Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النزعة الدينية وإنعكاسها علي البنية السردية فى رواية ” رحلة الروح ” للأديب جانج تشين جى :
المؤلف
الجوهرى، الشحات عبدالنبى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشحات عبدالنبى محمد الجوهرى
مشرف / آمال كمال عبد العزيـز
مشرف / عبد العزيز حمدى عبدالعزيز
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
الصينية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - اللغة الصينية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 220

from 220

Abstract

يعد الكاتب جانج تشين جي واحداً من أبرز الكٌتاب الصينيين الذين لهم إسهامات عميقة ذات صدي كبير في فترة الأدب المعاصر،حيث تعد حياته ومشواره الأدبي مثارًا للجدل والنقاش والبحث في المجتمع الصيني والدوائر الأدبية حتى الآن .
يعد جانج تشين جى من أشهر الكُتاب والباحثين المسلمين فى الصين فقد ولد فى مدينة بكين سنة 1948ونشأ فى بيئة متواضعة وتوفى والده وهو فى الصغروبعدها تولى رعاية أسرتة وكانت ميوله الفكرية تتولد منذ السابعة من عمره حتى التحاقه بالجامعة عام1971 وتخرج فى جامعة بكين عام 1975 ولم يكتف بذلك فقد حصل على درجة الماجستير فى علم التاريخ عام 1981 وأجاد لغات عديدة منها اللغة العربية والإسبانية واليابانية وفى عام 1978 أصدر أول عمل أدبى وأصدر بعدها عدة روايات فى بداية التسعينيات منها” البحيرة الشمالية ” و”رحلة الروح ” التى جذبت أنظار القراء حولةحيث تعد رواية ” رحلة الروح” هى الرواية التى وصفت أحوال المسلمين المتمركزين فى الجزء الشمالى فقد صدرت عام 1991 وأعاد الكاتب صياغتها عام 2012
شرع جانج تشين جى فى كتابة روايته ”رحلة الروح” عام 1991 وقد حازت الرواية إعجاب عدد كبير من القراء وباتت حديث الوسط الأدبى فى هذه الفترة واحتلت قائمة أكثر الروايات مبيعا فى الصين, فقد تناولت رواية ” رحلة الروح” الحديث عن أحوال المسلمين وسلوكهم والتغيرا ت التى ظهرت فى هذه الفترة وبخاصة المسلمين المتمركزين فى الجزء الشمالى الغربى وتناولت أيضا التمسك بالدين والقيم الأخلاقية من خلال (الجهرية) التى تناولها الكاتب فى الرواية لكى ينادى بصوته من أجل إعلاء صوت المسلمين ليظهرللمجتمع بصورة أخلاقية وتعد هذه الرواية إحدى أهم الروايات فى الأدب الصينى المعاصر التى تناولت تأ ريخ حياة المسلمين والتى أفلحت فى الخروج عن إطارها الزمنى والمكانى لتصبح عملا أدبيا ذا رسالة
(أما الجهرية) فهي إحدى الطرق الصوفية في الصين، وسميت بـ”الجهرية” لأن أتباعها يدعون إلى الذكر وقراءة القرآن جهرا. وتنسب هذه الطريقة إلى مؤسسها ”ما مينغ شين” (1719-1781) واسمه العربي: إبراهيم، ولد في مقاطعة قانسو وتكفله عمه بعد وفاة أبيه ودرس اللغة العربية والعلوم الإسلامية ثم خرج مع عمه إلى مكة لأداء فريضة الحج عام 1728 فتخلف عن عمه في بخارى، حيث بقي فيها مدة ثم ارتحل منها إلى اليمن حيث درس المفاهيم الدينية عند المسلمين الصينيين. وزار مكة وأدى فريضة الحج مرارًا، ثم عاد إلى الصين عازما على نشر ما تعلمه وتصحيح المفاهيم الدينية عند المسلمين الصينيين .
والجدير بالذكر أيضا إعادة صياغة الرواية بعد صدورها بعشرين عاما مما أثار جدلاً واسعاً مما يتطلب الموازنة بين النص الأصلى والنص الذى أعيدت صياغته.
وبناء علي ذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى دراسة النزعة الدينية لدى الكاتب من خلال رواية ”رحلة الروح”
تتكون الرسالة من مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة وثبت المصادر والمراجع
المقدمة : ونتناول فيه أسباب اختياري لهذا الموضوع وهو النزعة الدينية لدي الكاتب جانج تشين من خلال رواية ”رحله الروح ”
التمهيد ويتناول فيه المشوار الأدبى للأديب الصينى جانج تشين جى وقد قدمته فيما سبق
يتكون البحث من
الباب الاول: تحليل مضمون رواية ”رحلة الروح”
الفصل الأول :
