Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية إدارة الصراع التنظيمي وعلاقته بدافعية الإنجاز والإحتراق النفسي لقيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية /
المؤلف
بدير، احمد محمد عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمد عبدالرحمن بدير
مشرف / نبيــل خليل نـدا
مشرف / عاطــف نمر خليفة
مناقش / نبيــل خليل نـدا
الموضوع
القيادة الادارية. الجامعات والكليات.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

يعتبر الصراع ظاهرة سلوكية فطرية تظهر بظهور الإنسان على الأرض وتعاصره على مر الأيام منذ طفولته وحتى شيخوخته حيث يحيا لحظات صراع مستمر بين الخير و الشر وبين واقعه وتطلعاته وبين قيم المجتمع وعاداته وتقاليده وبين مصالحه ومصالح الاخرين الذين يتعامل ويتفاعل معهم فالصراع الإنسانى مستمر . (14 : 2-4 )
ويعتبر الصراع التنظيمى ظاهرة لا تخلو منها منظمة من المنظمات المجتمعية لأنها تحدث بداخلها في أشكال متعددة ، ففي المؤسسات التربوية يتفاعل العاملون بعضهم مع بعض لتحقيق الأهداف المنشودة ، غير أن هذا التفاعل قد يؤدي إلي إتقان العاملين لأداء واجباتهم في بعض المواقف أو تعارضهم واختلافهم في مواقف أخري في بيئة العمل ، وغالباً ما يؤدي هذا التعارض أو الاختلاف إلي حدوث الصراع . ( 62 : 123)
وأن الاختلاف والتعارض في أهداف ومصالح كل طرف من الأطراف بشكل متزامن يؤدي إلي ما يعرف بالصراع التنظيمي الذي يبدأ عندما يدرك أحد الأطراف أن الطرف الأخر يحاول منعه من بلوغ مقصده مما يؤدي إلى نشوء علاقة عدائية أو شبه عدائية بين طرفي أو أطراف الصراع. (57: 85)
وأشارت مراجع علم النفس إلي أن نشأة ظهور الاحتراق كان بارتباطه بظاهرة ضغط العمل وكان يعرف علي أنه حالة من الإنهاك العقلي والانفعالي والبدني الناجم من الحب الشديد والإخلاص والتفاني المستمرين في أداء العمل ولكن دون تحقيق الفائدة المرجوة أو دون تحقيق عائد يذكر. (54: 123 )
مشكلة البحث :
تتألف المجتمعات الإنسانية من مجموعة من المنظمات الاجتماعية وتتكون هذه المنظمات من مجموعة من الأفراد يتفاعلون مع بعضهم بعضاً من أجل تحقيق أهداف المنظمة، غير أن هذا التفاعل قد يؤدي إلي اتفاق العاملين في بعض المواقف ن وعدم اتفاقهم في بعض أخر.
وغالباً ما يؤدي هذا الاختلاف إلي حدوث الصراع التنظيمي كما أن النظرة الإيجابية للصراع التنظيمي يمكن أن تفضي إلي العديد من النتائج التنظيمية التي ما كان يمكن التوصل إليها عند التعامل مع الصراع من منظور أخر ، فضلاً عن كونه مصدر للعديد من المشاكل التنظيمية ، ومن ثم فإن الصراع التنظيمي يساعد علي تحقيق الكثير من المميزات للمنظمة مثل تحسين عملية صنع القرارات ، ، وزيادة القدرة علي التغير والتطوير ومن ثم الابتكار وتفجر القدرات الإبداعية , ودافعية الانجاز .
وتتضح دافعية الإنجاز فى هذه الدراسة لتأثيرها فى إختيار إستراتيجية إدارة الصراع التنظيمى التى يستخدمها قيادات رعاية الشباب بالجامعات وليس إهمالها أو تجنبها ولكن إدارتها وكيفية الإستفادة منها.
ومن خلال إطلاع الباحث علي العديد من الدراسات النظرية والعربية والأجنبية وجد العديد من الدراسات النظرية عن موضوع استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي ولم يجد الدراسات التطبيقية التي تتناول العلاقة بين إستراتيجية إدارة الصراع التنظيمي وبين دافعية الانجاز والاحتراق النفسي في مؤسسات التعليم العالي , بالرغم من أن الصراع سمة عامة تتواجد في المؤسسات الجامعية , وقد لمس الباحث ذلك من خلال عمله كأخصائي رياضي بالجامعة حيث تبين له وجود صراع بين الأخصائيين وبعضهم والمديرين ناتج عن تنوع الخلفيات الثقافية والقيم والمعتقدات الاجتماعية
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الصراع التنظيمي ودافعية الانجاز والاحتراق النفسي من خلال :
1- تحديد الإستراتيجية المستخدمة فى إدارة الصراع التنظيمى لقيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية.
