الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة الي بحث أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي لخفض السلوك الإنسحابي لدى عينة من التلاميذ العاديين والمتأخرين دراسيا بالصف السادس الإبتدائي بالمرحلة الإبتدائية، في تحسين مستوي تحصيلهم الدراسي، وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذا وتلميذة من المتأخرين دراسيا والعاديين بالمرحلة الإبتدائية ، مقسمة إلي مجموعتيين تجريبيتين :المجموعة التجريبية الأولي (عاديين) وتتضمن (15) تلميذا وتلميذة ،ومجموعة تجريبية ثانية (متأخرين دراسيا) وتتضمن (15) تلميذا وتلميذة ،ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) عاما ،واشتملت أدوات الدراسة علي :مقياس القدرة العقلية للأطفال (اعداد/ فاروق عبد الفتاح ،1989) ،ومقياس السلوك الانسحابي (اعداد الباحثة) ،وبرنامج ارشادي معرفي سلوكي لخفض السلوك الانسحابي (اعداد الباحثة)،واستخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية التالية :اختبار مان – ويتني mann- whitney test لمجموعتيين صغيرتين مستقلتين ، تحليل التباين للقياسات المتكررة anova –repeated measures ،واختبار Bonferroni للمقارنات البعدية المتعددة ،واختبار ولكوكسن –اشارة الرتب لمجموعتين صغيرتين مرتبطتين ،مربع ايتا eta-squared لحساب قوة تأثير البرنامج effect size لمجموعتين مرتبطتين (قياس قبلي- بعدي) ،وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الارشادي المعرفي السلوكي في خفض السلوك الانسحابي لدي التلاميذ المتأخرين دراسيا والعاديين وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي. |