الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة يعبر عن مشكلة الدراسة السؤال الرئيس الآتي: ما الاستراتيجية المقترحة لتفعيل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر في ضوء متطلبات تطبيق مدخلSTEM Education ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس عدد من الأسئلة كالآتى: 1- ما المقصود بمدخلSTEM Education وأهم متطلبات تطبيقه؟ 2- ما الرؤية التحليلية الخاصة بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بمصر ؟ 3- ما أهم التجارب المتميزة فى تطبيق مدخل STEM Education وكيفية الإستفادة منها فى التجربة المصرية؟ 4- ما واقع تطبيق مدخل STEM Education بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر؟ 5- ما أهم المشكلات التي تواجه الطلاب والمعلمين داخل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر؟ 6- ما الآليات الإجرائية والتنفيذية لاستراتيجية مقترحة لتفعيل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر في ضوء متطلبات تطبيق مدخلSTEM Education؟ منهج الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى بشقيه الكمى والتحليلى لملاءمته لطبيعة الدراسة. أهداف الدراسة: يتحدد الهدف الرئيس للدراسة في محاولة وضع استراتيجية مقترحة لتفعيل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر، عن طريق وضع منهجية يتم من خلالها الوقوف على الواقع الفعلى لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بغرض تحديد مدى فاعليتها ومدى تحقيقها لمتطلبات تطبيق مدخل STEM Education نتائج الدراسة : يواجه معلموا مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر عقبات تحول دون تأديه عملهم بالشكل المرجو لتحقيق متطلبات مدخل STEM Education ، كما يواجه طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بعض الصعوبات التي تمثل عائقًا مباشرًا دون تحقيق كونهم متعلمين مستقلين بالشكل الذي يرغبون فيه، ولا يتوفر الدعم المالي المناسب، والقائم على شراكات مجتمعية تقوم علي مبدأ اقتصادي قوي لسد الاحتياجات المادية والمهنية والتجهيزات اللازمة لجميع برامج STEM، كذلك قصور أداء إدارة المدرسة في التواصل والتفاعل مع المجتمع المدنى والمؤسسات الصناعية والتجارية التي تقع في محيطها. |