![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract استهدفت الدراسة الحالية الي توضيح اثر استخدام المَدخل متعدد الأنماط لتنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب كلية التربية. ويعد هذا البحث من البحوث التجريبية التى استخدمت التصميم التجريبى ذات المجموعة الواحدة وقياس قبلي- بعدى. وتكونت عينة االدراسة من خمسون طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الأنجليزية بكلية التربية جامعة بنها ، بمحافظة القليوبية. وأشتملت أدوات الدراسة على وبطاقة ملاحظة ,اختبار في مهارات التحدث باللغة الإنجليزية. وقد تم اختبار عينة الدراسة قبل اجراء المعالجة لتحديد مستوى عينة الدراسة في مهارات التحدث باللغة الأنجليزية ، ثم اختبار عينة الدراسة بعد تطبيق المدخل متعدد الأنماط لتحديد فاعليته فى تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. واستخدم الباحث اختبار العينة المزدوجة لمقارنة متوسطين لمجموعة واحدة. وأشارات نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسط درجات الطلاب في القياس القبلى والبعدى في مهارات التحدث لصالح القياس البعدى وترجع هذه النتائج الى فاعلية استخدام المدخل متعدد الأنماط. وتوصى الدراسة الحالية للاستخدامه في المراحل التعليمية المختلفة لتنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية. |