Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء القيادات الجامعية بجامعة المنيا باستخدام مدخل إدارة المعرفة على ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
محمد، منى علي سيد.
هيئة الاعداد
باحث / منى علي سيد محمد
مشرف / سامح جميل عبدالرحيم
مشرف / مها مراد علي
الموضوع
الجامعات ولكليات - تنظيم وإدارة. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
365 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
13/5/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة المنيا باستخدام مدخل إدارة المعرفة على ضوء خبرات بعض الدول، وتعرف واقع أدائهم لعمليات إدارة المعرفة ومتطلبات تطبيقها، ومن ثم وضع سيناريوهات استطلاعية مقترحة لتطوير أدائهم الإداري على ضوئها، وتحددت مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس الآتي: كيف يمكن تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية باستخدام مدخل إدارة المعرفة على ضوء خبرات بعض الدول؟
اقتصرت الدراسة على إلقاء الضوء على خبرات بعض الجامعات الأجنبية في مجال تطبيق إدارة المعرفة، والاستفادة منها في تطوير أداء القيادات بالجامعات المصرية، هي: جامعة بليموثPlymouth University بالمملكة المتحدة، وجامعة الوسائط المتعددة Multimedia University بماليزيا، وجامعة كون كان Khon Kaen University بتايلاند، ومعهد يونج تا للتقنية والتجارة Yung Ta Institute of Technology and Commerce بجمهورية الصين، كما اقتصرت الدراسة في الجانب الميداني على جامعة المنيا والقيادات الأكاديمية بها.
وتحقيقًا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وأسلوب السيناريوهات باعتباره أحد أساليب الدراسات المستقبلية، والاعتماد على الاستبانة باعتبارها أداه رئيسة لجمع البيانات، والتي تضمنت (73) عبارة، على محورين: يضم المحور الأول أربعة أبعاد متمثلة في عمليات إدارة المعرفة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا، أما المحور الثاني فتضمن ثلاثة أبعاد لرصد مدى توافر متطلبات تطبيقها لديهم، وذلك على عينة قوامها (129) قائدًا أكاديميًّا بجامعة المنيا، كما تم وضع سيناريوهات ثلاثة مقترحة (الاتجاهي، والمتردي، والابتكاري) لتحديد الصور أو المشاهد أو البدائل المستقبلية المختلفة المتوقعة لممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا لعمليات إدارة المعرفة المتمثلة في: اكتساب المعرفة، وتخزينها، ونقلها، وتطبيقها، وكذلك متطلبات تطبيق إدارة المعرفة المتمثلة في: المتطلبات التنظيمية، والمتطلبات البشرية، والمتطلبات المادية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
أ- نتائج المحور الأول (عمليات إدارة المعرفة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا) تمثلت في: تحقق بُعْد اكتساب المعرفة ونقلها بدرجة متوسطة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا بنسبة (0.70)، وتحقق بُعْد تخزين المعرفة بدرجة متوسطة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا، بنسبة (0.65)، وتحقق بُعْد تطبيق المعرفة بدرجة متوسطة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا، بنسبة (0.64)، بالإضافة إلى تحقق عمليات إدارة المعرفة ككل بدرجة متوسطة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا، بنسبة (0.67).
ب- نتائج المحور الثاني (متطلبات تطبيق عمليات إدارة المعرفة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا) تمثلت في: توافر بُعْد المتطلبات التنظيمية والبشرية بدرجة متوسطة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا، بنسبة (0.64)، توافر بُعْد المتطلبات المادية بدرجة قليلة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا، بنسبة (0.57)، بالإضافة إلى توافر متطلبات تطبيق عمليات إدارة المعرفة ككل بدرجة متوسطة لدى القيادات الأكاديمية بجامعة المنيا، بنسبة (0.61).