Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات البرهان الهندسي والترابطات الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إبراهيم، شروق جودة.
هيئة الاعداد
باحث / شروق جودة إبراهيم
مشرف / خليفة عبد السميع خليفة
مشرف / فايز محمد منصور
مشرف / أحمد علي إبراهيم خطاب
الموضوع
التعليم الثانوى. الرياضيات - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
454 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
20/3/2018
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

1- مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طالبات المرحلة الثانوية في حل التمارين الهندسية، الأمر الذي يرجع إلى عدم تمكن الطالبات من مهارات البرهان الهندسي، وهو ما أكدته سامية حسين جودة ( 2010 : 15 ) في دراستها، إذ أكدت وجود أخطاء شائعة وصعوبات تواجه طلاب المرحلة الثانوية في حل التمارين الهندسية، وذلك ما تأكد أيضًا في دراسة كل من: (هدية عبد اللطيف عبد اللطيف : 2013، وفاء سليمان إبراهيم: 2011، ماهر محمد صالح:2008، خالد مصطفى حافظ :2006)، فضلاً عن إن بعض الدراسات أكدت أن ضعف المستوى في مهارات البرهان الهندسي يؤدي إلى ارتفاع مستوى القلق الرياضي لدى الطلاب بشكل عام، ومستوى القلق الهندسي بشكل خاص، وقد جاء ذلك في دراسة كل من: (باسم طه حسن:2013، بثينة محمد بدر: 2011، حسام عاطف محمد:2011، عبدالقادر محمد عبدالقادر:2010، محمود عبداللطيف مراد :2009، محمد محمود حمادة: 2005)، ومن ثم يتضح أنها مشكلة يعاني منها الطلاب من مختلف المراحل التعليمية.
أما مهارات الترابط الرياضي فهناك ضعف في إدراك الترابطات الرياضية سواء بين فروع الرياضيات فيما بينها أو بين الرياضيات والعلوم الأخرى،أو بين الرياضيات وحياة الطلاب اليومية، وجاء ذلك في دراسة كل من: (غادة سالم النعيمي:2016 ، أحمد علي خطاب: 2013، منصور سمير الصعيدي:2012 2012,:, Karakoç Ellis: 2000) هذا بالإضافة إلى أن ضعف مستوى مهارات الترابط الرياضي يؤثر بشكل سلبي على مستوى الطلاب في مهارات البرهان الهندسي، وقد ثبُت ذلك في دراسة Businskas(2008 , 8 ). ومما يؤكد مشكلة البحث أيضًا ما توصلت إليه مكة عبد المنعم البنا (2013،117) والتي أشارت إلى أن غياب الاستراتيحيات المناسبة لتنمية مهارات التنظيم الذاتي يمكن أن يؤدي إلى ضغف تحصيل الطلاب في الهندسة.
وقد حاولت الباحثة مواجهة هذا الضعف في مهارات البرهان الهندسي، والترابط الرياضي لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. إذ إن طلاب المراحل التعليمية المتقدمة كالمرحلة الثانوية يكون لديهم استعداد لتنظيم عملية تعلمهم تنظيماً ذاتيًا غير أنهم في حاجة إلى التدريب على استخدام مثل هذه الإستراتيجيات، التي من شأنها أن تساعدهم في التغلب على المشكلات التي قد تواجههم في دراسة الرياضيات بشكل عام، وفي حل التمارين الهندسية وإدراك الترابطات الرياضية بشكل خاص.
3- أهداف البحث :
هدف هذا البحث إلى الكشف عن:
1. أثر استخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام.
2. أثر استخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام.
4- أهمية البحث:
ترجع أهمية هذا البحث في أنها قد تفيد في:
1. تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام.
2. تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام.
3. تقديم نموذج إجرائي لتطبيق إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً للقائمين على إعداد وتطوير مناهج الرياضيات.
4. تزويد المعلمين بدليل يتضمن مجموعة من الأنشطة والمهمات التي قد تساعدهم في استخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الرياضيات.