Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخيل الموجه كمدخل لاستحداث تصوير معاصر من
وحى عناصر الطبيعة /
المؤلف
محمد، عبير محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد محمود محمد
مشرف / ميرفت شرباش
مشرف / فاطمه عبد اللطيف أحمد
مناقش / صفاء على فهمى دياب
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
372ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
31/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

ملخص البحث
الملخص باللغة العربية
عنوان البحث
التخيل الموجه كمدخل لاستحداث تصوير معاصر من وحى عناصر الطبيعة
وقد اشتمل البحث على سبعة فصول وهى كالآتى :
الفصل الأول:
يتضمن الفصل خلفية البحث وتحديد المشكله ، وأهداف البحث وأهميته والفروض والحدود البحثية والمنهجيه العلمية المستخدمة من خلال الاطار النظرى والاطار العملى ، ثم يتناول مصطلحات البحث والدراسات المرتبطة التى تطرقت الى الخيال والتخيل والتخيل الموجه ، والخداع البصرى ، وتنمية التفكير والابتكار والادراك ، والعناصر الطبيعية الشكل والأرضية .
الفصل الثانى:
تناول هذا الفصل مفهوم الخيال والتخيل والابداع من وجهة النظر الابداعية ، واراء بعض الفلاسفة وعلماء النفس فى الخيال والتخيل وأنواع كلا منهم ، ومحفزات التخيل وأبعادة الفكرية ، ومفهوم الابداع ، وآراء بعض الفلاسفة والعلماء ، وأنواع المستويات العقلية وأسس ومرتكزات التخيل الابداعى ، وخصائص ومراحل الابداع ، والعلاقة بين الابداع والخيال والذكاء التخيلى .
الفصل الثالث:
يتطرق الفصل الى عمليات الادراك الفكرى الفعالة فى ضوء نظريات علم النفس وأثرها فى ممارسات التخيل الموجه من خلال التعرف على مفهوم الادراك وأنواعة وخصائصة ، وآراء بعض الفلاسفة فى الادراك وعناصرة وشروطة وأنواعة ، وخصائص السلوك الادراكى ومراحلة ، ودور الانتباه والذاكرة والتأمل فى التعلم الادراكى ، وتناول النظريات والقوانين المفسرة لادراك الأشكال .
الفصل الرابع:
تناول الفصل مفهوم وحقيقة الخداع البصرى ، وأساليب التخيل الادراكى لعلاقات الشكل والأرضية بفن الخداع البصرى ، وكيفية حدوثة وخصائصة وأساليبة وأمثلتة الواقعية والفسيولوجية والادراكية مع تحليل بعض الأعمال الفنية القائمة على الخداع البصرى .
الفصل الخامس:
تناول الفصل مفهوم السريالية ومبادئها ، وفلسفة الفن السريالى وعلاقته بالخيال والتخيل وأهداف الفن السريالى وعلاقتة بفن الخداع البصرى مع تحليل لبعض مختارات من أعمال الفنانين السرياليين التخيلية المهتمين بالخداع البصرى ، وعلاقة الفن السريالى بالخداع البصرى والتخيل الموجه .
الفصل السادس:
تناول الفصل التجربة الذاتية باستخدام التخيل الموجه ، وتحليل النتائج للتحقق من الفرض المقترح مع وضع المفهوم الاجرائى للتخيل الموجه ودلالاته الفنية ومراحله وأهميته وصوره فى الطبيعة مع تحليل الأعمال الفنية المستوحاه والمستنبطه من وحى عناصر الطبيعة .
الفصل السابع:
تناول الفصل النتائج المستخلصة من البحث والتى انقسمت الى نتائج عامة ونتائج خاصة من خلال المراحل التجريبية ، والاستكشافية ، والادراكية للتخيل الموجه المستخدم بالتجربة الذاتية ، والتوصيات الخاصة بالدراسة ومدى نجاح التجارب والتقنيات المستحدثه فى الأعمال الفنية بأعمال التخيل الموجه ودلالاته الفنية ثم المراجع العربية ، والأجنبية ( الكتب ، الأبحاث ، الرسائل علمية ، المواقع الاليكترونية) والملخص باللغة العربية والأجنبية .