الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة الإعاقة العاطفية بالصحة النفسية الإيجابية والإنجاز الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث ثانوي بمدارس ليبيا ، بلغ عددها (300) تلميذ وتلميذة بمدارس الزاوية وقد اعتمدت الباحثة على المنهج ،الوصفي واستخدمت مقياس الإعاقة العاطفية ومقياس الصحة النفسية الإيجابية خلال العام الدراسي (2016 ـــ 2017) وقد أسفرت نتائج الدراسة على الآتي : - يتبين أن أبعاد الإعاقة العاطفية ( القلق الاجتماعي ، والعدوان ، والشعور بالنقص) ترتبط بعلاقة سالبة بأبعاد الصحة النفسية (السعادة ، والقدرة علي الإنجاز ؛ بينما جاء الارتباط ضعيف بين الخوف والكفاءة الذاتية ؛ وتبين عدم وجود علاقة بين الدرجة الكلية للإعاقة العاطفية والصحة النفسية الإيجابية باستثناء بعدي الكفاءة الذاتية والثقة بالنفس .- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات المرحلة الثانوية بليبيا في الإبعاد : (القلق الاجتماعي العدوان ، الشعور بالنقص ، والخوف المدرسي ) كأحد أبْعَاد مقياس الإعاقة العاطفية لصالح الذكور من تلاميذ المرحلة الثانوية .\- إنه بالإمكان التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الثانوية من خلال (الصحة النفسية الإيجابية) في المعادلة السابقة كان ذات دلالة إحصائية ؛ حيث جاءت قيمة (ف = 5.598) دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05).- كما يتضح أنه لا توجد علاقة بين الإِنجاز الأكاديمي والإعاقة العاطفية ؛ حيث جاءت قيمة معامل اِرتباط بيرسون (0.054) غير دالة إحصائيًا ؛ توجد علاقة سالبة بين الإِنجاز الأكاديمي والصحة النفسية الإيجابية ؛ حيث جاءت قيمة معامل اِرتباط بيرسون (0.136) دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05). الكلمات المفتاحية : الإعاقة العاطفية – الصحة النفسية الإيجابية – الإنجاز الاكاديمي |