2- مستويات محاور دافعية الإنجاز لدى قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية.
3- مستويات محاور الإحتراق النفسى لدى قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية .
4- العلاقة بين إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمى ودافعية الإنجاز.
5- العلاقة بين إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمى والإحتراق النفسى .
تساؤلات البحث :
1- ماهى استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي لدى قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية ؟
2- ما هى مستويات محاور دافعية الإنجاز لدى قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية ؟
3- ما هى مستويات محاور الإحتراق النفسى لدى قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية؟
4- هل توجدعلاقة إرتباطية بين إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمى ودافعية الإنجاز لدى قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية؟
5- هل توجد علاقة إرتباطية بين إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمى والإحتراق النفسى لدى قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية ؟
إجراءات البحث
أولاً: منهج البحـث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة البحث.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث :
1- مجتمع البحث:
يحتوى مجتمع البحث الحالي على قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية.
2- عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (118) قيادى برعاية الشباب ، تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها (20) قيادى برعاية الشباب.
3- شروط اختيار العينة:
راعي الباحث في اختيار العينة ما يلي :
1- أن تكون ممثلة لمجتمع البحث من حيث التوزيع الجغرافي ( جامعات ج.م.ع )حيث قام الباحث باختيار العينة من مختلف الجامعات المصرية .
2- أن تكون العينة من مديرى عموم رعاية الشباب و مديرى إدارات الأنشطة بالإدارة العامة لرعاية الشباب لكل جامعة على حده .
ثالثاً: أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث في جمع البيانات المقاييس التالية : -
1- مقياس الصراع التنظيمي لقيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية0 مرفق(5)
2- مقياس دافعية الإنجاز” لقيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية 0 مرفق(6)
3- مقياس الاحتراق النفسي لقيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية0 مرفق(7)
رابعاً : الدراسة الاستطلاعية :
قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى فى الفترة من (25/10/2016) الي (20/11/2016) على عينة عشوائية من القيادات وقوامها (20) من القيادات برعاية الشباب خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
1- التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.
2- توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.
خامسا : الدراسـة الأساسيـة
قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية خلال الفترة من (4/1/2017) الي (5/3/2017)على عينة اساسية وقوامها (118) من القيادات برعاية الشباب

نتائج البحث :
1- عرض النتائج الخاصة بالتساؤل الأول:
ينص هذا التساؤل علي ماهى استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي لدى قيادات رعاية الشباب بالجامعات المصرية ؟
بلغت الاهمية النسبية لاستجابات العينة على درجة توافر المحاور تراوحت ما بين (55.31 :87.93) حيث جاءت أعلى أهمية نسبية فى إستراتيجية التعاون بأهمية نسبية 87.93 ويليها إستراتيجية المجاملة بأهمية نسبية 02 .79 وأقل أهمية نسبية فى إستراتيجية التجنب بأهمية نسبية 55.31 .
بلغت الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات إستراتيجية التعاون قد تراوحت بين (80.23 ،91.81) حيث جاءت أقل أهمية نسبية فى العبارة التى تنص على (أقدم عدة بدائل لحل المشكلة بين المرؤوسين ) بنسبة مئوية ( 80.23 ) واعلى أهمية نسبية جاءت فى العبارة التى تنص على (أساعد المرؤوسين في حل المشكلات التي تواجههم ) بنسبة مئوية (91.81) ، ويتضح من الجدول أن جميع عبارات المحور جاءت بدرجة عالية .
بلغت الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات إستراتيجية التجنب
قد تراوحت بين ( 47.18: 75.42) حيث جاءت أقل أهمية نسبية فى العبارة التى تنص على (أعتبر حل الصراع مضيعة للوقت والجهد وخارجاً عن صلاحياتي الإدارية ) بأهمية نسبية (47.18) ، واعلى أهمية نسبية جاءت فى العبارة التى تنص على (استخدم إجراءات وأساليب سلوكية متنوعة لتجنب الصراعات والتورط في إدارتها) بأهمية نسبية (75.42) ، ونلاحظ من الجدول أن معظم الأهمية النسبية لعبارات هذا المحور جاءت بدرجات منخفضة .
بلغت الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات إستراتيجية المجاملة قد تراوحت بين (60.45 :90.96) حيث ) جاءت أقل أهمية نسبية فى العبارة التى تنص على (أحاول إعطاء الفرص للطرف الأفضل لكسب الصراع) بنسبة مئوية (60.45 ) ، وجاءت أعلى أهمية نسبية فى العبارة التى تنص على (أحاول الحفاظ علي العلاقات بين المتنازعين بصورة طيبة ) بنسبة (90.96) .