Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام أسلوب الحوار في تدريس النحو لتنمية بعض التراكيب النحوية و مهارات التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
جاد الرب، مايسة محمد سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / مايسة محمد سعيد جادالرب
مشرف / أمير صلاح الهواري
مشرف / محمد أحمد عويس
مناقش / حازم محمود راشد
مناقش / ايمان أحمد هريدي
الموضوع
تدريس النحو. مهارات التفكير الاستقرائي. الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
319 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
7/3/2018
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

يتناول هذا الملخص عرض مشكلة البحث ، و حدود البحث ، و أهداف البحث ،
و أهمية البحث ، و منهج البحث ، و فروض البحث ، و خطوات البحث ، و أهم النتائج التى توصل إليها ، و تقديم أهم التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها وفيما يلي بيان ذلك .
مقـــدمــــــة :
إذا كانت اللغة نظامًا للاتصال بين البشر ، فالنحو هـوهيكل هذا النظام وإطاره ، وهـو أحـد الملامح الرئيسة للتفريق بين لغة و أخرى ، وخاصة بالشكل الذى تفرضه قواعـد النحـو من حيث التراكيـب ، فالنحو يهتم بدراسة العلاقات بين الكلمات فى الجمل والعناية بأحوال الإعـراب ، كما أنه يعمل على تقنيـن القواعــد والتعميمـات التى تتعلـق بضبط أواخـر الكلمات .
ومما سبق يكـون من بين الضرورات أن يحسـن المتعلـم ،أو القارئ ،أو المتحـدث التراكيـب النحـوية حيـث أن تعلمـها يسهل عليه تكلم اللغـة ؛ لأنه بذلـك يعـرف صحيـح الكـلام مـن خاطئـه أثناء الأداء ، فهى تعمل على تنقية كلام الفرد من الأخطاء حيث تحمل المتعلم على التفكير، و إدراك مواطن الأخطاء فيتجنبها، وهى آليـة منظمة للغـة الفرد بأن تجعلـه يختـار التراكيـب المناسبـة التى تؤدى إلى المعنى ، وتحسـن أسلـوب المتكلـم وتجملـه مـن خلال العوارض المختلفة التى تظهر فى الكلام .
ونظرًا لأهميـة استخـدام التلاميـذ مهـارات التفكيـر فـى النحو ، يعد التفكير الاستقرائى أحد أنواع التفكير المهمة ؛ حيث أنه نمط من التفكير ينقل المتعلم من الجزء إلى الكل ، و من الأمثلة إلى القاعدة و من الحالات الفرعية الخاصة إلى الأفكار الكلية العامة .
و نظرًا لأن الطريقـة التقليديـة الحالية في تدريس النحـو تسببت في وجود ضعف لدى كثير من التلاميذ في بعض التراكيب النحوية ، و مهارات التفكير الاستقرائى ، فقد لجأت الباحثة إلى استخدام أسلوب الحوار لما له من أهميـة في المجال التربوي ، فهـو من إحـدى الأساليـب التى تعـزز التعلـم النشـط ، فيتعـاون التلاميذ لمعرفـة الحقيقة والتوصل إليها .
مشــكلة البـحث :
تلخصت مشكلة البحث في وجود بعض أوجه القصور في طرق التدريس المعتادة التي مازالت تستخدم في تدريس النحو ؛ مما أدى إلى ضعف مستوى التلاميذ في بعض التراكيب النحوية ، و مهارات التفكير الاستقرائي ، وتري الباحثة أن هذا الضعف يمكن علاجه باستخدام أساليب تدريسية حديثة غير الطرق التقليدية المستخدمة .
وقد حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
ما أثـر استخـدام أسلوب الحوار في تدريس النحو لتنمية بعض التراكيب النحوية ، ومهارات التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1- مامهارات التفكيرالاستقرائى اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
2- ما صورة وحدة تعليمية قائمة على أسلوب الحوار لتنمية بعض التراكيب النحوية ومهارات التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
3- ما فاعلية تدريس الوحدة المقدمـة في تنميـة بعـض التراكيـب النحويـة لـدى تلاميـذ الصف الثاني الإعدادي ( عينة الدراسة ) ؟
4- ما فاعلية تدريس الوحدة المقدمة في تنمية مهارات التفكير الاستقرائى لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ( عينة الدراسة ) ؟
حدود البحث : اقتصر البحث الحالي على :
1-مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرسة التوفيق الإعدادية بنات التابعة لإدارة غرب الفيوم بمحافظة الفيوم بالعام الدراسي 2017م / 2018م .
