الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي محاولة تعرف: 1- تأثير متغيرى النوع (ذكور - إناث) أوالتخصص (علمى - أدبى) أو التفاعل بينهما فى التفكير الإيجابى لدى عينة من معلمى ومعلمات المرحلة الإعدادية بالمنيا. 2- تأثير متغيرى النوع (ذكور - إناث) أو التخصص (علمى - أدبى) أو التفاعل بينهما فى أساليب اتخاذ القرار لدى عينة من معلمى ومعلمات المرحلة الإعدادية بالمنيا. 3- تأثير متغيرى النوع (ذكور - إناث) أوالتخصص (علمى - أدبى) أو التفاعل بينهما فى الرضا عن الحياة لدى عينة من معلمى ومعلمات المرحلة الإعدادية بالمنيا. 4- نسبة إسهام أبعاد التفكير الإيجابى فى أساليب اتخاذ القرار لدى عينة من معلمين ومعلمات المرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا. 5- نسبة إسهام أبعاد التفكير الإيجابى فى الرضا عن الحياة لدى عينة من معلمين ومعلمات المرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا. توصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية: 1. لا يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغير النوع (ذكور – إناث) أو التخصص( أدبي – علمي) أو التفاعل بينهما في التفكير الإيجابي بأبعاده المختلفة(التفاؤل، وحب المخاطرة والمثابرة، والتفتح العقلى، والتسامح) لدى عينة البحث. 2. لا يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغير النوع (ذكور – إناث) أو التخصص( أدبي – علمي) أو التفاعل بينهما في أساليب اتخاذ القرار بأبعاده المختلفة(العقلانى، الحدسى الاعتمادى، التجنبى، التلقائى) لدى عينة البحث. 3. لا يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغير النوع (ذكور – إناث) أو التخصص ( أدبي – علمي) أو التفاعل بينهما في الرضا عن الحياة بأبعاده المختلفة (الرضا عن الذات، والرضا عن العمل، الرضا عن الآخرين) لدى عينة البحث. 4. يُسهم التفكير الإيجابى بنسب متفاوتة فى أساليب اتخاذ القرار لدى عينة البحث؛ حيث تعد المثابرة – إحدى أبعاد التفكير الإيجابى- أقوى المتغيرات تأثيراً فى الأسلوب العقلانى والأسلوب التجنبى والأسلوب الاعتمادى لاتخاذ القرار، كما يؤثر التفتح العقلى والتسامح فى الأسلوب العقلانى لاتخاذ القرار، كما يعد التسامح فقط من المتغيرات المستقلة المنبئة بالأسلوب التلقائى لاتخاذ القرار. فى حين لا يوجد تأثير دال إحصائياً لأبعاد التفكير الإيجابى فى الأسلوب الحدسى لاتخاذ القرار. 5. يُسهم التفكير الإيجابى بنسب متفاوتة فى الرضا عن الحياة لدى عينة البحث؛ حيث يعد التفتح العقلانى – إحدى أبعاد التفكير الإيجابى - أقوى المتغيرات تأثيراً فى الرضا عن الحياة لدى عينة من معلمين ومعلمات المرحلة الإعدادية، كما يؤثر التفاؤل، والمثابرة والتسامح فى الرضا عن الحياة. فى حين لا يوجد تأثير دال إحصائياً لبعد حب المخاطرة - أحد أبعاد التفكير الإيجابى فى الرضا عن الحياة لدى عينة البحث. |