الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتيح بيئات التعلم الإلكترونية التواصل بشكل متزامن وغير متزامن من خلال أدوات أكثر فاعلية تمكن المعلم من نشر المحتوى ووضع الأنشطة والمهام والاتصال بالطلاب بإستخدام النصوص المكتوبة والصوت والصور والفيديو والمحادثات المباشرة والسبورة الالكترونية التفاعلية ومشاركة التطبيقات والملفات ونقل الملفات وتحقيق المشاركة الفعالة من جانب الطلاب في ساحات النقاش والحوار. (Parker & Martin, 2010, 144) تعتبر الفكرة الأساسية للفصل المعكوس هى قلب الطريقة المعتادة للتعليم، فيتم نقل الإجراءات التى تحدث فى الفصل الدراسى إلى المنزل من خلال الإستعانة بأشرطة فيديو ودروس تفاعلية أنشئت من قبل المعلم. (Tucker, 2012, 82) يتم الإستثمار الأمثل لوقت المعلم لعلاج الفجوات المهمة في فهم الطلاب من خلال القيام بالأنشطة والتطبيقات وحل المشكلات وصعوبات التعلم الخاصة بالموضوع وذلك عبر تقييم المعلم مستوى الطلاب في بداية المحاضرة ثم يصمم الأنشطة التي توضح المفاهيم وتثبت المعارف والمهارات وإنشاء صلات بين المعرفة السابقة والحالية ، عبر إعطاء مهام أكثر تعقيدا في المحاضرة، وبذلك تكون مستويات الفهم والتحصيل العلمى عالية جدا نتيجة لمراعاة المعلم للفروق الفردية. (زوحى، 2014) (Lasry, Dugdale, & charles, 2014, 1) (Morgan, 2014, 239)على الرغم من أهمية إنتاج برامج الوسائط المتعددة لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم إلا أن هناك مشكلات تواجه الطلاب عند إنتاج تلك البرامج، لذلك وجب البحث عن حل لهذه المشكلات، بدايةً من التغيير الشامل لبيئة التعلم، وطرق عرض المحتوى، وتحويل عملية التعلم من صورتها التقليدية إلى صورتها الإلكترونية. |