2- التراكيب النحوية المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالوحدة الثالثة ( الحال و التوكيد ) بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017م / 2018م .
3- مهارات التفكير الاستقرائي : ( مهارات تحليل المشكلة النحوية ، و مهارات تحديد المعلومات ذات العلاقة بالمفهوم النحوي ، و مهارات تعرف العلاقات النحوية ، و مهارات التنظيم النحوي ، و مهارات الاستدلال النحوي ، و مهارات الاستنتاج النحوي ) .
هدف البحث : استهدف البحث الحالى ما يلى :
- تعرف فاعلية أسلوب الحوار في تنمية بعض التراكيب النحوية ، و مهارات التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
أهمية البحث :
يستمد هذا البحث أهميته مما يمكن أن يفيد به :
1- توجيه نظر القائمين على المناهج ، و طرق تدريس اللغة العربية بحيث تقوم على أسلوب
الحوار ، وتنمية بعض التراكيب النحوية ، و مهارات التفكير الاستقرائى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
2- تزويـد معلمي اللغـة العربيـة بقائمـة بمهـارات التفكيـر الاستقرائي اللازمـة لتلاميـذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.
3- تنمية بعض التراكيب النحوية ، و مهارات التفكير الاستقرائي لدى التلاميذ ، وتوظيف أسلوب الحوار لتنميتها .
4- حث الباحثين في مجال المناهج ، و طرق تدريس اللغة العربية لاستخدام أسلوب الحوار و تنمية التراكيب النحوية و مهارات التفكير الاستقرائي في صفوف ، و مراحل مختلفة .
5- فتح باب البحث أمام دراسات أخرى في المجال ذاته .
منهج البحث : استخدم البحث الحالى ما يلى :
- المنهج الو صفي في مسح الدراسات السابقة ، و في عرض الإطار النظري .
- المنهج التجريبي : حيث يتضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعتين ، إحداهما تجريبية تدرس النحو بالوحدة الثالثة باستخدام أسلوب الحوار ، والأخرى ضابطة تدرس النحو بالوحدة نفسها بالطريقة المعتادة .
فروض البحث: اختبر البحث الحالي الفروض التالية :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي ، و البعدي لاختبار التراكيب النحوية .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي ، و البعدي لاختبار التراكيب النحوية .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التراكيب النحوية .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي ، و البعدي لاختبار مهارات التقكير الاستقرائي .
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي ، و البعدي لاختبار مهارات التقكير الاستقرائي .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التقكير الاستقرائي .
7- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ عينة الدراسة في اختبار مهارات التفكير الاستقرائي ، و اختبار التراكيب النحوية .
خطوات البحث: سار البحث وفقاً للخطوات التالية:
1- مراجعة بعض الدراسات والبحوث السابقة ، و الكتابات التربوية في المجالات الآتية :
- الطرق والأساليب والاستراتيجيات المستخدمة في تدريس النحو خاصة أسلوب الحوار.
- التراكيب النحوية و أنماطها .
- مهارات التفكير الاستقرائي .
2- استقراء التراكيب النحوية المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالوحدة الثالثة ( الحال و التوكيد ) بالفصل الدراسي الأول .
3- إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستقرائي المناسبة لتدريس النحو لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، و عرضها على المحكمين لتقرير صلاحيتها للتطبيق ، و معالجتها إحصائياً.
4- إعداد دليل المعلم الذي يتمثل في الإجراءات التي يقوم بها المعلم في تدريس النحو بالوحدة الثالثة المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام أسلوب الحوار .
5- إعداد كتيب التلميذ للوحدة الثالثة ( الحال و التوكيد ) المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، متضمنًا الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ .
6- إعداد اختبار تحصيلي للتعرف على مدى اكتساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي التراكيب النحوية الواردة في المقرر، والتأكد من صدقه وثباته وتحديد زمن الاختبار.
7- إعداد اختبار مهارات التفكير الاستقرائي ، والتأكد من صدقه وثباته وتحديد زمن الاختبار.
8- اختيار عينة البحث وتقسيمها لمجموعتين إحدهما تجريبية والأخرى ضابطة .
9- تطبيق اختباري التراكيب النحوية، ومهارات التفكير الاستقرائي على التلاميذ عينة البحث تطبيقاً قبلياً ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
10- تدريس الوحدة الثالثة ( الحال و التوكيد ) بأسلوب الحوار على تلاميذ المجموعة التجريبية على أن تدرس المجموعة الضابطة نفس المحتوى بالطريقة المعتادة .
