الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التعرف على أثر استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس الجغرافيا في تنمية المفاهيم والمهارات الكارتوجرافية والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب قسم الجغرافيا بكلية الآداب، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالمفاهيم الكارتوجرافية، وقائمة بالمهارات الكارتوجرافية، وكتاباً للطالب ودليلاً للتدريس، وتضمنت أدوات القياس اختبار المفاهيم الكارتوجرافية، وبطاقة ملاحظة المهارات الكارتوجرافية، ومقياس القدرة على اتخاذ القرار، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة) حيث تكونت عيّنة البحث من (80) طالب من طلاب الفرقة الثانية بقسم الجغرافيا بكلية الآداب بقنا تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (40 طالب) ومجموعة ضابطة (40 طالب)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الكارتوجرافية، وبطاقة ملاحظة المهارات الكارتوجرافية، ومقياس القدرة على اتخاذ القرار، لصالح المجموعة التجريبية. وفى ضوء نتائج البحث يوصى الباحث ضرورة إعادة صياغة مقررات الخرائط التي يدرسها الطلاب بما يحقق الاستخدام الأمثل لنظم المعلومات الجغرافية في دراسة هذه المقررات. |