![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تعرف فعالية برنامج مقترح قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ التعليم الأساسي, وفي سبيل تحقيق هذا الهدف أعدت الدراسة أدواتها والتي تمثلت في: - قائمة مهارات نحوية مناسبة لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي؛ لجعلها معيارًا يتم بناء البرنامج في ضوئه. - قائمة مواصفات لاستراتيجية الخرائط الذهنية؛ لجعلها معيارًا في بناء البرنامج. - اختبار المهارات النحوية؛ بهدف تحديد المستوى المبدئي للتلاميذ عينة الدراسة, وقياس فعالية البرنامج, حيث يطبق الاختبار قبليًّا وبعديًّا. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي الذي يعتمد على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وبعد تطبيق البرنامج توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: - ضعف مستوى التلاميذ في المهارات النحوية المناسبة لهم. - فعالية البرنامج المقترح في تنمية المهارات النحوية. |