Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الرمز فى المسرح السياسى المصرى من 1967 إلى 1973 :
المؤلف
الفراش، نادية مصطفى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نادية مصطفى محمود الفراش
مشرف / محمود همام عبد االطيف
مشرف / منى مصلحى حامد حبرك
الموضوع
المسرح.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
22/4/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

يلعب المسرح منذ نشأته دو ا رً مؤث ا رً في وجدان الشعوب من خلال تأثيره المباشر وغير المباشر،
سواء أكان عرض اً على خشبة المسرح أم نصاً مكتوباً، ومن ثم فإن الحديث عن المسرح يعد
حديثاً عن فن من أعرق الفنون التي صنعها الإنسان؛ فالمسرح على م رِّ العصور كان متأث ا رً
بطبيعة الإنسان ومعتقداته ومؤث ا رً في حياته. ولذلك على الكاتب المسرحي أن يستوحي مادة
المسرحية ومضمونها وشخوصها من تجارب وشخوص واقع المجتمع الذي يعيش فيه ويتفاعل
معه؛ فالكاتب هو الضمير الواعي لمجتمعه ولابد أن يضع يده على نقاط الضعف والقوة وذلك
لأن الفن السليم هو الذي يواجه العقول بنقد القديم وتعرية الفاسد في ص ا رحة وقد تكون وسيلة
الكاتب هنا إما الإسقاط الت ا رثي أو الإسقاط السياسي أو الرمز باعتباره لغة فنية مبدعة بعيدة عن
المباشرة، أو ربما خشية الوقوع في مواجهة السلطة ).