Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أستخدام أنشطة اللعب فى تنمية التفاعل الاجتماعى بين الأطفال العاديين وأشقائهم التوحديين ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
بطرس ، شيرين جادالله .
هيئة الاعداد
باحث / شيرين جادالله بطرس
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / محمد عبده حسينى
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / أسماء محمد السرسى
الموضوع
أضطراب التوحد - التفاعل الاجتماعى <br>- أنشطة اللعب - الاطفال ذوى اضطراب التوحد - أشقاء الاطفال ذوى اضطراب التوحد .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
356 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

تنمية وتحسين التفاعل الاجتماعى بين الأطفال ذوى اضطراب التوحد واشقائهم العاديين من خلال برنامج تدريبى باستخدام انشطة اللعب.
عينة البحث :
تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها (7) اطفال من ذوى اضطراب التوحد و(7) من اشقائهم العاديين. والأطفال ذوى اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 9) سنوات، ونسبة ذكائهم ما بين (80 – 95). وأشقائهم العاديين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8 – 12) سنة ، ونسبة ذكائهم ما بين (105 – 125).
أدوات البحث :
1- مقياس المستوى الإقتصادي الاجتماعى للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013).
2- مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (ترجمة: أمينة كاظم، 2005).
3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( اعداد: عبد العزيز الشخص، 2013).
4-قياس التفاعل الإجتماعي للأطفال العاديين والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2014).
5- برنامج مقترح باستخدام انشطة اللعب لتنمية التفاعل الاجتماعى بين الأطفال العاديين وأشقائهم التوحديين (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص ومحمد عبده حسينى وشيرين جادالله بطرس، 2017).
نتائج البحث :
أسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع فروضه، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية التفاعل الاجتماعى بين الاطفال ذوى اضطراب التوحد واشقائهم العاديين.
الكلمات المفتاحية :أضطراب التوحد - التفاعل الاجتماعى
- أنشطة اللعب - الاطفال ذوى اضطراب التوحد - أشقاء الاطفال ذوى اضطراب التوحد .