11- تطبيق اختباري التراكيب النحوية ، ومهارات التفكير الاستقرائي على التلاميذ عينة البحث تطبيقاً بعدياً، و رصد النتائج و معالجتها إحصائياً.
12- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها .
13- تقديم التوصيات والمقترحات بناءً على نتائج البحث.
نتــائج البــحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي ، و البعدي لاختبار التراكيب النحوية لصالح التطبيق البعدي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي ، و البعدي لاختبار التراكيب النحوية لصالح التطبيق البعدي .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التراكيب النحوية لصالح المجموعة التجريبية .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي ، و البعدي لاختبار مهارات التقكير الاستقرائي لصالح التطبيق البعدي .
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي ، والبعدي لاختبار مهارات التقكير الاستقرائي لصالح التطبيق البعدي .
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التقكير الاستقرائي لصالح المجموعة التجريبية .
7- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ عينة الدراسة في اختبار مهارات التفكير الاستقرائي ، و اختبار التراكيب النحوية .
تشير نتائج البحث في مجملها إلى فعالية استخدم أسلوب الحوار في تدريس النحو لتنمية التراكيب النحوية ، و مهارات التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وبذلك تم تحقيق الهدف الأساسي من البحث الحالي .
توصيــات البــحث :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصي الباحثة بما يلي :
1- تشجيع معلمي اللغة العربية على استخدام أسلوب الحوار في تدريس النحو ، و في فروع اللغة العربية الأخرى.
2- التركيز في تدريس التراكيب النحوية بصفة خاصة وباقي فروع اللغة العربية بصفة عامة على استخدام طرق وأساليب تدريسية حديثة تثير دافعية التلاميذ ، و نشاطهم نحو التعلم وتراعي ما بينهم من فروق فردية ، والبعد بقدر الإمكان عن الأساليب التقليدية التي تركز على الحفظ والاستظهار دون الاهتمام بالمشاركة الفعالة من قبل التلاميذ .
3- توعية المعلمين بصفة عامة بأهمية تنويع أساليب ، و نماذج ، و استراتيجيات التدريس بما يتناسب مع الظروف ، و المتغيرات التي تحكم كل موقف تعليمي .
4- إعداد أدلة لمعلمي اللغة العربية في مرحلة التعليم الإعدادي بصفة خاصة ،و المراحل الأخرى بصفة عامة وفقًا لأسلوب الحوار .
5- إعادة النظر في أساليب التقويم المتبعة و أشكال الامتحانات الحالية . وذلك بتضمين أسئلة في الامتحانات تقيس الجانب الاستقرائي لدي التلميذ .
6- إعداد برنامج تدريبي للمعلمين أثناء الخدمة ؛ للتدريب على كيفية استخدام أسلوب الحوار في تدريس فروع اللغة العربية لتنمية مهارات التفكير الاستقرائي ، و مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين .
7- استخدام طرق و أساليب جديدة و متنوعة لتنمية مهارات التفكير الاستقرائي في تعليم ، و تعلم فروع اللغة العربية لجميع المراحل التعليمية .
8- إعداد برامج تدريبية تقوم على التكامل في تدريس فروع اللغة العربية ؛ لتنمية التراكيب النحوية ، و مهارات التفكير الاستقرائي لدى التلاميذ .
9- الاهتمام بإنتاج وسائل تعليمية تخدم تدريس اللغة العربية عامة ، و النحو خاصة .
10- توفير بيئة تعليمية مشوقة يسودها الحوار والحرية ، و تعمل على تحقيق الأهداف .
11- ضرورة اهتمام الإدارات المدرسية و التعليمية بالأنشطة الحوارية ، و عمل حوارات صحفية ، و القيام بأنشطة تقوم على الحوار ، و توفير الإمكانيات والمتطلبات التي تساعد التلاميذ على استخدام الحوار بطريقة إيجابية ، و توظيفه في الجانب التعليمي ، و اكتسابهم آداب الحوار .
بحــوث مقـترحــة :
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تقترح الباحثة القيام بإجراء البحوث الآتية :
1- فاعلية برنامج مقترح قائم على الحوار في تدريس النصوص الأدبية لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
2- فاعلية أسلوب الحوار في التعبير التحريري لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات التلاميذ بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
3- أثر استخدام أسلوب الحوار في تدريس القراءة لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
4- دراسة فعالية استراتيجيات تدريسية و برامج تعليمية مقترحة في تنمية التراكيب النحوية و مهارات التفكير الاستقرائي .