Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ذاكرة الأحداث الشخصية لدى عينة من متلازمة داون :
المؤلف
سيد، ياسمين صلاح رشاد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين صلاح رشاد سيد
مشرف / فوقية أحمد عبد الفتاح
مشرف / نور أحمد رمادى
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
الموضوع
المعوقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/5/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفـس والصحة النفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 150

from 150

Abstract

توصلت نتائج البحوث في علم النفس على أن القدرة على التذكر ليست قدرة عامة مطلقة وإنما هي قدرة نوعية فقد يكون الفرد ضعيف الذاكرة في تذكر المواد الدراسية وقوى الذاكرة في تذكر أسماء النجوم وأبطال السينما فليس هناك قدرة عامة تكون قوية وضعيفة في كل شئ ولقد حظي موضوع الذاكرة في السنوات الأخيرة ومع الثورة المعرفية اهتمام كبير من قبل العلماء المعرفيين ومن أوائل هذه الدراسات كانت للعالم ”تولفينغ” (Tulving) الذي صنف الذاكرة إلي نوعين هما ذاكرة المعاني (الدلالية) وذاكرة الأحداث الشخصية حيث تختص الأولى بتذكر الكلمات والمفاهيم والقواعد والحقائق والأفكار المجردة ويستعان بها في المجال التربوي والثانية تختص باستقبال واحتفاظ معلومات الوقائع والأحداث الخاصة بالفرد وسيرته الذاتية (روبرت سولسو, 1997).
فالأشخاص العاديون يتعلمون ويحفظون المعلومات والخبرات في الذاكرة الحسية أسرع من الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية, وينقلون الكثير منها إما إلي الذاكرة قصيرة المدي أو الذاكرة طويلة المدي, فلا ينسوها لمدة طويلة, أما الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية يتعلمون ببطء وينسون ما تعلموه بسرعة, لأنهم يحفظون المعلومات والخبرات في الذاكرة الحسية بعد جهد كبير في تعلمها, فإذا طلب المعلم من الطفل ذوي الإعاقة الفكرية إعادة مجموعة من الكلمات أو الصور أو الخبرات التى تعلمها منذ قليل يجده نسي معظمها وكأنه لم يتعلمها, وهذا ما يجعلهم في حاجة مستملرة لإعادة تعلم ما سبق أن تعلموه من جديد, وهذا يؤكد أن الذاكرة تعتبر من العوامل المؤثرة في اكتساب وحفظ المعلومات واستدعائها عند الحاجة إليها (Garguilo, 2003).
واتساقًا على ما تقدم فإنه يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الاسئلة الآتية:
السؤال الرئيسى:
ما مستوى ذاكرة الأحداث الشخصية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون؟
الأسئلة الفرعية:
1. إلى أى مدى يختلف مستوى ذاكرة الأحداث الشخصية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون باختلاف النوع الإجتماعى (ذكور وإناث)؟
2. إلى أى مدى يختلف مستوى ذاكرة الأحداث الشخصية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون باختلاف البيئة الجغرافية (ريف وحضر)؟
3. إلى أى مدى يختلف مستوى ذاكرة الأحداث الشخصية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون باختلاف العمر الزمني ((7سنوات و6أشهر إلى12سنة و6أشهر) و(12سنة و7أشهر إلى 18سنة و6أشهر))؟
أهداف الدراسة:
تتلخص أهداف الدراسة فيما يلي:
تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص ذاكرة الأحداث الشخصية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون, وأيضاً التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الأطفال ذوي متلازمة داون (ذكور وأناث) فى الأداء على مقياس ذاكرة الاحداث الشخصية( إعداد الباحثة), وأيضًا التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الأطفال ذوي متلازمة داون(ريف وحضر) فى الأداء على مقياس ذاكرة الاحداث الشخصية( إعداد الباحثة), وكذلك التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الأطفال ذوي متلازمة داون (العمر الزمني (7سنوات و6أشهر إلى12سنة و6أشهر) والعمر الزمني (12سنة و7أشهر إلى 18سنة و6أشهر) ) فى الأداء على مقياس ذاكرة الاحداث الشخصية( إعداد الباحثة).
