Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي أسري لتنمية بعض المهارات الحياتية وأثره في تحسين السلوك التوافقي لدى الأطفال ذوي متلازمة أعراض داون /
المؤلف
محمد، محمد عويس دسوقي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عويس دسوقى
مشرف / طلعت احمد حسن
مناقش / ربيع شعبان عبد العليم
مناقش / محمد محمد السيد
الموضوع
الأطفال المعوقون - رعاية وعلاج. الأطفال المعوقون - رعاية ذهنية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
406 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/5/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

تشكل المهارات الحياتية أهمية كبرى في حياة الأطفال ذوي متلازمة داون باعتبارها مهارات أساسية لا غني عنها للطفل ليس فقط لإشباع حاجاته الأساسية من أجل مواصلة البقاء ولكن أيضًا من أجل استمرار التقدم وتطور أساليب معايشه في الحياة والمجتمع الانتقال من مرحلة العجز إلى التنافس والتركيز على الهدف، كما أن تحسين المهارات الحياتية للأطفال ذوي متلازمة داون تعني ضرورة التفاعل مع مواقف الحياة التقليدية بأساليب جديدة ومتطورة، وسوف يتم ذلك من خلال برنامج تدريبي متدرج يساعد هؤلاء الأطفال على اكتساب هذه المهارات.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة البحث الحالى فى الأسئلة التالية:
(1) هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية؟
(2) هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس المهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى؟
(3) هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس المهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية؟
(4) هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك التوافقى لصالح المجموعة التجريبية؟
(5) هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس السلوك التوافقى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى؟
(6) هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس السلوك التوافقى لدى المجموعة التجريبية؟
أهداف الدراسة:
(1) إعداد برنامج تدريبي إرشادي لتنمية المهارات الحياتية والسلوك التوافقى العملية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون.
(2) التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتحسين المهارات الحياتية والسلوك التوافقى لدى الأطفال ذوي متلازمة أعراض داون.
(3) التعرف على بقاء أثر فاعلية البرنامج المقترح في تحسين المهارات الحياتية والسلوك التوافقى لدى الأطفال ذوي متلازمة داون.
(4) تقديم مقترحات وتوصيات تربوية للاستفادة منها في مجال التربية الخاصة.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية المرحلة العمرية، والموضوع الذي تتصدي له إلا وهو التحقق من فاعلية برنامج مهاري، ويتحدد هذا من خلال جانبين مهمين هما:
(أ) الأهمية النظرية:
(1) تعد هذه الدراسة ضمن إطار الاهتمام بقضايا الفئات الخاصة، والذي ظهر في إعلان المبادئ الخاصة برعاية حقوق المعاقين عقليًا التي أصدرتها الأمم المتحدة في 20 ديسمبر 1971، والتي تنص في مادتها رقم (2) بأن الشخص المعاق عقليًا له الحق في الرعاية الطبية المناسبة والعلاج الجسمي كما أن له الحق في أن ينال من التعليم والتدريب والتأهيل والإرشاد ما يُمكنه من تنمية قدراته وطاقاته إلى أقصى حد (هيئة اليونسكو، 1981: 19).
كما عقد المؤتمر الأول للطفل المعاق في أكتوبر 1995 في مصر، والذي يقر حق إتاحة الفرص للمعاق في الرعاية التربوية والنفسية شأنه شأن الفرد العادي، كما صدر قانون الطفل رقم (12) لعام 1996 الذي تضمن مواد خاصة بالأطفال المعاقين (أمجد عطية، 2000: 2).
(2) تعد هذه الدراسة ذات أهمية خاصة نظرًا لتزايد أعداد الأطفال المعاقين عقليًا، ومن ثم تعد هذه الدراسة ذات أهمية في تحسين بعض المهارات الحياتية لأطفال داون سندروم والأعداد المتزايدة من هؤلاء الأطفال في مصر.
(3) مما يزيد أهمية هذه الدراسة ندرة الدراسة العربية في هذه المجال وقلتها التي تنمي المهارات الحياتية للأطفال ذوي متلازمة داون في حدود علم الباحث.
(ب) الأهمية التطبيقية:
(1) حاجة الأطفال ذوي متلازمة داون إلى برامج رعاية توفر لهم الحد الأدنى من الأعداد للحياة الاستقلالية في قضاء حاجاتهم اليومية واندماجهم في المجتمع.
(2) إعداد برنامج يقوم على الإرشاد الأسري يتمكن الأطفال من خلاله تنمية المهارات الحياتية مما ينمي فاعلية اندماج هؤلاء الأطفال، وتنميتهم اجتماعيًا وزيادة تفاعلهم مع الآخرين.
(3) تساعد هذه الدراسة الوالدين والعاملين في مجال التربية الخاصة على التعامل والتفاعل الجيد من الأطفال ذوي متلازمة داون، وهذا الأمر الذي يسهم في تأهيلهم ورعايتهم.
(4) يمكن أن تسهم هذه الدراسة إلى جانب ما أجرى من دراسات أجنبية وعربية سابقة ذات الموضوع في إرساء قاعدة علمية تربوية تُسهم في الارتقاء بذوي الاحتياجات الخاصة، وتنطلق منها دراسات مستقبلية أخرى.
فروض الدراسة:
(1) توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية بعد
تطبيق البرنامج.
(2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس المهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
(3) لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى بعد انتهاء البرنامج مباشرة بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس المهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية.
(4) توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك التوافقى لصالح المجموعة التجريبية بعد
تطبيق البرنامج.
(5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس السلوك التوافقى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
(6) لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعي بعد انتهاء البرنامج مباشرة بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس السلوك التوافقى لدى المجموعة التجريبية.
محددات الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بالمحددات التالية:
أ – عينة الدراسة:-
أُجريت الدراسة على عينة من الأطفال ذوى متلازمة أعراض داون، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
1- العينة الاستطلاعية: تكونت العينة الاستطلاعية من (50) من الأطفال ذوى متلازمة أعراض داون من مدرسة التربية الفكرية بناصر – محافظة بنى سويف.
2- العينة الأساسية: تكونت عينة الأساسية للدراسة الحالية من (16) من الأطفال ذوى متلازمة أعراض داون من مدرسة التربية الفكرية بناصر – محافظة بنى سويف، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاما بمعهد التربية الفكرية ببنى سويف.
ب – الطريقة وأدوات الدراسة:
- بالنسبة للطريقة أو المنهج تم استخدام المنهج شبه التجريبي لمناسبته لحجم وطبيعة عينة الدراسة، وذلك بإستخدام أدوات ضبط العينة، وأدوات القياس، بالاضافه إلى البرنامج الذي يطبق على المجموعة التجريبية وذلك لتحقق من فروض الدراسه.
- بالنسبة لأدوات الدراسة، تتمثل فيما يلي:-
1- مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبوالنيل, 2011).
2- مقياس المستوي الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي المطور للأسرة المصرية
(إعداد: محمد بيومي خليل, ب ت).
3- مقياس المهارات الحياتية (إعداد: الباحث).
4- مقياس السلوك التوافقى (إعداد: الباحث).
5- البرنامج (إعداد: الباحث).
ج - المحددات الزمنية والمكانية:
تم اختيار العينة الأساسية من مدرسة التربية الفكرية بناصر – محافظة بنى سويف ، حيث تم تطبيقها فى العام الدراسي 2017 – 2018م.
د- الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة:
تم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات التي تم الحصول عليها بالأساليب الإحصائية التالية:
 اختبار ” ويلكوكسون ” لرتب الدرجات المرتبطةWilcoxon Signed Ranks Test، لحساب الفرق بين متوسطي رتب أزواج الدرجات المرتبطة.
 اختبار مان- ويتني Mann-Whitney Test لحساب الفرق بين متوسطي رتب الدرجات المستقلة.
 معامل ارتباط بيرسون Pearson.
 المتوسط الحسابى
 الانحراف المعيارى.
وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً بـSPSS..
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
(1) توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية.
(2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس المهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، لصالح القياس البعدى.
(3) لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس المهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية.
(4) توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك التوافقى لصالح المجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية.
(5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس السلوك التوافقى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، لصالح القياس البعدى.
(6) لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس السلوك التوافقى لدى المجموعة التجريبية.