تأثير الخلفية الثقافية فى رواية ”رحلة الروح”وهذا التاثير من خلال الجمل والألفاظ ووصف الشخصيات والتعبيرات الدينية التي وضحت لنا خلفية الكاتب الإسلامية من خلال الرواية ونتناول أيضا فى هذ الفصل تأثير النزعة الدينية عند الكاتب ومدى تأثيرها فى الفرد والمجتمع وذلك من خلال عدة جوانب أولها الاهتمام بالجانب الدينى وكيفية تطوير المجتمع الإسلامى فى شتى الجوانب وتطوير مستوى المعيشة ومساعدة الفقراء والمحتاجين ونداء الكاتب الى السعى الى الروح المثالية وبخاصة فى الجوانب الاجتماعية ومدى تأثيرها فى المجتمع ونتناول تأثير النزعة الدينية فى رواية ”رحلة الروح”وبخاصة فى تعبيرات الكاتب عن الدعوة الجهرية أو المذهب الجهرى وذلك من خلال آراء الكاتب التى عبرت عن المسلمين وعن الاهتمام بالشعائر الدينية وبناء المساجد ونتناول أيضا العادات والتقاليد وتاثيرها في المجتمع عامة وعلى الكاتب خاصة والتأثير الأخلاقى أيضا فى بعض أعماله بالإضافة إلى ندرة الكُتاب الصينيين الذين تتحلى أعمالهم بالجانب الأخلاقى في ذلك الوقت .
الفصل الثانى :
ملامح النزعة الدينية فى رواية ”رحلة الروح”وتأتي من خلال الوصف الدقيق وبخاصة في المساواة بينهم في العبادة والصلوات الخمس والأعياد الدينية والمقابر الإسلامية والعادات والتقاليد التي ميزت المسلمين عن غيرهم, فملامح النزعة الدينية عند جانج تشين جى من خلال رواية ”رحلة الروح ”وتظهر من خلال سعيه إلى اتباع المثالية الأخلاقية وتأثيرها فى العادات والتقاليد الصينية وكيفية تطويررؤية المسلمين من خلال الجوانب الأخلاقية ودراسة السمات الفنية للكاتب فى الرواية أدت إلي توصل الكاتب إلى إسلوب أدبى فريد خاص به دون غيره من الأدباء الصينيين المعاصرين .
الباب الثانى:الموازنة بين النص الأصلى للرواية والنص الذى أعيدت صياغته
الفصل الأول :
الأسباب التى دعت الكاتب لإعادة صياغة الرواية وهي إعادة صياغة كل الاُمور التي تناولها الكاتب والتي تحض على العنف والتفرقة بين القوميات وإعادة صياغتها بالوحدة المثالية وزيادة وحدة المسلمين وترابطهم بعضهم البعض والمجتمع الصيني عامة فالكاتب أعاد صياغة الرواية ولكن مضمونها وهو الجهرية لم يختلف في الروايتين وأيضا لكي يظهر الكاتب شخصيته الحقيقية التي تدعو الي المثالية ونتناول أيضا الفترة الزمنية التى أعاد فيها صياغة الرواية والاختلافات الفكرية والشخصية بشتى أنواعها فالتغيرات الزمنية والفكرية التي أثرت في شخصية الكاتب مع تلاشي التحريض على العنف والتصادم بين القوميات المسلمة وغيرها وحتي لايورث للأجيال المسلمة الذين هم جزء لايتجزأ من المجتمع في هذا الانفتاح من الشعور بالاضطهاد مع إعادة حقوق المسلمين من تلاوة الذكر بصوت عالٍ لأنها أثارت جدلا في الاصدار الأول فحاول أن يبحث عن نقاط تلاقٍ لا تصادم .
الفصل الثاني:
ونتناول فيه تحليل البنية السردية من خلال الشخصيات الواقعية التاريخية التى أضاف إليها الكاتب من وحي خياله لكي تتناغم مع البناء الهيكلى السردي للرواية من خلال قرائن تشكيل الشخصيات الحسية والأخلاقية والاجتماعية ونتناول إعادة صياغة رواية رحلة الروح والموازنة بينهما , أما الجانب اللغوى فقد ولع الكاتب باختيار الكلمات التى تميل للذوق الرفيع الغنى بالمفردات والصفات والتشبيهات وعلى الجانب الزمانى فنتناول الفترة من القرن التاسع عشر خلال مائتي عام فى وصف نضال المسلمين فى شمال غرب الصين أما الجانب المكانى فنتناول فيه وصف منطقة شمال غرب الصين ووصف الأحداث التى يتأثر بها المسلمون فى هذه المنطقة.
وتحليل البنية السردية فى الرواية من خلال الأحداث التى ظهرت فى القرن الثامن عشر والضغوط التى عاناها المسلمون فى هذه الفترة ونتناول أيضا الشخصيات ومدى تاثيرهم في شخصية الكاتب ونتناول أيضا لغة السرد والشخصيات والزمان والمكان.
رواية ” رحلة الروح” تحليل البنية السردية
(النص الأصلى والنص الذى أعيدت صياغته)
1- لغة السرد :فاللغة واحدة ولكن الكاتب عند إعادة صياغة الرواية خفف من وصف العنف والقتال والأساليب الدقيقة التي تعرض لها المسلمون من اضطهاد وسفك دماء مما جعله يدقق في اختيار الكلمات التى تميل للذوق الرفيع الغنى بالمفردات والصفات والتشبيهات.
2- الشخصيات : إهتم الكاتب ببعض الشخصيات المهمة وحذف بعض الأوصاف التي تشعر القارى بالألم والحزن والضيق وأيضا حتي لايشعر الجيل الجديد بالانتقام .
3- الزمان : نتناول الفترة من القرن التاسع عشر من خلال مائتي عام فى وصف المسلمين ونضالهم فى شمال غرب الصين ونتناول التغيرات الزمنية التي أثرت علي الكاتب وايضا علي فكرة باختلاف بعض الازمنة والتغيرات التي اثرت فيه .
4- المكان: نتناول فيه وصف منطقة شمال غرب الصين ووصف الأحداث التى يتأثر بها المسلمون فى هذه المنطقة فقد وصف الكاتب منطقة شمال غرب الصين وبخاصة المناطق ذات الغالبية الاسلامية من خلال قرنين من الزمان
5- الخاتمة :وفيها أبرز ماتوصلت اليه الدراسة من نتائج
قائمة المصطلحات
المراجع