الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى وضع إستراتيجية مقترحة لتطوير البحث العلمي بكليات التربية في جمهورية مصر العربية، وتحقيقاً لهذا الهدف، وفي ضوء طبيعة البحث ومشكلتة ووفقًا لحدوده، اتبع البحث المنهج الوصفي، مرتكزًا على أسلوب التحليل البيئي الرباعي (SWOT Analysis)، مستخدمًا الاستبانة لتعرف وتقييم عناصر البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف)، وكذا عناصر البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات) للبحث العلمي بكليات التربية المصرية من حيث درجة توافرها وتأثيرها في عملية تطويره ، تم تحكيمها، ثم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس) باثنتي عشرة كلية للتربية ممثلة لأقليم الجمهورية، بلغ قوامها (272) عضوًا بنسبة (8.54%) من المجتمع الأصلي البالغ عددهم (3186) عضوًا، وبنسبة (23.6%) من إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس بالاثنتي عشرة كلية للتربية في التخصصات التربوية الخمسة حدود البحث والبالغ عددهم (1151) عضوًا، بالإضافة إلى بعض مصادر التحليل البيئي الأخرى من: تحليل وثائقي، ومقابلات شخصية مفتوحة/غير المقننة، واستطلاع رأي بعض الأطراف المعنية بالبحث العلمي داخل كليات التربية، والأطراف المجتمعية المستفيدة منه داخل المؤسسات التربوية والتعليمية. وعلى ضوء خلاصة نتائج الجانب النظري، ونتائج الدراسة الميدانية لتقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية للبحث العلمي بكليات التربية تم استكمال مراحل وخطوات بناء إستراتيجية التطوير المقترحة، من خلال تكوين مصفوفتي التحليل البيئي الرباعي( (SWOT, TOWS Analysis) ، وتحديد التوجهات /الخيارات الإستراتيجية، وثم اختيار التوجه الإستراتيجي المناسب لبناء إستراتيجية مقترحة ذات مسارين: إصلاحي تطويري، وتوسعي ريادي، ثم وضع نموذج مقترح لخطة تنفيذية؛ تحقيقًا لرؤية ورسالة البحث العلمي بكليات التربية في جمهورية مصر العربية وغاياته وأهدافه الإستراتيجية. |