Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام موقع تفاعلي على الإنترنت في رفع مستوى الوعي
حول عسر القراءة (دسلكسيا Dyslexia)
لدى طلاب المرحلتين: الإعدادية والثانوية /
المؤلف
حسن، عمر سيد.
هيئة الاعداد
باحث / عمر سيد حسن
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / سامية سامي عزيز
مناقش / مسعد نجاح ابو الديار
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
230ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
8/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الرسالة:”تأثيراستخدام موقع تفاعلي على الإنترنت في رفع مستوى الوعيحول عسر القراءة (دسلكسيا Dyslexia) لدى طلاب المرحلتين: الإعدادية والثانوية”
تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعليةالموقع الإلكتروني المعد خصيصًا لهذه الدراسة في رفع مستوى الوعي لدى عينة من: (الطلاب، والمعلمين، وأولياء الأمور) بطبيعة عسر القراءة (Dyslexia)وتصحيح المفاهيم الخطأ عن هذه المشكلة.
تكونت عينة الدراسة من (400) فرد بواقع (100) طالب وطالبة شاركوا في القياسَين: القياس القبلي،والقياس البعدي، لمقياس وعي الطلاب بعسر القراءة، و(100) فرد من أولياء الأمور شاركوا في القياسَين: القياس القبلي،والقياس البعدي، لمقياس وعي أولياء الأمور بعسر القراءة، و(200) من المعلمين، شاركوا في القياسَين: القياس القبلي،والقياس البعدي، لمقياس وعي المعلمين بعسر القراءة.
واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث بُني التصميم شبه التجريبي للبحث في إطار المجموعة التجريبية الواحدة، وذلك بتطبيق مادة المعالجة التجريبية والقياس القبلي والبعدي لأدوات البحث على المجموعة نفسها والمكونة من ثلاث فئات: (الطلاب، والمعلمين، وأولياء الأمور).
وأسفرت الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات المقياس القبلي والمقياس البعدي لصالح المقياس البعدي في الدرجة الكلية للأبعاد الستة :(التعريف والمظاهر، والأسباب، ونسب الانتشار، طرائق العلاج، وعلاقة عسر القراءة بالذكاء، والقدرة على تحديد هوية المعسرين قرائيا) التي يقيسها مقياس الوعي بعسر القراءة لكل من: الطلاب، وأولياء الأمور، والمعلمين.