Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لغوى قائم على المثيرات السمعية فى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية /
الناشر
وائل المتولى أبوالعزم الشربينى،
المؤلف
الشربينى، وائل المتولى أبوالعزم.
هيئة الاعداد
باحث / وائـل المتولي أبو الــعزم الشربينى
مشرف / سمــيــر عبد الـوهـاب أحمد
مناقش / عبد الحميد عبد الله عبد الحميد
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
التعليم الابتدائى - المدراس - تدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
145 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
24/2/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

هدفت هذه الدراسة تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , عن طريق برنامج لغوى قائم على المثيرات السمعية .
ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياس القراءة الجهرية ,وبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ فى القراءة الجهرية , وبرنامجا لغوىا قائما على المثيرات السمعية ,و دليلا للمعلم و طبقت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية عددها (42) تلميذا وتلميذة
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:
1-فاعلية البرنامج القائم على المثيرات السمعية فى تنمبة مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية .
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين : التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
يوصى الباحث بما يلى :
1-عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية للتدريب على كيفية استغلال المثيرات السمعية كوسائل مساعدة فى تنمية مهارات القراءة الهجرية .
3-تضمين مناهج القراءة أنشطة تعليمية تعتمد على المثيرات السمعية .
مقترحات الدراسة :
1-بناء برنامج قائم على المثيرات السمعية لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
2-بناء برنامج قائم على المثيرات السمعية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
3-بناء برنامج قائم على المثيرات السمعية لتنمية مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .