الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف مستوى طالبات الصف الثاني الثانوي في مهارات التفكير المتشعب والذكاء الوجداني. إجراءات الدراسة:للإجابة عن تساؤلات الدراسة قامت الباحثة بإعداد: 1- قائمة بالعادات العقلية المتضمنة في البرنامج. 2- إعداد اختبار التفكير المتشعب في مهارات (إدراك العلاقات الجديدة –التركيب والتأليف – إعادة التصنيف- إدخال تحسينات ورؤى جديدة) وضبطه إحصائياً. 3- إعداد مقياس الذكاء الوجداني وضبطه إحصائياً. وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة أسيوط الثانوية بنات – بإدارة أسيوط التعليمية- بمحافظة أسيوط – وبلغت (36) طالبة، ثم تدريس الوحدتين ” الدوافع والانفعالات والعمليات المعرفية” للطالبات مجموعة الدراسة والمصاغة وفقاً لعادات العقل، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على طالبات مجموعة الدراسة، ثم معالجة النتائج إحصائياً، ثم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج. نتائج الدراسة: يوجد فرق ذي دلاله إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات الطالبات (عينه الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدى لاختبار التفكير المتشعب ومقياس الذكاء الوجداني، وذلك لصالح التطبيق البعدي التي درست وحدتي ”الدوافع والانفعالات والعمليات المعرفية” باستخدام البرنامج المقترح القائم على عادات العقل. |