Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المباحث البيانية في كتاب (درج الدرر في تفسير الآي والسور) للإمام عبد القاهر الجرجاني (ت471هـ) :
المؤلف
جمال الـديـن, سمــر محمـد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / سمــر محمـد عبد العزيز جمال الـديـن
مشرف / أسـامـة عبد العزيز جاب الله
مشرف / هانـم محمــد حجـازي
مناقش / محمد يحيى عقل
مناقش / أحمد محمود الجبالي
الموضوع
أدب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
10/4/2018
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

هذا البحث عنوانه ( الصور البيانية في تفسير درج الدر في تفسير الآي والسور للإمام عبد القاهر الجرجاني
(ت 471هـ ) دراسة تحليلية . عمدت الباحثة في هذه الدراسة إلى معرفة الصو البيانية عند الإمام عبد القاهر الجرجاني من خلال البحث في تفسير والاستعانه بكتابي دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة فعلم البيان له دوره الملحوظ في علم البلاغة فنشأ منذ القدم ولكنه تطور كمصطلح فكان يطلق على مصطلح البلاغة عموماً حتي أصبح ينقسم إلى ثلاثة فنون التشبيه والاستعارة والكناية لذا فهذا البحث يأتي لتوضيح الفنون البيانية وتحليلها فبدأ البحث بتاريخ التشبيه بداية من أبي عبيدة وصولاً إلى عبد القاهر الجرجاني والتشبيه عند الجرجاني والأمثلة له من كتاب التفسير وتوضيح هذه الصور التشبيهيه ثم يتبع ذلك فن الكناية عند علماء البلاغة وصولاً إلى عبد القاهر الجرجاني ثم يتبع ذلك فني المجاز والاستعارة عند علماء البلاغة وصولاً لعبد القاهر الجرجاني والأمثلة من كتاب التفسير للإمام على هذه الفنون ولقد توصل الباحث يعد تفسير درج الدرر جهداً بلاغياً ونحوياً ولغوياً مختصراً ومبسطاً بطريقة علمية يوضع في المكتبة البلاغية العربية .لم يستطرد الجرجاني في الحديث عن علم البيان بالرغم من استطراده لتلك الفن في مؤلفاته الأخرى.أكثر من فن التشبيه فهو كثير في تفسيره يحتل الصدارة ثم يأتي في المقام الثاني فن الكناية ثم الاستعارة والمجاز.