أهمية الدراسة:
يمكن تقسيم أهمية الدراسة إلى جزئين, الأول يتعلق بالأهمية النظرية, والأخر يتعلق بالأهمية التطبيقية, وذلك على النحو التالي:
أولا: الأهمية النظرية:
تتمثل الأهمية النظرية للدراسة الحالية فى دراسة ذاكرة الأحداث الشخصية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون بشكل تشخيصى لمعرفة أداء هذه الذاكرة وطبيعتها لدى الأطفال ذوي متلازمة داون, وأيضاً معرفة جوانب القوة والضعف في ذاكرة الأحداث الشخصية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون, كما تفيد الدراسة الحالية في إثراء المكتبات المصرية والعربية بموضوعات عن متلازمة داون وعن ذاكرة الأحداث الشخصية.
ثانيا: الأهمية التطبيقية:
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في تطبيق مقياس ذاكرة الأحداث الشخصية, والذي يعتبر من الأدوات المفيدة والجديدة نسبيًا في البحوث العربية, والتي يمكن أن تكون منطقًا لتشخيص وإجراء المزيد من البحوث في هذا المجال, حيث تقدم للآباء والمهنيين تبصر بقدرات الأطفال وكيفية التواصل معهم بأفضل الطرق, وتفيد الدراسة مؤسسات التأهيل لطفل متلازمة داون والمختصين في تصميم ووضع الخطط والبرامج والأسترتيجيات اللازمة لتحسين مستوى الذاكرة عند طفل متلازمة داون وخاصة ذاكرة الأحداث الشخصية, وتفيد هذه الدراسة في الارتقاء بخدمات تأهيل وتعليم وتدريب هؤلاء الأطفال لان ذالك قد ينعكس على طفل متلازمة داون بايجابية.
منهج الدراسة:
تستخدم هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا من متلازمة داون ذكور وإناث من مدارس التربية الفكرية بمركز بني سويف ومركز ببا ومركز ناصر, تتراوح أعمارهم بين (7سنوات و6شهور إلى و18سنة و6شهور).
أدوات الدراسة:
تم استخدام الأدوات التالية
1- مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة) ترجمة وتعريب ”لويس كامل مليكة” (1998).
2- مقياس ذاكرة الأحداث الشخصية (صورة الوالدين) (إعداد الباحثة).
3- مقياس ذاكرة الأحداث الشخصية (صورة الطفل) (إعداد الباحثة) ويشتمل على ثلاث مهمات هما:
- مهمة استدعاء الأحداث الشخصية (صورة الطفل) (إعداد الباحثة).
- مهمة - استدعاء أحداث القصة (صورة الطفل) (إعداد الباحثة).
- مهمة - استدعاء الصور (صورة الطفل) (إعداد الباحثة).
الأساليب الأحصائية:
1- تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة والتي تمثلت في اختبار ”مان-ويتني” Test Mann-Whitney.
وقد تمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS(V.17).
2- التحليل الكيفي لمهمة استدعاء الأحداث الشخصية (صورة الطفل) باستخدام برنامج NVIVO) (10) ) للتحليل الكيفي.
نتائج الدراسة:
أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات العمر الزمني (7سنوات و6أشهر إلى 12سنة و6أشهر) والعمر الزمني (12سنة و7أشهر إلى 18سنة و6أشهر) في مقياس ذاكرة الأحداث الشخصية (صورة الوالدين), وفي مهمتي استدعاء أحداث القصة واستدعاء الصور لذاكرة الأحداث (صورة الطفل), وتوصلت الدراسة أيضًا إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الحضر والريف والذكور والإناث للأطفال ذوو متلازمة داون في مقياس ذاكرة الأحداث الشخصية (صورة الوالدين) ومهمتي استدعاء أحداث القصة واستدعاء الصور لذاكرة الأحداث (صورة الطفل).
وقد تم مناقشة وتفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة، والتى أسفرت نتائج الدراسة عن الحاجة إليها.