة ولدى التلاميذ خاصة ومساعدتهم علي معرفة تأثيره بصورة أكثر دقة على نقل محتوى مفاهيمي لغوى. |