الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل الكبرى فى الشخصية وعلاقتها بأنماط القيادة لدى مدراء مدارس التعليم الأساسي فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية , وعلاقة كل من الجنس وسنوات الخبرة بالعوامل الكبرى فى الشخصية و بأنماط القيادة لدى مدراء مدارس التعليم الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (200) مدير ومديرة تم اختيارهم من الإدارات التعليمية بمحافظة دمياط وتكونت أدوات الدراسة من مقياس العوامل الكبرى فى الشخصية من إعداد الباحثة , ومقياس أنماط القيادة الادارية . وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى عامل (الإنبساط, العصابية ,الاستقلال الذاتى, يقظة الضمير) على مقياس العوامل الكبرى فى الشخصية , بينما توجد بين متوسطى درجات الذكور و الإناث فى عامل (الانفتاح على الخبرة, وعامل قوة اعتبار الذات وعامل المقبولية)على مقياس العوامل الكبرى فى الشخصية ,بينما لا توجد بين مدراء المدارس وفق متغير سنوات الخبرة على مقياس العوامل الكبرى فى الشخصية , ولا يوجد فروق بين مدراء المدارس وفق متغير الجنس وسنوات الخبرة على مقياس أنماط القيادة, وكذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين العوامل الكبرى فى الشخصية وبين أنماط القيادة, وأظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بأنماط القيادة لدى مدراء مدارس التعليم الأساسي من خلال العوامل الكبرى فى الشخصية. |