Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الأفلام الوثائقية التعليمية فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
عفيفى، نجلاء عبدالله السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبدالله السيد محمد عفيفى
مشرف / على حسين عطية
مشرف / سها حمدى زوين
الموضوع
الوسائل التعليمية. الوسائل السمعية والبصرية. التفكير. التعليم الابتدائى. الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. شرائح الافلام - وسائل تعليمية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/5/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدف البحث إلي تصميم وبناء واستخدام الأفلام الوثائقية التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية وقياس أثرها علي تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخلاص قائمة لبعض مهارات التفكير البصري الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،وتم إعداد أختبار مهارات التفكير البصري في ضوء القائمة، وتم إعداد سيناريو للأفلام الوثائقية التعليمية والمرتبطة بموضوعات الدراسات الإجتماعية وبالتالي تم تصميم وبناء هذه الأفلام، وتم إعداد دليل للمعلم وأوراق عمل للتلاميذ، وسعي البحث الحالي للتحقق من صدق الفروض التالية:
1- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد أثر فعال لاستخدام الأفلام الوثائقية التعليمية في تنمية بعض مهارات التفكير البصري في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الخامس الابتدائي.
وقد تم إجراء التجربة الفعلية في الفصل الدرسي الأول لعام 2016 / 2017 ،علي عينة من التلاميذ قوامها 100 تلميذ وتلميذة ،وتم تقسيمهما إلي مجموعتين أحداهما تجريبة والآخري ضابطة ،كل مجموعة تضم 50 تلميذ وتلميذه ،وأسفرت نتائج البحث إلي وجود أثر فعال لاستخدام الأفلام الوثائقية التعليمية في تنمية بعض مهارات التفكير البصري في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،وفي ضوء نتائج البحث قامت الباحثة بتقديم التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية :
الأفلام الوثائقية التعليمية – مهارات التفكير البصري – تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي